رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لهذه الأسباب .. مجلس الوزراء يعفى رئيس هيئة الأوقاف من منصبه

لهذه الأسباب .. مجلس الوزراء يعفى رئيس هيئة الأوقاف من منصبه

أخبار مصر

 أحمد عبد الحافظ رئيس هيئة الأوقاف

لهذه الأسباب .. مجلس الوزراء يعفى رئيس هيئة الأوقاف من منصبه

فادي الصاوي 29 أبريل 2018 16:52

أصدر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد، القرار رقم 815 لسنة 2018 بإعفاء الدكتور أحمد عبد الحافظ عبد الوهاب من منصبه كرئيس لمجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية .

 

ومن المقرر أن يصدر مجلس الوزراء بياناً تفصيليا حول إعفاء الدكتور أحمد عبد الحافظ والشخصيات المرشحة لشغل  منصب رئيس هيئة الأوقاف.

 

وتأتي واقعة إعفاء رئيس هيئة الأوقاف من منصبه بعد إحالته إلى النيابة العامة من قبل وزير الأوقاف، على خلفية بيع أسهم مملوكة للهيئة فى بنك التعمير والإسكان بالأمر المباشر دون الرجوع إلى مجلس الإدارة أو الوزير باعتباره ناظر الوقف، الأمر الذى تسبب فى خسائر مالية فادحة للهيئة.

 

وبحسب تقارير إعلامية فإن الدكتور أحمد عبد الحافظ، باع 8 ملايين و98 ألف سهم مملوكة للهيئة ببنك التعمير والإسكان قيمتها 400 مليون و100 ألف جنيه فى يناير الماضى بالأمر المباشر دون موافقة مجلس الإدارة، ومجلس وكلاء الأوقاف، ووزير الأوقاف حيث يشترط القانون موافقة الجهات المذكورة واعتماد الوزير فيما يزيد قيمته عن نصف مليون جنيه.

 

أسفر قرار رئيس هيئة الأوقاف المصرية عن خسائر كبيرة للهيئة، بلغت من خلال عملية بيع عدد 8098000 سهم التى تمت فى 2018/1/16 330 مليونا و479 ألفا و380 جنيها مصريا.

 

تطال التحقيقات التى تجريها النيابة العامة فى الوقت الراهن 10 موظفين من القطاع القانونى والاقتصادى والمالية، فى هيئة الأوقاف المصرية، بصفتهم مراقبين وموقعين على الإجراءات المخالفة سالفة الذكر، فضلا عن مساءلة من حضروا عمومية بنك التعمير والإسكان.

 

يذكر أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتمع يوم 21  ابريل الجاري بمجلس وكلاء هيئة الأوقاف المصرية في غياب رئيس الهيئة، وخلال الاجتماع شدد الوزير على ضرورة عقد اجتماع بمديري مناطق هيئة الأوقاف لمناقشة ما تم بشأن أي تعديات تكون قد وقعت على مال الوقف وكذلك ملف تقنين أوضاع واضعي اليد والالتزام بقرار مجلس الوزراء بأن يكون آخر موعد 14 / 6 / 2018م مع عمل إعلان واضح عن ذلك بجميع المناطق وتحديد المسئول عن هذا الملف بكل منطقة حيث لا تقبل أي طلبات تقنين بعد هذا التاريخ.

 

 كما ناقش عددًا من الملفات أهمها الخريطة الاستثمارية , حيث أكد الوزير على سرعة الانتهاء من مشروعات الإسكان في مواعيدها المحددة , ووضع جدول زمني لباقي المشروعات يتم عرضه على معاليه قبل نهاية الأسبوع الجاري , علمًا بأن أول المشروعات التي سيتم الانتهاء منها وافتتاحها هو المرحلة الأولى من مدينة الحرفيين بالغردقة بمحافظة البحر الأحمر , بواقع 400 ورشة ووحدة إدارية , ومن المتوقع افتتاحها قبل نهاية العام المالي الحالي أي قبل 30 / 6 / 2018م

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان