رئيس التحرير: عادل صبري 12:30 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالصور| السيول تجتاح وسط سيناء وتدمر أجزاء من الطريق الدولي الأوسط

المحافظة رفعت الطوارئ..

بالصور| السيول تجتاح وسط سيناء وتدمر أجزاء من الطريق الدولي الأوسط

إسلام محمود 25 أبريل 2018 23:28

 

أعلنت محافظة شمال سيناء، اليوم الأربعاء، رفع حالة الطوارئ القصوى، نتيجة للسيول التي اجتاحت مناطق وسط المحافظة، القادمة من مرتفعات جبال جنوب سيناء، ومنطقة بئر السبع، تحسبًا لوصولها إلى مدينة العريش من خلال ممر سد الوادي باتجاه البحر المتوسط.


وقال عبد العالي البدري سكرتير عام شمال سيناء، ورئيس غرفة العمليات المنعقدة بالديوان العام، إن السيول اجتاحت مساء الأربعاء منطقة وسط سيناء قادمة من جبال الجنوب ومناطق بئر سبع، ومرت عبر مناطق جبال ووديان وسط سيناء، وواصلت تدفقها بوديان عديدة بمركزي الحسنة ونخل.


وأشار البدري إلى انه تم رفع حالة الطوارئ القصوى بغرفة العمليات والغرف الفرعية بمدن المحافظة وخاصة بمدن الحسنة ونخل بوسط سيناء ، تحسبا لزيادة سرعة السيول واتجاهها الى وادي سيول العريش.


وكشف شهود عيان من سكان مناطق المنبطح والبرث ووادي لصان بوسط سيناء، عن سقوط أمطار غزيرة على جبال ووديان وسط سيناء، ما أسفر عن سيول بمنطقة بئر الدقاق باتجاه مدينة الحسنة، وسيل بخشم القاد، وسيل بمنطقة أوسمينة، والمطامير باتجاه وادي العريش.


وقال سعيد أبو إبراهيم من سكان مركز الحسنة، إن الأمطار الغزيرة تحولت إلى سيول جارفة وأسفرت عن قطع طريق القسيمة عند مدخل قرية المنبطح، كما دمرت السيول أجزاء من طريق العريش الحسنة نخل الدولي الأوسط نتيجة قوتها وسرعتها.


وأضاف سلمي أبو دقة، من سكان وسط سيناء، أن السيول تدفقت بشدة بمنطقة الحصاني، وجبل الحلال، ومزارع ضلفع بأتجاه وادي العريش، وتواصلت السيول بمنطقة تجمع الخريق بقرية المنجب والبطاير، ما يشير إلى قطع العديد من الطرق، وإزالة أجزاء كبيرة من المزارع بتلك القرى لتتجه إلى مجرى سد الوادي بالعريش.

 


وحسب شهود عيان، أنهم رصدوا تدفق قوي للسيول بمنطقة بوادي الأزارق القادم من منطقة بئر السبع عابرًا الحدود الشرقية، وسيل آخر بوادي الحمة، بمنطقة الحمة، مركز الحسنة، وسط سيناء، وسيل بوادي الجايفة، وسيل بقرية القسيمة، وقرية الصابحة، وقرية المغفر، وتجمعات مياه أخرى بمنطقة طلعة البدن بوسط سيناء.


وأشار شهود العيان من سكان مناطق وسط سيناء الى سقوط أمطار قوية بوادي الجرافي بمدينة نخل، وسط سيناء، وأمطار شديدة بوادي أم عقبة، والمساجد، والغفّار، وسيول عالية أخرى بوادي الأغندر قطعت الطريق الدولي، ودخل السيل على منازل المواطنين بقرية الغرندل بصدر الحيطان بنطاق مدينة نخل.


وأعلنت غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام شمال سيناء ، أنها تلقت تقارير من غرف عمليات مدن رفح والشيخ زويد تفيد بسقوط أمطار متوسطة على المناطق الغربية بمركز ومدينة بئر العبد والمناطق الشمالية الشرقية دون أي تجمعات للمياه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان