رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تفاصيل استعدادات المحافظات لرمضان  وخطط لمواجهة السيول 

تفاصيل استعدادات المحافظات لرمضان  وخطط لمواجهة السيول 

أخبار مصر

رئيس الوزراء

تفاصيل استعدادات المحافظات لرمضان  وخطط لمواجهة السيول 

نهى نجم 26 أبريل 2018 20:23

استعرض المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، خطة استعدادات المحافظين لاستقبال شهر رمضان المبارك، خلال اجتماع مجلس المحافظين الذي عقد بمقر مجلس الوزراء.

 

وناقش المجلس، إقامة منافذ لبيع السلع الأساسية وشوادر لبيع اللحوم الحية خلال الشهر المعظم، حيث عرض وزير التموين الترتيبات الخاصة بإقامة معارض "أهلا رمضان" فى مختلف المحافظات. 

 

وأكد رئيس الوزارء على ضرورة زيادة أعداد المعارض والتأكد من تغطيتها لجميع المحافظات بما يتناسب مع الكثافة السكانية، موجها بتوفير السلع التموينية ومستلزمات شهر رمضان بجميع المنافذ والأسواق والمجمعات للمواطنين بأسعار مناسبة، مع تكثيف الحملات التموينية والرقابية على الأسواق والمنافذ لضمان جودة المنتجات.

 

وكلف إسماعيل، وزارة التموين بمضاعفة الكميات المطروحة من اللحوم والدواجن اعتبارًا من أول مايو، ثم ضخ كميات أكبر من كل نوع خلال شهر رمضان، ومضاعفة الكميات المطروحة من الزيت والسكر والألبان والبقوليات وجميع مستلزمات الشهر الكريم. 

 

وقرر المجلس  مد فترة معارض «أهلاً رمضان»، بالمحافظات من 10 حتى 31 مايو المقبل، وزيادة عدد السلع التموينية المقرر توزيعها مجانًا بالمناطق والقرى الأكثر احتياجًا، ليصل عددها الإجمالي إلى مليون كرتونة، مع قيام جمعيات حماية المستهلك بتعزيز إجراءاتها لضمان جودة السلع المطروحة.  

 

كما تم عرض خطة جهازي الخدمة الوطنية للقوات المسلحة والشرطة، لإتاحة منافذ بيع ثابتة ومتحركة لتوفير السلع الضرورية للمواطنين، خاصة بالمناطق الفقيرة والنائية، وتشمل الخطة زيادة 46 منفذًا جديدًا في 18 محافظة، ليكون إجمالي المنافذ التابعة للجهاز 195 منفذاً، بالإضافة إلى الدفع بـ 1000عربة متنقلة تعمل على دورتين لبيع السلع والمنتجات الغذائية المختلفة.

 

مواجهة الطقس السيء

 

وتطرق الإجتماع إلى بحث التداعيات التي حدثت جراء الأمطار التي تعرضت لها بعض المناطق، حيث شدد رئيس الوزراء  على أهمية مراجعة طاقات محطات رفع المياه وأيضا شبكات الكهرباء وتأمين المحولات الكهربائية وأيضًامواجهة الأزمات المرورية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية. 

 

 

جانب التعليم

 

واستعرض الإجتماع عددًا من الجوانب المتعلقة بخطة تطوير التعليم ما قبل الجامعي في مصر، وذلك فيما يتعلق بربط شبكة الانترنت من خلال الألياف الضوئية والذي يتم بالتعاون بين وزارتي الإتصالات والتربية والتعليم، وتهدف الخطة إلى تحديد عدد من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وتبلغ 2530 مدرسة للتعليم الثانوى على مستوى المحافظات، ويتم ربطها بشبكة الإنترنت من خلال تكنولوجيا الألياف الضوئية. 

 

وتم التوجيه بتسهيل عمل وزارة الاتصالات للإسراع فى تنفيذ هذه الشبكات، بحيث تكون جاهزة قبل بداية العام الدراسي القادم.

 

 

خريطة تنمية أراضي الجمهورية

 

في سياق أخر، بحث الاجتماع آليات تنفيذ القرار الجمهوري رقم 62 لسنة 2018 بشأن خريطة تنمية أراضي جمهورية مصر العربية، الذي يعد الإطار العام للتعامل مع أراضي الجمهورية، بما يمكن معه لكافة جهات وأجهزة الدولة صاحبة الولاية على أملاك الدولة الخاصة، الحفاظ على مقومات وموارد التنمية، وتوجيه خططها وفقاً لأولويات ومخططات التنمية الشاملة للدولة. 

 

حيث ينص القرار على ضرورة أن يكون قيام الجهات صاحبة الولاية بالتصرف في الأراضي المخصصة لها بناء على مخطط مبدئي للتنمية، يحدد الأنشطة والمواقع وفرص العمل المتوقعة، بعد موافقة المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، إلى جانب التوجيه بأن تكون أنشطة التنمية في إطار الرؤية الاستراتيجية المتكاملة، والمخطط الاستراتيجي المعتمد، وفي إطار خطة قطاعية معتمدة تحدد حجم ومصادر التمويل المطلوبة لأعمال التنمية التي ستتم على تلك الأراضي، وذلك على النحو الذي يحقق اهداف الخطة الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة وعلى رأسها خفض معدلات البطالة.

 

تعديل حدود محافظة سوهاج مع الوادي الجديد

 

كما ناقش الإجتماع أيضًا طلب محافظة سوهاج الموافقة على تعديل حدودها الإدارية مع محافظة الوادى الجديد، ليكون طريق الصعيد الصحراوي الغربي ضمن نطاق المحافظة، والذى يمر على مساحة 50 كم غرب حدود محافظة سوهاج وبطول المحافظة من الشمال إلى الجنوب. 

 

ويهدف التعديل إلى تمكين محافظة سوهاج من استصلاح المساحات على جانبى الطريق، لتوسيع الرقعة الزراعية، وإقامة المشروعات التنموية المختلفة لصالح أهالى المحافظة، مع توسيع الظهير الصحراوى الغربى لمحافظة سوهاج لاستيعاب مخططات التنمية، وذلك فى ضوء قرب الطريق من مشروعات مهمة وحيوية للمحافظة مثل مطار سوهاج ومدينة سوهاج الجديدة وجامعة سوهاج والمنطقة الصناعية بغرب جرجا.

 

 

ملف القمامة :

وفيما يتعلق بملف القمامة قد كلف "شريف" بضخ المزيد من الإعتمادات الإضافية من خلال توجيه جانب من الصناديق لدعم جهود التعامل مع هذا الملف وسرعة إزالة المخلفات والتراكمات على مستوى المحافظات،للمحافظة على البيئة والصحة العامة، مؤكدًا على  ضرورة الإهتمام بالمظهر والتنسيق الحضاري لمختلف المباني بالمدن الرئيسية داخل المحافظات من خلال طلاء العقارات التى لم يتم طلائها حتى الآن "الطوب الأحمر"، هذا بالاضافة إلى إستكمال رصف الطرق بها. 

 

الخطة الاستثمارية بالمحافظات للعام الحالي 

و بحث الإجتماع الموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية بالمحافظات للعام المالي 2017/2018، حيث أشارت وزيرة التخطيط إلى أن الخطة تضمنت تنفيذ مشروعات عاجلة تم إتاحتها وفقاً لطلب بعض المحافظات، حيث وافق رئيس الوزراء على تخصيص اعتمادات خلال العام القادم تزيد بنحو 80% عن تلك المخصصة خلال العام الحالي.

 

ويأتي ذلك بهدف الانتهاء من كافة المشروعات الجاري تنفيذها في كافة القطاعات بالمحافظات المختلفة، موضحة أن معدل الزيادة فى حجم الإستثمارات الخاصة بالمشروعات فى المحافظات قد وصل إلى 150% فى بعض المحافظات.

 

بالإضافة إلى أنه تم تخصيص 9 مليارات جنيه فى موازنة العام القادم مقارنة 5.6 مليار جنيه فى العام الحالى، هذا فضلاً عن أنه تم تخصيص مبلغ 3.2 مليار جنيه ضمن موازنة العام المقبل للمشروعات التى لم تستكمل بعد، على أن يتم الانتهاء منها جميعاً خلال العام القادم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان