رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ما هو مرض الفاشيولا؟ الأعراض وطرق الوقاية

ما هو مرض الفاشيولا؟ الأعراض وطرق الوقاية

أخبار مصر

انتشار مرض الفاشيولا في الأغنام والماشية - أرشيفية

ما هو مرض الفاشيولا؟ الأعراض وطرق الوقاية

وكالات - أحمد الشاعر 27 أبريل 2018 15:15

حذرت نقابة البيطريين، من تناول كبد الماشية، والأغنام، والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض الفاشيولا، موضحة أعراض وطرق الوقاية من المرض.

 

وترصد «مصر العربية» في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن مرض الفاشيولا.

 

ما هو الفاشيولا؟

 

تقول الدكتورة صفاء غربال أمين عام نقابة الأطباء البيطريين بالبحيرة إن أخطر المراحل في وجود الفاشيولا في جسم الإنسان عند دخولها للحياة فى الكبد، والقنوات المرارية وذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض الحادة والمزمنة ومن أهم الأعراض أو الأخطار التي تسببها الفاشيولا عند الإصابة، بها أنها تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية وزيادة معدل إنتاج العصارة الصفراوية في الجسم.

 

الأعراض

 

وأضافت «غربال»: "بالتالي فتؤدي للاصابة بمرض الصفراء وتؤدي إلى فقدان الشهية بشكل عام مما يتسبب فى الشعور بالكسل والإصابة بفقر الدم والدودة يمكنها التكاثر وزيادة عددها بشكل سريع مما يؤدى إلى إنهاك أنسجة الكبد، وأحيانا يصل الأمر إلى حد التهتك كما تتسبب أيضا في حدوث إسهال مائي بشكل زائد مما يجعلها تشكل خطورة بالغة على صغار السن والأطفال ويصاب مريض الفاشيولا بهزال واضح ونقصان في الوزن".

 

وأوضحت أمين عام نقابة البيطريين بالبحيرة،  أن الفايشولا تؤدي إلى حدوث تورم في الكبد وتحدث ثقوب في الغشاء الذي يغطيه كما أنها قد تؤدي لحدوث نزيف تحت هذا الغشاء،فضلا عن حدوث استسقاء فى بطن المريض وبشكل خاص إذا لم يتم العلاج السريع وتؤدى إلى تليف الكبد وحدوث انتفاخ وانسداد فى القنوات المرارية.

 

وأشارت إلى أن مرض الفاشيولا بيكلف العالم خسائر سنوية تصل إلى 3 مليارات دولار لانه يؤثر على الاقتصاد والإنتاج الإنسانى والحيوانى ويصل عدد المصابين بالمرض 2.4 مليون مصاب بالفاشيولا.

 

طرق الوقاية

 

وأوضحت "غربال" أن تناول بعض أنواع الخضروات، وخاصة الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس قد تكون مصابة بالدوده فلابد من استخدام محلول الماء بالليمون أو الخل لمدة 10 دقائق ووضع الخضروات فى محلول برمنجنات البوتاسيوم 24 مجم /لتر لمدة 15 دقيقة.

 

تحذيرات

 

وحذرت أمين عام نقابة الأطباء البيطريين بالبحيرة، من أكل كبد الماشية والاغنام والماعز نيئة، وأوصت بضرورة طهيها جيدًا والكشف الدورى للوقاية من المرض وعمل ندوات إرشادية والامتناع عن أستيراد الحيوانات من البلاد المصابة بالفاشيولا للقضاء على المرض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان