رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وزير الأوقاف: نعمل لحماية الوقف والرئيس أحرص الناس على أصول الهيئة

وزير الأوقاف: نعمل لحماية الوقف والرئيس أحرص الناس على أصول الهيئة

فادي الصاوي 01 مايو 2018 15:01

 

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إننا سنظل نعمل لحماية مال الوقف لأنه أمانة في أعناقنا جميعا.

 

وأضاف الوزير فى مؤتمر عقد، اليوم الثلاثاء، بمقر هيئة الأوقاف، حول استراتيجية العمل بالهيئة بعد إقالة رئيسها ، أن الدولة تحمي الوقف بكل مؤسساتها والرئيس مهتم شخصيا ويتابع كل تفاصيله وهو أحرص الناس على الضوابط الشرعية للوقف.

 

وأشار إلى أن اللجنة التي شكلها الرئيس السيسى برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، هي لتذليل أي إجراءات خاصة بالوقف، لافتا إلى أن هيئة الرقابة الإدارية هي أعيننا، وتدعم الهيئة في الحفاظ علي مال الوقف وحسن استخدامه.

 

وكان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، قد كلف أمس الإثنين، المهندس سيد محروس القائم بأعمال مدير عام الهيئة بتسيير أعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة مؤقتًا، لحين العرض على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لتعيين رئيس مجلس إدارة جديد للهيئة، وذلك حرصًا على انتظام العمل بهيئة الأوقاف المصرية.

 

 وأحال وزير الأوقاف الدكتور أحمد عبد الحافظ، رئيس هيئة الأوقاف المصرية السابق، إلى النيابة الإدارية والجهاز المركزي للمحاسبات بسبب بيع بعض أسهم هيئة الأوقاف ببنك التعمير، بعد أن ورد إليه شكاوى بشأن إسناد بالأمر المباشر لإحدى شركات التعامل في الأوراق المالية، التي باعت بعض أسهم الهيئة ببنك الإسكان والتعمير كوسيط، ثم اشترت من نفسها أسهما لصالح هيئة الأوقاف، وكانت وكيلًا عن الهيئة ومشتريًا للهيئة من نفسها في آن واحد بما يزيد على 67 مليون جنيه.

 

وذكر الوزير خلال المؤتمر الصحفي أن رئيس هيئة الأوقاف المقال أسند بالأمر المباشر أعمالا لـ 13 شركة بالمخالفة للقانون، مضيفا أنه يتحدث عن خطأ إجراءات، لكن الحكم على التصرف أمر يحسمه القضاء.

 

وتابع :"ما حدث من رئيس الهيئة المقال خطأ فردي، والجميع سيعملون كفريق واحد"، موضحا أن ن الهيئة لديها 5 مليارات جنيه، نصفها ودائع ونصفها سيولة، وهناك خطة لتحويلها إلى أصول تساعد فى زيادة الريع والإيراد بدلا من صرفها، ما يؤثر على العائد فى السنوات السابقة، مع الاستعانة بخبراء بشكل مؤسسي وليس بقرار فردى.

 

يذكر أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تسلم أمس الإثنين نسخة من تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات التي جاءت داعمة لرأي اللجنة المشكلة من الوزارة برئاسة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بشأن ما شاب بيع بعض أسهم هيئة الأوقاف المصرية ببنك التعمير من مخالفات.


وبدوره رفع الوزير تقرير الجهاز المركزي في هذا الشأن إلى النائب العام لضمه لملف الموضوع، كما تم رفع صورة من التقرير النهائي للجنة المشكلة بمعرفة معالي الوزير بشأن مخالفة قرارات مجلس الإدارة في صرف بعض الإثابات والمكافآت. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان