رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السيسي يعلق على كارثة السيول عبر حسابه بـ«تويتر»

السيسي يعلق على كارثة السيول عبر حسابه بـ«تويتر»

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي يعلق على كارثة السيول عبر حسابه بـ«تويتر»

منى حسن 26 أبريل 2018 15:07

علّق الرئيس عبدالفتاح السيسي على موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين، قائلا إنه يتفهم تمامًا حالة المعاناة التي أصابت بعض المصريين نتيجة الآثار الناجمة عن تساقط الأمطار بشكل مفاجئ وغير معتاد عليه.

 

وأكد الرئيس عبر منشور على حسابه بـ "تويتر" أن الدولة بكافة أجهزتها ستكثف من جهودها لتلافي حدوث مثل هذه الآثار مرة أخرى.

 

وشهد عدد من محافظات الجمهورية  حالة من الطقس السيئ، وسقوط أمطار منهمرة، صاحبتها سيول خلال اليومين الماضيين، وكانت منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة أكثر الأماكن التى تضررت جراء هذه الأمطار ، التى أغرقت الشوارع والسيارات، بالإضافة إلى إلحاق خسائر بمؤسسات حكومية وبعض المراكز التجارية.

 

وبدوره أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، انتهاء موجة السيول التي شهدتها البلاد على مدار الـ 48 ساعة الماضية غدًا الجمعة، مؤكدًا أن الجو سيشهد تحسنًا ملحوظًا في الأحوال، وانتهاء ظاهرة البرق والرعد.

 

وأوضح عبد العال لـ"مصر العربية"، أن الأسبوع المقبل سيشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، بدءًا من يوم الأحد.

 

وحذر رئيس هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين من وجود شبورة مائية في الصباح الباكر، ناصحًا إياهم بتوخّي الحذر والالتزام بالقواعد المرورية.

 

ويستمر سقوط الأمطار بشكل غزير اليوم الخميس على السواحل الشمالية الشرقية، ودمياط وبورسعيد ومدن القناة، مع سقوط سيول على وسط وجنوب سيناء وأمطار خفيفة على الوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد مع انحسارها اعتبارا من الغد.

 

وأشار عبد العال إلى أنّ حالة عدم الاستقرار ترجع للتقلبات الحادة والسريعة لفصل الربيع وعدم بدء فصل الصيف حتى الآن، لافتًا إلى أن درجات الحرارة مازالت في معدلها الطبيعي وشعور بعض المواطنين بالبرودة جاء مع نشاط الرياح.

 

كان رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، وجه أمس الأربعاء، باستمرار جهود التنسيق والمتابعة لموقف تداعيات سوء الأحوال الجوية من خلال غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، وتكثيف جهود إزالة آثار مياه الأمطار بالمناطق المتضررة خاصة محافظة القاهرة.

 

تم شفط المياه وتسيير الحركة المرورية بالمناطق المتضررة، وذلك على النحو التالي: المنطقة الجنوبية باستخدام عدد (37) شفاط، وعدد (3 مواتير محمولة) والمنطقة الغربية باستخدام عدد (6) شفاط مياه والمنطقة الشرقية باستخدام عدد (6) شفاط مياه.

 

كما تتضمن دعم القاهرة الجديدة بعدد (29) سيارة شفط مياه من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها بمحافظات (القاهرة – القليوبية – المنوفية – بني سويف – المنيا).

 

وجارٍ العمل في عدد (9) نقاط على النحو التالي: المعصرة (طريق الأوتوستراد أمام مركز شباب المعصرة)، منشية ناصر (كوبري الملك خالد), المعادي (أمام مستشفى القوات المسلحة كورنيش النيل), البساتين (أمام محطة وطنية), طره(امام كنيسة طره – مصنع النشا), الخليفة(مدخل عين الحياة – الخيالة- منطقة الكردي), مصر القديمة(بين الأديرة)، مع استمرار التواجد الكثيف لكافة الخدمات المرورية والأمنية.

 

وعادت كافة محطات الوقود بالقاهرة الجديدة للعمل بعد فترة توقف محدودة يوم الثلاثاء بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وإعادة ضخ مياه الشرب بطاقة منخفضة تدريجيا.

 

كما تم الانتهاء من شفط تجمعات المياه على طريق الإسماعيلية الصحراوي (مدخل الشروق 2 حتى المركز الطبي العالمي)، وإزالة الإطماءات على طريق (طابا- نويبع) وإعادة تسيير الحركة عليه، وجاري إزالة الإطماءات على طريق (الزعفرانة – العين السخنة)، واستمرار تحويل حركة المرور من الطريق إلى طريق (الجلالة – القاهرة).

 

وقد تم تفعيل العمل بغرفة عمليات وزارة التنمية المحلية والتنسيق مع المحافظات لرفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى على الطرق والمعدات الثقيلة وكافة الخدمات والإمكانات بالمحافظات.

 

كما توجه وزير الإسكان  والمرافق والمجتمعات العمرانية وقيادات الوزارة إلى القاهرة الجديدة لمتابعة أعمال إزالة آثار مياه الأمطار من المناطق المتضررة.

 

وفيما يخص وزارة النقل فقد تم شفط المياه من كافة تجمعات المياه على الطرق المتأثرة، ويتم المرور على جميع قطاعات الطريق الدائري في كافة الاتجاهات للتأكد من عدم وجود أية تجمعات للمياه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان