رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سيناء ترفع الطوارئ القصوى تحسبا للسيول حتى الخميس

سيناء ترفع الطوارئ القصوى تحسبا للسيول حتى الخميس

أخبار مصر

سيول وأمطار بسيناء - ارشيفية

سيناء ترفع الطوارئ القصوى تحسبا للسيول حتى الخميس

إسلام محمود 30 أبريل 2018 10:08

رفعت محافظتا شمال وجنوب سيناء حالة الطوارئ القصوى ، استعدادا للسيول المرتقبة خلال اليومين القادمين ، حسب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من هطول أمطار غزيرة الثلاثاء والأربعاء قد تتحول إلى سيول في محافظات سيناء.


في شمال سيناء، أكد عبد العال البدري سكرتير عام محافظة شمال سيناء، استمرار عمل غرفة العمليات المركزية فى ديوان عام المحافظة على مدى الـ 24 ساعة تحسبا لهطول أمطار غزيرة قد تتحول إلى سيول، بالتوازي مع الغرف الفرعية على مستوى مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية.


وأشار سكرتير عام شمال سيناء إلى إنه تم تطهير مجرى سد الوادي بالعريش من العوائق والإشغالات في إطار متابعة تطورات الظروف الجوية وسقوط أمطار غزيرة أو حدوث سيول.


وأوضح البدري أنه تم مراجعة إجراءات استعدادات المحافظة لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول المتوقعة، وذلك بحضور رؤساء مجالس المدن ومديرو الأجهزة التنفيذية وممثلو الأجهزة الأمنية وأحمد البيك مدير إدارة الأزمات بالمحافظة.


ولفت إلى انه تم عرض ما تم خلال الاجتماعات السابقة، والإجراءات التي اتخذتها كل جهة فى هذا الشأن، مع مراجعة استعدادات كل جهة والإمكانات المتاحة لديها، واستمع إلى عرض من رؤساء المدن ورؤساء الأجهزة المعنية بما يتوافر لديها وما تم اتخاذه، والاحتياجات والمشاكل التى تواجه أي جهة إن وجدت.


وأكد أن هناك متابعة متواصلة بالتنسيق مع هيئة الأرصاد والموارد المائية، وذلك من خلال غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة التى تضم ممثلين عن مديريات الرى والطرق والتضامن الاجتماعي والتموين والأمن وشركتي المياه والكهرباء، على أن تكون هناك متابعة واتصالات مستمرة من غرف العمليات الفرعية المماثلة على مستوى مجالس المدن والأجهزة المعنية.


وفي جنوب سيناء تم إعلان حالة الطوارئ القصوى تحسبًا لحدوث سيول بعد تحذيرات هيئة الأرصاد بعدم استقرار الطقس خلال اليومين القادمين ، الثلاثاء والأربعاء.


وقال اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول من خلال التنسيق بين مركز العمليات وإدارة الأزمات بالديوان العام ومجالس المدن والمديريات المعنية بهذا الشأن كالموارد المائية والصحة والشباب والرياضة والموارد المائية والطرق والتموين والتشديد علي رؤساء المدن بالمرور على كل المخرات والمجاري من طابا وحتى رأس سدر لتطهيرها وفتح البرابخ.


وقال يوسف منسي مدير عام العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة، إنه رفعت درجة الاستعداد القصوى بجميع مدن المحافظة بناء على بيان هيئة الأرصاد الجوية بعدم استقرار الطقس ابتداء من اليوم حتى الأربعاء المقبل .


وتابع: انه تم التنسيق مع رؤساء المدن والمرور والصحة برفع درجة الاستعداد والتأكيد على جاهزية المعدات الثقيلة بكل المدن، لمواجهة أى سيول، مضيفا أن جميع طرق المحافظة مفتوحة والموانئ والمطارات تعمل بشكل طبيعي وأنه تم التنسيق مع إدارة المرور بتكثيف الحملات المرورية على الطريق بكافة المدن للحد من السرعة حفاظًا على أرواح المواطنين.


وأكد المهندس عبد الله حامد مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء أنه في ظل تحذيرات هئية الأرصاد بعدم استقرار الطقس هذا الأسبوع فقد أصدر الدكتور محمد عبد العاطى وزير الري والموارد المائية بمنع الأجازات خلال الأسبوع الحالي لجميع المهندسين، حيث تتم المتابعة على مدار الساعة لحين انتهاء الموجة القادمة وتقيم حالة المنشآت مع التأكد من جاهرية المعدات.


وتعرضت مناطق وسط سيناء ، الأسبوع الماضي، إلى سيول شديدة أدت إلى غرق عدد من الوديان وأزالت زراعات موسمية ، ودمرت عدة مناطق من الطريق الأوسط العريش الحسنة نخل الدولي.


وكان وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية أكد ، في تصريحات صحفية ، أن هناك فرصا كبيرة لسقوط الأمطار مساء يوم الاثنين ستطال محافظات شمال وجنوب الصعيد.


وتابع: "نحن نعلم الطبيعة الجغرافية للصعيد ولذلك ستكون الأمطار غزيرة وقد تتحول إلى سيول، عندنا محافظات شمال وجنوب سيناء، حيث تكون الأمطار غزيرة ورعدية قد تصل إلى حد السيول منذ يوم الاثنين إلى منتصف يوم الأربعاء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان