رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| 9 مناطق تزورها جاليات قبرص واليونان بالإسكندرية.. تعرف عليها

بالصور| 9 مناطق تزورها جاليات قبرص واليونان بالإسكندرية.. تعرف عليها

أخبار مصر

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

ضمن مبادرة «العودة إلى الجذور»..

بالصور| 9 مناطق تزورها جاليات قبرص واليونان بالإسكندرية.. تعرف عليها

حازم مصطفى 30 أبريل 2018 20:01

استقبلت محافظة الإسكندرية اليوم الاثنين وفودا من الجاليتين القبرصية واليونانية، ضمن مبادرة "إحياء الجذور"، والتي أطلقتها وزارة الهجرة، بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيريه اليوناني والقبرصي.

 

"مصر العربية" تستعرض خلال السطور المقبلة، 9 أماكن مختلفة تزورها الجاليتان اليونانية والقبرصية خلال زيارتهم للإسكندرية، والتي بدأت اليوم، وتستمر لمدة أسبوع كامل.

 

حدائق وقصر المنتزه..

تستهل الوفود زيارتهم للاسكندرية اليوم، بزيارة حدائق المنتزه الملكية هي مجموعة من الحدائق المسيجة تحتل مساحة 370 فدان في حي المنتزه، وتطل علي خليج عرف باسم خليج المنتزه وكانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة في مصر.

 

وتضم الحدائق التي انشأها الخديوي عباس حلمي الثاني منذ أكثر من مائة عام قصري المنتزه والسلاملك وأشجار وأحواض زهور نادرة، فضلا عن 5 شواطئ للسباحة.

 

 

مكتبة الإسكندرية..

مكتبة الإسكندرية الموجودة حاليا هي إعادة أحياء للمكتبة القديمة، التي كانت أكبر مكتبات عصرها، اختلف العلماء على من مؤسسها، وإن كان المرجح أن مؤسسها هو "بطليموس الأول"، ويقال إنه تم تأسيسها على يد الإسكندر الأكبر قبل 23 قرنًا، ويقال أيضًا أنه تم تأسيسها على يد "بطليموس الثاني"، في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد.

 

والمكتبة الجديدة أُنشئت عام 2002، وفق تصميم فريد من نوعه، في نفس الموقع الذي كانت تشغله المكتبة القديمة، وتضمنت فكرة تصميمها "الهرم المتدرج" في تصميم طوابق المكتبة، وقرص الشمس المائل عند الشروق في تصميم غلافها الخارجي، وساهم هذا التصميم في إبراز مبنى المكتبة كتحفة معمارية، تتناسب ومكانتها التاريخية.

 

تضم أرفف المكتبة 200 ألف كتاب، إضافة إلى آلاف الوثائق والمخطوطات التاريخية والنادرة، في مختلف فصول العلوم والأدب والثقافة.

 

متحف الإسكندرية القومي..

يقع مبنى  المتحف 110 طريق الحرية (شارع فؤاد سابقا)، ويضم ما يزيد عن 1800 قطعة أثرية تمثل معظم العصور التي مرت على المدينة التي تأسست في العام 332 ق.م.  

 


حدائق الشلالات..

حدائق الشلالات وهي حديقة كبيرة تقع في مدينة الإسكندرية في مصر، تقع بالحي الاتيني أرقي أحياء الأسكندرية قرب باب شرق وتشغل مساحة 8 أفدنة وتتميز بالمدرجات المختلفة الارتفاعات كما تضم بحيرات صناعية وشلالات مائية صناعية.

 

 

أعلن عن تحويل الحديقة إلى مركز ثقافي وبهذا قسمت الحديقة الي 5 مناطق تحمل أسماء عدد من أعلام الفن والثقافة بالأسكندرية هم سيد درويش وبيرم التونسى ويوسف عز الدين عيسى وأحمد عثمان وسيف وانلى.بها بقايا أبراج وسور الإسكندرية. وبها أيضا صهاريج تحت الأرض.

 

متحف كفافيس..

وهو متحف يحمل أيم الشاعر قسطنطين كفافيس أو "كونستانتينوس بترو كفافيس"، (29 أبريل1863 - 29 أبريل 1933)، هو واحد من أعظم شعراء اليونان المعاصرين.

 

تحول بيت "كافافيس"، في الدور الثانى بمبنى قديم خلف مسرح سيد درويش في محطة الرمل بالأسكندرية لمتحف. كان قبلها فندقاً يسمى " بنسيون أمير " واشترته القنصلية اليونانية في الأسكندرية وحولته لمتحف عام 1991. 

 

 

حى رأس التين..

يعتبر حي رأس التين من أهم وأعرق أحياء الإسكندرية، ويقع في أقصى الشمال من الإسكندرية، ومن أهم معالم هذا الحي قصر رأس التين، وهو القصر الجمهوري في المدينة وقلعة قايتباي.

 

ويعود أصل التسمية "رأس التين" أو ما كان يُعرف بمسمى (روضة التين)، فيرجع إلى ما قبل الحملة الفرنسية على مصر عام (1798م)، حيث كان يشتهر هذا بوجود زراعات لأشجار التين.

 

المقابر اليونانية بمنطقة الشاطبى..

تم تأسيس المقابر الجالية اليونانية في الإسكندرية على قطعة أرض كبيرة بمنطقة الشاطبي، وتحوي المقابر الأولي والثانية والثالثة تزينها تماثيل وأعمال نحت مميزة.

 

وفي المقبرة الأولي تم دفن الشاعر اليوناني المعروف كونستانتينوس بيترو كفافيس، فضلا عن مقابر لكبار محسني الجمعية اليونانية بالإسكندرية مثل " د. أنستاسي ، سالفاجون ، زيرفوذاكي ، كازولي ، رالي وآخرون".

 

وفي المقبرة الثانية تم تشييد نصب تذكاري لحوالي 100 من رفات الجنود اليونانيين التابعين لسلاح الجو والذين سقطعوا في الشرق الأوسط أثناء فترة الحرب العالمية الثانية.

 

 

حدائق وقصر المنتزه..

حدائق المنتزه الملكية هي مجموعة من الحدائق المسيجة تحتل مساحة 370 فدان في حي المنتزه بالإسكندرية، وتطل علي خليج عرف باسم خليج المنتزه وكانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة في مصر.

 

وتضم الحدائق التي انشأها الخديوي عباس حلمي الثاني منذ أكثر من مائة عام قصري المنتزه والسلاملك وأشجار وأحواض زهور نادرة، فضلا عن 5 شواطئ للسباحة.

 

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى..

الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري،هي منظمة تعليمية متخصصة في العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى التعليم، التدريب، الأعمال البحثية.

 

ونشأت فكرة إقامة الأكاديمية كمعهد إقليمى للنقل البحرى في اجتماعات لجنة المواصلات بجامعة الدول العربية في 11 مارس عام 1970 بصدور قرار مجلس جامعة الدول العربية حمل رقم: 2631/1970 وذلك بدورته الثالثة والخمسين بإنشائها.

 

بطريركية الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس..

بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس هي كنيسة أرثوذكسية شرقية، ويرأسها البابا ثيودوروس الثاني، الذي يشير إلى أن تاريخ تأسيس البطريركية يعود إلى عام 47 قبل الميلاد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان