رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد أنباء عن وجود مواد مسرطنة .. نصائح لمعرفة البطيخ الصالح للأكل

بعد أنباء عن وجود مواد مسرطنة ..  نصائح لمعرفة البطيخ الصالح للأكل

أخبار مصر

البطيخ في السوق المصري

بعد أنباء عن وجود مواد مسرطنة .. نصائح لمعرفة البطيخ الصالح للأكل

دعاء أحمد 02 مايو 2018 14:09

أصابت الأنباء المنتشرة مؤخرا حول وجود مواد مسرطنة فى بعض أنواع البطيخ الموجودة بالأسواق  المواطنين بحالة من الخوف، لدرجة دفعت قطاع كبير منهم إلى العزوف عن عملية الشراء رغم فوائده واحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

 

 

وبادرت وزارة الزراعة، بنفى هذه الأنباء مؤكدة أنها مجرد شائعات وأن البطيخ الموجود بالسوق المصرية آمن تماما وصالح للاستهلاك ولا يسبب أى أضرار بالصحة.

 

وبدورها أكدت عزة علي خبيرة التغذية، لـ"مصر العربية"، أن البطيخ أكثر المحاصيل الصيفية شهرة، ولأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، ويسهل الهضم ويحتوي على عناصر غذائية مذهلة، ونصحت بتناول البطيخ بكميات كبيرة، مؤكدة فوائده فى القضاء على العطش خاصة فى السحور مع اقتراب شهر رمضان.

 

 

وقدمت خبيرة التغذية عدة نصائح عند شراء البطيخ أهمها هى طعم البطيخة من الداخل، حيث أوضحت أن طعم البطيخة من الداخل هو الفيصل لمدى صلاحية البطيخ لأن البطيخ المحقون بمواد كيماوية يظهر طعمه فورًا، والمرشوش ليس له طعم ومجرد لون فقط،  والبطيخ البلدي يكون له مذاق حلو.

 

وتابعت عزة أنه عند شراء البطيخ قبل معرفه طعمه هناك عدة نصائح، وهي أن يكون لون البطيخ أخضر غامق والحجم أمر هام فى معرفة مدى صلاحيته فلابد أن تكون متوسطة وليس بالمبالغ فيه لأن البطيخ الكبير غالبًا ما يكون محقونا بمواد كيماوية من شأنها أن تضر بصحة المواطنين .

 

وشددت عزة على ضرورة التأكد من سلامة الفاكهة وفى حال عدم وجود طعم لها تكون غير صالحة ومحقونه بمواد كيماوية.

 

وطالبت خبيرة التغذية وزارة الزراعة والجهات المعنية بتشديد الرقابة على الأسواق والمزارعين وكذلك عدم استيراد فواكه مسرطنة لمنع هذه الكارثة التى يمكن أن تسبب أمراضا خطيرة توثر على صحة المواطنين. 

 

يذكر أن البطيخ له فوائد كبيرة جدًا لاحتوائه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حدوث بعض الأمراض مثل السرطان وتصلب الشرايين وألتهاب المفاصل، كما يعمل على الوقاية من اضطرابات الكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب ويحتوي البطيخ أيضاً على الكاروتينات، التي تعمل على الوقاية من تصلب الشرايين والأوردة، يساعد على إنخفاض ضغط الدم والجلطات الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

 

أما عن فوائده للوقاية من السرطان يحتوي على الليكوبين، والذي يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا والثدي والقولون والرئة وبطانة الرحم.

 

ومن جانبه أكد الدكتور حامد عبدالدايم المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة أن البطيخ الموجود بالسوق المصرية آمن تماما وصالح للاستهلاك ولا يسبب أى أضرار بالصحة كما أشيع على مواقع التواصل الاجتماعى وبعض وسائل الإعلام ، بوجود متبقيات  للمبيدات الحشرية على البطيخ  وحقنه بمواد مسرطنة ، مشيرا إلى أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة .

 

وقال إن بعض الشائعات التى تم ترديدها عن حدوث مشاكل صحية بسبب أكل البطيخ جعل الوزارة  تتحرك على الفور وتم أخذ عينات من البطيخ الموجود فى جميع الأسواق المركزية ، وعمل التحاليل اللازمة ، وتبين عدم وجود أى متبقيات للمبيدات  أو أشياء ضارة.

 

وأكد المتحدث الرسمى أن الوزارة حريصة على متابعة جميع المحاصيل الموجودة فى الأسواق ، وأن هناك رقابة مشددة ومتابعة من قبل مديريات الزراعة فى جميع المحافظات ، موضحا أن الفلاح المصرى على دراية كاملة باستخدام المبيدات الحشرية للتعامل مع جميع المحاصيل ، وإذا حدث أى استعمال غير مناسب فيكون ضعيفا ولا يذكر.

 

وأضاف أن الشائعات التى تم ترديدها على البطيخ هدفها إثارة الفلاحين وإحداث حالة من الهلع والفزع لدى المصريين ، بالإضافة إلى محاولة ضرب الاقتصاد لمحصول حيوى ومهم لدى قطاع كبير من المزارعين، ويعتبر من المحاصيل عالية التسويق محليا وخارجيا.

 

والأمر ذاته نفاه عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين ، قائلا : "هناك شائعات أن البطيخ به بقايا أسمدة وأنه مسرطن وهذا غير صحيح لأن وزارة الزراعة أخذت عينات من البطيخ وقامت بتحليلها ووجدته آمن ونحن نطمئن المواطنين على حالة البطيخ، مؤكدا أن المساحة المنزرعة بالبطيخ تصل الى 40 الف فدان هذا العام".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان