رئيس التحرير: عادل صبري 08:53 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو| مع تجدد التحذيرات بموجة ثانية.. كيف تحمي سيارتك من السيول؟

فيديو| مع تجدد التحذيرات بموجة ثانية.. كيف تحمي سيارتك من السيول؟

أخبار مصر

السيول في القاهرة

فيديو| مع تجدد التحذيرات بموجة ثانية.. كيف تحمي سيارتك من السيول؟

آيات قطامش 29 أبريل 2018 14:20

تقود سيارتك وفجأة دون سابق إنذار تجد نفسك محاطًا ببركة مياه، مشاهد من هذا القبيل انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام، بعد موجة السيول الأخيرة التى أغرقت المحروسة منذ أيام..

 

ومع تحذيرات الأرصاد وغيرها من الجهات بموجة طقس ثانية، من المتوقع أن  تضرب عدة محافظات مطلع مايو، تعالت دقات قلوب قائدى السيارات سواء من يتحركون داخل العاصمة أو خارجها، وفكر البعض منهم  فى كيفية الخروج منها بأقل خسائر  ممكنة فى حين آثر البعض الآخر السلامة.. 

 

ولكن مع التسليم بالأمر الواقع أن البنية التحتية بحاجة إلى إعادة نظر، ولحين البت فى هذا الأمر، كان قائدى  السيارات بحاجة إلى حل سريع، يحميهم من فواجع الأقدار والغرق فى شبر ميه، ويبق السؤال ماذا تفعل لو كنت جالس بسيارتك وفجأة وجدت نفسك مغمورًا بالمياه من كل جانب ومعرض للغرق؟

 

هناك من يعرف كيف يتصرف وآخرون يجهلون التعامل مع مثل هذه المواقف ، ومجموعة ثالثة تتعرض للاستغلال وتتكبد آلاف الجنيهات فى صيانة سيارتهم بعد الغرق لمجرد عدم علمهم ونقص خبرة يستغلها من أمامهم.
 

روشتة العلاج.. هنا

"الفترة اللى فاتت دى جاتلى اسئله كتير من أصحاب السيارات الغارقة  عن ايه التصرف الصحيح مع سيارتهم الغارقه فى مياه الأمطار" .. تساؤل تردد على أحد أكبر الصفحات الخاصة بعالم السيارات وصيانتها على موقع التواصل  الاجتماعى الفيس بوك والتى تحمل اسم "عشاق السيارات مع صلاح غنايم)، وقدمت الصفحة وصفتها لقائدى السيارات.. ولخصتها على النحو التالى : 

 

ما قبل الغرق

فى حالة أنك كنت داخل سياراتك تقودها وبشكل مفاجئ وجدت أمامك بركة من المياه أو شارع ممتلئ بالمياه، هنا عليك أن تتراجع للخلف، أما إن كان لا مفر من عبورها وبت مجبرًا على ذلك، فهناك عدة تعليمات لابد وأن تتبعها تتلخص فى: (تشغيل الانتظار والأنوار الأمامية والخلفية وتلك الخاصة بالشبورة).

 

بعدها عليك السير بكل هدوء وبطء لسببين هامين الأول هو تهيئة عفشة سياراتك والأجزاء الساخنة والموتور للتبريد،  وايضًا لا تسرع حتى لا ترفع مستوى المياه أكثر من السرعة فتغرق الأجزاء الكهربائية العلوية من الموتور ما قد يسفر عن توقف السيارة.
 

عليك ايضًا عدم محاولة السير فى منتصف الطريق، نظرًا لأنه سيصادفك بالوعات ونقر فى تلك المنطقة ، فابتعد عنها، وقدر المستطاع سر فى الجانب الأيسر.

 

سر فى المياه ولكن إلى أن يصبح ارتفاعها تحب الباب مباشرة،  وتوقف إن كانت أكثر من ذلك.

 

وعقب انتهاء الأزمة توجه بسيارتك لأى محطة وقود، واطلب منهم غسل "بطنها " جيدًا بالماء ورش جميع مفصلات العفشة باستخدام السولاز والزيت أو WD-40.

 

ولكن ماذا لو كنت خارج سيارتك، وتجلس فى منزلك ووجدت مياه الأمطار غزيرة وبدأت تغمر العربات؟

 

فى تلك الحالة عليك نقل سيارتك لأرض مرتفعة، وفى حالة التعثر فى إيجاد هذا الشارع، انتبه وقتها فيجب أن تقوم بمجموعة خطوات هامة حيث يقول أحد القائمين بصيانة السيارات على تلك الصفحة: "شيل البطارية من العربية أو حتى أضعف الإيمان تفصل كابلات الكهرباء عن البطارية.. 

 

ما بعد الغرق 

السيناريو الأسوأ أن تجد نفسك غير قادر على الوصول لسيارتك، وقفت مكتوف الأيدى وترى سياراتك تغرق بالكامل؛ وفى تلك الحالة إذا كان ارتفاع المياه بالداخل غطى التابلوه فقط، فهذا يعنى أنها غرقت بالكامل لأن الجزء العلوى ليس له اى قيمة .

 

وفى تلك الحالة الأسوا ستفصل البطارية وتخرجها من السيارة، ولا تحاول اطلاقًا أن تدورها، أو تفتح الكونتاك، وإذا كانت سيارتك يدوية - مانيوال-، ستجلعها على وضع المور وتنزل اليد وتحمها على ونش.

 

انتبه لو كانت سيارتك أوتوماتيك، ستجد إلى جوار عصى الفتيس غطاء صغير للغاية يسمى "

( release )، قم برفعه ادخل  مفك عاده أو مفتاح فيه، وحرك ذراع الفتيس للوضع N ، قبل أن تقطرها  أو حتى تحملها، وإذا فعلا خلاف ذلك فستعرض الفتيس للكسر.

 

الخطوة التالية ستقوم بفك صالون السيارة بالكامل وتخرجه  ( كراسى ..دواسات ..فيبر عتب وقوايم ..فرش أبواب.. تابلوه.. عدادات .. مفاتيح.. لباد أرضية)، كذلك قم بفك الشنطة، والكاوتش الاحتياطى،  والعده ودرج التابلوه) ، وقم بفتح طبب الأرضيةالكاوتش ايضًا.

 

خطوة هامة أكد عليها خبراء السيارات تتلخص فى  غسل السيارة والموتور والفرش والدواسات وكل الملحقات جيدًا، بماء ومنظف سائل، ثم بالماء فقط مجددًا، وأرجعوا السبب فى ذلك إلى أن مياه الأمطار مع التراب فى الأرض يكون بها نسبة أملاح عالية للغاية، تأكل كل شئ فى السيارة وتتسبب فى "عفونة"، بعدها تجفف كل ما سبق بهواء ضغط عالى ، وعرض الفرش والأرضية والدواسات  لأشعة الشمس وبمكان جيد التهوية، لمدة تتراوح بين 3 أيام وحتى أسبوع للجفاف التام و خاصة المقاعد.

 

الخطوة الأخطر حسب وصف مقدم النصيحة؛ هى فك كل فيش ضفيرة السيارة بداخل وخارج الموتور والتابلوه والأبواب والحساسات، جميعها بلا استثناء، ثم قم بغسلها بمياه مقطره جيدًا ، والذى يظهر عليه آثار أكسده نظفه بفرشاه ثم بهواء  مضغوط، وبعدها بمنظف الكترونيات مثل 

 ( AKAI او ABRO )، وبالهواء مرة أخرى وتعيد تركيبها.

 

لم تنته المهمة بعد فعليك بفك  العدادات والكاسيت والشاشات وكل الحساسات اللتى غمرت بالماء وبالأخص حساسات الـ ABS و حساس الكرنك والكامة، وتقوم بإعادة الخطوات سالفة الذكر .

 

أما  مكن ومجارى الزجاج والكوالين والمفصلات جميعها ستنظف وترش جيدًا ب ( WD-40 )، وفى حالة انك تمتلك سيارة حديثها فسيكون بها أكثر من كومبيوتر قم بفكهم وإخراجهم، 

وانزع الغلاف والبوردات، وتغسل جيدًا بالماء المقطر  ويمكن جلبه من اى صيدلية   حيث انه خاص بالحقن، ثم تجفف بهواء مضغوط وتنظف بعدها  بمنظف الكترونيات بدون زيت وتجفف مرة أخرى بهواء ساخن سواء باستخدام هوت جن أو استيشوار ، وتغلقها مرة أخرى بالكامل.

 

اترك الموتور بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة، لأنها الأهم على عكس ما يظن البعض، 

ومع ذلك فإن له ترتيبات خاصة من ناحية: (تغير كل الفلاتر بلا استثناء، تغير البوجيهات وسلوكها، تغير الزيت وفلتره، تنظيف كل فيشه وحساساته، تنظيف البوابة وغرف الحريق بمنظف كربراتير ثم  بـ WD-40، وبعدها  بهواء مضغوط جيدًا.

 

وعليك أن تتأكد من خلو غرف الحريق من اى سوائل قبل أول دورة، وبعدها عليك فك الدينامو والمارش، لعمل صيانة شاملة لهم من خلال التنظيف والتشحيم وتغير بلى وشاربون.

 

لم ينته العمل بعد بالموتور ؛ قم باختبار بلى شدادات التكيف والموتور، وتأكد من دورانهم بنعومة والأصح تغيريهم وتغير سيور السيارة بالكامل للأمان فقط، وتأكد من سهولة دوران الكومبريسور.

 

انت بهذا شبه انجزت مهمتك ولكن قبل تقفيل السيارة عليك أن تتأكد من أن جميع مكوناتها جفت تمامًا، ومن عدم وجود اى بدايات برومة  بجسم السيارة من الداخل، ويجب معالجتها إن وجدت قبل التقفيل.

 

قم  بتوصيل جميع فيش الضفيرة، ويجب توصيل  كومبيوتر كشف الأعطال وتركيب البطارية،  مع فتح كونتاك فقط، ولاحظ إن كان هناك اى أعطال لمعالجتها.

 

دور  السيارة  مع ملاحظة اى أصوات غريبه أو روائح، ولا تتعجب من أنها لن تدور فى المر الأولى لأنه أمر طبيعى، لكن أعد المحاولة.

 

الخطوة الأخيرة بعد دوران سيارتك اكشف عليها بجهاز كشف الأعطال، بعدها تأكد من سلاسة تشغيل زجاج الأبواب والمقابض والكوالين ووحدا الرفع والسنتر قبل تقفيل فرش الأبواب والشنطة، وركب كل شي بعكس الخطوات التى قمت بفكها.

 

تشير الصفحة إلى أنه فى الدول المتقدمة تعدم السيارات التى تعرضت للغرق، وتسمى ( DAMAGED FLOODED CARS )، ولفتت إلى أنه حدث بالفعل فى  مصانع هوندا باليابان بعد التسونامى، ولسيارات زيرو.

 

الأرصاد الجوية

فى السياق ذاته؛ كانت قد  ذكرت هيئة الأرصاد الجوية؛  أنه من المتوقع سقوط أمطار غدًا على القاهرة، ولفت رئيس الهيئة أنها  لن تكون بنفس قوة الموجة الأخيرة، إلا أنه سيكون هناك موجة من البرق والرعد.


فيما نشرت صفحة الإدارة العامة للمياة الجوفية بمحافظة بالبحر الأحمر تحذير هام من موجة طقس سيئة تبدأ مع اليوم الأول من شهر مايو وتزداد فى اليوم الثانى، واعطت مجموعة من النصائح منها: ( الامتناع عن السفر نهائيا عند التحذير الجاد من السلطات المعنية و أجهزة الإعلام بوجود أمطار، الابتعاد بقدر المستطاع عن الأماكن المنخفضة أو المواقع القريبة من الأودية و المخرات التى تحدث فيها السيول، إعطاء الأولوية الأولى و القصوى لحماية الأرواح و حفظ الأنفس و مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة).

 

كيف يخرج بيتك بأقل خسائر؟

 

وأكدت على ضرورة : ( نقل الأمتعة و الممتلكات الثمينة للادوار العليا فى المساكن المعرضة لسير الأمطار ،إحكام إغلاق زجاج النوافذ والشرفات حتى لا تصل الأمطار المحلية إلى داخل الشقق و تفسد الأثاث، إحكام إغلاق محابس الغاز و البوتاجاز و فصل التيار الكهربى عن العقارات المعرضة مباشرة لسريان المياه).

 

وأضافت: الابتعاد عن مسارات المياه لأنها قد تكون حاملة للعقارب و الحيات السامة و المميتة، إتباع تعليمات السلامة الشخصية و العامة و الاستجابة الفورية لتعليمات كافة الجهات المعنية،  الابتعاد فورا عن أى مبان او أشياء معرضة لجرف المياه او الهدم او الانزلاق و مساعدة الآخرين على ذلك، للأفراد خارج المدن و وسط الجبال و فى القرى يلزم الاتجاه فورا إلى الأماكن المرتفعة و الابتعاد عن مجارى المياه).


وتابعت: على قائدى السيارات و المركبات مهما كانت حمولتها عدم المجازفة بعبور الأسفلت المقابل لمخرات السيول، مهما بدأ لهم ضحالة عمق المياه،  وعلى المسافرين إخلاء الطرق عند الاكمنة الأمنية و إتباع تعليمات الأمن بكل دقة، والتكاتف و مد يد العون لكل محتاج حتى يزول الخطر.

 

وخاطبت مالكى المعدات الثقيلة  (لوادر- جريدرات- ناقلات مياه - حفارات .... الخ) بالمساهمة فى الأعمال التى تقوم بها الجهات المختصة حسب التعليمات التى تصدر لهم بهذا الخصوص.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان