رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

«محور الموت».. حوادث مروعة ومشاهد مأساوية ورعب بين الأهالي

«محور الموت».. حوادث مروعة ومشاهد مأساوية ورعب بين الأهالي

أخبار مصر

سقوط ميني باص من أعلى محور صفط اللبن بالجيزة

«محور الموت».. حوادث مروعة ومشاهد مأساوية ورعب بين الأهالي

أحمد الشاعر 29 أبريل 2018 15:00

مسافة لا تتخطى بضع كليو مترات، يقطعها سائقو المركبات في دقائق معدودة، وما بين منحى وآخر تقع الكارثة... حوادث مروعة ومشاهد مأساوية ورعب بين أهالي منطقة محور صفط اللبن.

 

الأهالي يطلقون على تلك المنطقة «محور الموت» لكثرة ما تشهده من حوادث تكرر بشكل شبه يومي، لتحصد معها أرواح الأبرياء وتخلف خسائر مادية كبيرة.

 

سقوط السيارات من أعلى المحور، هي أبرز تلك المشاهد الكارثية، ربما بسبب انعدام الرؤية، أو اختلال عجلة القيادة، لاسيما السرعة الزائدة، والتي كان آخرها سقوط ميني باص عقب اصطدامه بالحاجز الحديدي اليوم الأحد.

 

وأسفر الحادث عن تدمير كشك يقع أسفل الكوبري، وإصابة السائق، ومن حسن الحظ أن الميني باص كان خاليا من الركاب.

 

وتلقي اللواء إسماعيل رجب، مساعد مدير أمن الجيزة لقطاع الغرب، إخطارا من شرطة النجدة بانقلاب أتوبيس من أعلى المحور ووجود مصاب.

 

وكشفت المعاينة الأولية أنه أثناء سير أتوبيس خالٍ من الركاب أعلى المحور، اختلت عجلة القيادة بيد السائق، ما أدى لاصطدامه بالحاجز الحديدي الجاني، وسقوطه على كشك أمام مسجد الرحمة، ما أسفر عن إصابة السائق، نُقل على إثرها إلى المستشفى.

 

تهالك الكوبري وعدم وجود علامات مرورية – علامات فسفورية مضيئة – وكثرة الانحناءات والالتواءات في الطريق، كلها أسباب عزا بها الأهالي تلك الحوادث.

 

 

محور الموت

 

يقول سامح مسعد، أحد سكان المنطقة:  "فيه ناس بتجري وكانها ماشية على الصحراوي"، والطريق ضيق ومش مستحمل، دا غير الملفات اللي عليه".

 

وأضاف، لطفي نعيم، سائق ميكروباص، أن كثرة المنعطفات هي السبب، وعدم وضع علامات مرورية، معلقا: "في سواقين بتمشي على 120 و140 كيلو، والطريق ما يستحملش السرعة دي".

 

وعلق فؤاد مكي، أحد أهالي المنطقة، قائلا: "ذنبنا إيه كل يوم والتاني نسمع إيه في عربية وقعت من فوق الكوبري، في بني آدمين عايشين حياتهم تحت الكوبري، وبيوت وسكان، ولما حد بيموت ملوش ديه، إحنا مسمينه محور الموت".

 

وأكدت سمحية السيد، ربة منزل، من سكان المنطقة، أن الأهالي يعيشون في رعب وخوف على أنفسهم وأبنائهم، معلقة: "فين المحافظ وفين الحي ما بيظهروش إلا في المصائب عشان يتصورا، لكن مفيش حد بيحل ازمة".

 

 

وفي 24 أبريل الماضي، تفقد اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة محور صفط اللبن بعد تعدد شكاوى المواطنين وقائدى السيارات من الحوادث.

 

وأكد المحافظ أنه سيتم تنفيذ عدد من الإجراءات العاجلة ووضع أفضل السبل للحد من سرعة السيارات فى المنحنيات الخطرة أعلى المحور منعاً للحوادث وحرصاً على أرواح المواطنين عن طريق لجنة متخصصة برئاسة اللواء علاء الهراس، نائب المحافظ ومديرية الطرق والإدارة العامة لمرور الجيزة وحى بولاق الدكرور.

 

وقال محافظ الجيزة إنه تم رصد 8 منحنيات خطرة فى الاتجاه القادم من جامعة القاهرة وحتى الطريق الدائرى والعكس لافتاً إلى أنه تم تكليف مديرية الطرق وشركة المقاولون العرب المنفذة للأعمال بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة وتركيب مطبات صوتية وعواكس عين القط لتخفيف سرعة السيارات فى المنحنيات.

 

وشدد المحافظ خلال تفقده عدد من المواقع بالمحور بالبدء فوراً فى إصلاح الفواصل الحديدية وإعادة تركيب الأسوار المتهالكة ومراجعة أعمدة الإنارة ووضع نيوجيرسى بدلاً من البلدورات بنهاية محور صفط اللبن المتجه لكوبرى ثروت عند التقاء الاتجاهين وتكثيف اللوحات الإرشادية لتحذير قائدى السيارات من السرعة الزائدة حفاظاً على سلامتهم.

 

 

4 حوادث في شهر أبريل

 

ومساء الأربعاء الماضي، 25 أبريل، أصيب شخصان، فى حادث تصادم 5 سيارت، أعلى محور صفط اللبن بسبب هطول اﻷمطار، وتسبب الحادث فى زحام مروري وتكدس السيارات تجاه جامعة القاهرة.

 

وفي 11 أبريل، انقلبت سيارة نقل كبيرة "مقطورة"، محملة بمواد خرسانية، على طريق جامعة القاهرة فى اتجاه محور صفط اللبن، ولم تسفر عن أي خسائر بشرية.

 

 

وفي الخميس 5 أبريل، أصيب شخصان، فى حادث تصادم سيارتين ملاكى، أعلى محور صفط اللبن، تجاه جامعة القاهرة، وقامت سيارات الإسعاف بنقل المصابين إلى المستشفى لتلقى العلاج.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان