رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الاثنين 28 مايو 2018 م | 13 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بعد سيول التجمع.. خبراء موارد مائية يقدمون روشتة للاستفادة من ماء المطر

بعد سيول التجمع.. خبراء موارد مائية يقدمون روشتة للاستفادة من ماء المطر

أخبار مصر

خبير موارد مائية

بعد سيول التجمع.. خبراء موارد مائية يقدمون روشتة للاستفادة من ماء المطر

دعاء أحمد 27 أبريل 2018 20:30

اجتاحت البلاد خلال الأيام القليلة الماضية موجة من السيول والأمطار والتى تسببت فى غرق كثير من المنازل والشوارع في عدة محافظات والقاهرة الجديدة والتجمع لكن يبقى السؤال كيف نستفيد من مياه الأمطار والسيول بشكل صحيح.

 

يقول نادر نور الدين، خبير الموارد المائية، إن ماحدث فى مصر خلال الايام الماضية كارثة أثبتت وجود تقصير فى الإهتمام بالبنية التحتية وغياب الرقابة وهو أمر فى غاية الخطورة. 

 

وأكد نور الدين  لـ"مصر العربية"، أن مياه الأمطار هى خير ورزق وهناك دول عديدة تعيش على مياه الأمطار تستفيد منها بالشكل الأمثل فهى مصدر رئيسي للعديد من الدول وقدم الخبير بالموارد المائية روشتة للإستفادة بمياه الأمطار والسيول خاصة مع أزمات نقص المياه التى ستعاني منها الدول بالتزامن مع بناء سد النهضة.

 

وأضاف نور الدين أن الحل الأول للإستفادة من هذه المياه هو انشاء خزانات وآبار لتجميع أكبر قدر من مياه المطر ثم معالجتها وإعادة استخدمها مرة أخرى.

 

وطالب الخبير المائي الحكومة المصرية بوضع خطة عاجلة لإنشاء خزنات ضخمة لتخزين مياه الأمطار والإستفادة منها فى الزراعة .

 

وقالت هدى عبد الله الخبير فى الموارد البيئة والري، إن الحل الأمثل فى الاستفادة من مياه الأمطار يكمن فى إنشاء شبكات خاصة لتجميع المياه ومعالجة وتحلية المياه لتكون صالحة للشرب.

 

وأضافت في تصريحات لــ"مصر العربية"، اعتماد العديد من دول الوطن على مياه الأمطار بنسبة 85‰.

 

وشهدت عدد من محافظات الجمهورية حالة من الطقس السيئ، وسقوط أمطار منهمرة، صاحبتها سيول خلال اليومين الماضيين، وكانت منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة أكثر الأماكن التى تضررت جراء هذه الأمطار ، التى أغرقت الشوارع والسيارات، بالإضافة إلى إلحاق خسائر بمؤسسات حكومية وبعض المراكز التجارية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان