رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هكذا استعد قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2018

هكذا استعد قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2018

أخبار مصر

امتحانات الثانوية الأزهرية

هكذا استعد قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2018

فادي الصاوي 30 أبريل 2018 09:01

 أولى  قطاع المعاهد الأزهرية برئاسة الشيخ صالح عباس، اهتماما كبيرا ، بامتحانات الثانوية الأزهرية 2018، التى ستنطلق يوم 29 مايو المقبل.

 

وتبدأ الامتحانات بالقسم العلمي يوم الثلاثاء 29/5/2018، بمادتي: الفقه، والديناميكا، وتنتهي يوم الأحد 1/7/2018، بمادتي: الأدب والنصوص، والتفسير، في حين ستبدأ أعمال امتحانات القسم الأدبي يوم الأربعاء 30/5/2018، بمادتي: الفقه، والمنطق الحديث، على أن تنتهيَ الخميس 28/6/2018، بمادة: اللغة الفرنسية، أمّا الشعبة الإسلامية فستبدأ امتحاناتها الأربعاء 30/5/2018، بمادتي: الفقه، والاقتصاد، وتنتهي الخميس 28/6/2018، بمادتي: التوحيد، والحاسِب الآليّ.

 

وأجرى قطاع المعاهد دورات تدريبية لرؤساء اللجان، البالغ عددها نحو 580 لجنة،  تضمنت تلك الدورات القواعد المنظِّمة لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، وطرق توزيع "البوكليت" على الطلاب باللجان المختلفة.

 

وتقرر حَظْر استخدام "الموبايل" نهائيًّا للطلاب ولكل القائمين على أعمال الامتحانات، عدا رئيس اللجنة ووكيله الثقافي، بشرط أن يكون هاتفًا عاديًّا وبدون كاميرا.

 

وعقد اختبارات الحاسب الآلي للراغبين فى الالتحاق بالعمل بلجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2017/2018م، واشترط قطاع المعاهد فى المتقدمين لهذه المهمة  أن يكون قد أمضى على الأقل خمس سنوات خدمة بالأزهر الشريف. عدم وجود صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة بالشهادة الثانوية الأزهرية للعام 2017/2018م. عدم الاشتراك في لجان النظام والمراقبة للشهادتين الابتدائية والإعدادية بالفصل الدراسي الأول للعام 2017/2018م .

 

تضمنت الشروط أيضا ألا يكون تم مجازاته بأكثر من عشرة أيام بصفة عامة خلال عامين سابقين. ألا يكون قد تم مجازاته بأكثر من خمسة أيام في مخالفة تتعلق بأعمال الامتحانات خلال العاميين السابقين، ألا يكون محالا للتحقيق بأحد الجهات الإدارية في أمر يتعلق بأعمال الامتحانات أو تمس الشرف، ألا يكون من الإداريين العاملين بديوان المناطق، ألا يكون ممن سبق لهم الإعارة ولم يمر على عودته خمس سنوات، ألا يكون مرشحا لبرنامج التأهيل التربوي.

 

وبالأمس أجرى الشيخ صالح عباس، فعاليات القرعة العلنية لاختيار مَن سيعملون بكنترولات الشهادة الثانوية الأزهرية، وشهادات القراءات، في حضور ممثلين عن المناطق الأزهرية.

 

يأتي اختيار أعضاء جدد بالشهادات، لضخّ دماء جديدة، إلى جانب نسبةٍ من الأعضاء القدامى ممن شاركوا في الأعوام السابقة، الذين يَتَوَلَّوْنَ تدريب الأعضاء الجدد على أعمال الكنترول.

 

كما حرص قطاع المعاهد الأزهرية على مشاركة أبنائه الطلاب أبناء منطقة شمال سيناء المقيدين بالشهادة الثانوية الأزهرية. لهذا العام، لذا فقد توجهت قافلة علمية مشكلة من موجهين فى التخصصات المختلفة لمراجعة المقررات، وذلك يومي الأحد والاثنين 4/22 - 2018/4/23 ، ولاقت القافلة ترحيبا واهتماماً بالغين من أهالي سيناء وإقبالا على الحضور من الطلاب .

وتم تصوير جميع أجزاء المنهج، وبثها على بوابة الأزهر، بالإضافة إلى بثها على القناة الرابعة بالتلفزيون، من أجل ضمان تحصيلهم للمنهج استعدادا للامتحانات.

 

ونشرت بوابة الأزهر الإلكترونية، نماذج اختبارات لعددٍ من مواد القسم العلمي، والتي تتضمن: الإستاتيكا، الأحياء، الأدب والنصوص، البلاغة، التفاضل والتكامل، الجبر والهندسة الفراغية، الفيزياء، النحو، الديناميكا، وللقسم الأدبي مواد: البلاغة، التاريخ، الإنشاء، النحو، الصرف، الأدب والمطالعة والنصوص، وذلك بهدف تعريف الطلاب بالشكل النهائي للامتحانات والتدريب عليها،

 

وأجرى القطاع  تغييرًا جذريًّا في نوعيّات الأسئلة الموجودة بكراسات الامتحانات "التجريبية" هذا العام، والتي من أهمها: تصميم فِقرات الأسئلة بمقياسٍ زمني مُعَيَّن، على أن يكون وقت الإجابة المُخَصَّص لكل مادة يكفي ويزيد، لو وُزِّع على عدد الأسئلة الموجودة في كراسات "البوكليت".

 

وكانت نتيجة الدور الأول للثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2017/2016 ، قد بلغت نسبة نجاح 2. 57% في كل الشُّعب المختلفة، حيث تقدم للامتحانات بكل الشُّعب 166 ألفًا و787 طالبًا وطالبة، حضر منهم 114 ألفًا و177 طالبًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان