رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مستند| صراع قناصلة ليبيا يحتدم بالإسكندرية.. إغلاق مقر القنصلية.. والأمن على الحياد

مستند| صراع قناصلة ليبيا يحتدم بالإسكندرية.. إغلاق مقر القنصلية.. والأمن على الحياد

أخبار مصر

 الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية،وعادل الحاسي القنصل الليبي الجديد

الحاسي يعلن مزاولة عمله من القاهرة

مستند| صراع قناصلة ليبيا يحتدم بالإسكندرية.. إغلاق مقر القنصلية.. والأمن على الحياد

حازم مصطفى 24 أبريل 2018 22:00

تصاعدت تدعيات الأزمة الحادة التي تشهدها أروقة القنصلية الليبية بالاسكندربة، والتي تشهد صراعًا حادًا بين محمد صالح الدرسي، القنصل العام المنتهية ولايته رسميًا وفق بيانات رسمية صادر كل من السفارة الليبية في القاهرة، ووزارة الخارجية المصرية، وبين عادل الحاسي، الذي تولي مهام منصبه رسميا في المحافظة خلال الأسابيع الماضية واستقبله محافظ الإسكندرية في مراسم رسمية قبل أيام.

 

 

وشهد مقر القنصلية خلال الأيام القليلة الماضية قيام عدد من أنصار القنصل المنتهية ولايته، والذي يرفض مغادرة عمله باقتحامه المقر، والسيطرة عليه، للتأكيد على بقائه في منصبه ومنع دخول القنصل الجديد للمقر، فيما امتنعت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية عن التدخل مكتفية بدورها في تأمين المحيط الخارجي للقنصلية.

 

وفي تطور جديد للأزمة أعلن القنصل الليبي الجديد، في بيان أصدره مزاولته لمهام عمله من مقر السفارة الليبية بمحافظة القاهرة، وتعليق العمل بمقر القنصلية العامة الليبية في الإسكندرية، وذلك إلى أجل غير مسمى، مشيرًا إلى ما وصفه خروج إدارته القنصلية عن سلطة السفارة الليبية بالقاهرة.

 

وطالب "الحاسي"، في البيان الذي أصدره من مقر السفارة الليبية بالقاهرة، فيه جميع العاملين بمقرها في الإسكندرية بضرورة إخلاء مبنى القنصلية وعدم التردد عليها لحين إشعار آخر.

 

وجاء في نص البيان: "إلى السادة الموظفين بالقنصلية العامة الليبية بالإسكندرية، بالإشارة إلى كتاب السفير محمد غبد العزيز سفير دولة ليبيا لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة رقم -1/1/1068  والمؤرخ في 18 إبريل 2018 والذي مفاده " نظرا لاقتحام مقر القنصلية العامة الليبية بالإسكندرية وخروج أمر إدارتها عن سلطتها، تقرر تعليق عمل القنصلية حتى إشعار آخر" وعليه يطلب منكم عدم التواجد بالمقر أو التردد عليه حتى إشعار آخر.

 

وتشهد أروقة القنصلية الليبية في الإسكندرية منذ بداية الأسبوع الماضي، حالة من الصراع الدبلوماسي بين قنصلي ليبيا السابق والحالي على أحقية كل منهما بتولي قيادة القنصلية، وهما "محمد صالح الدرسي" القنصل العام المنتهية ولايته رسميًا وفق البيانات الصادرة من القنصلية، والجهات المعنية المصرية، والقنصل "عادل الحاسي" الذي تولّى مهام منصبه رسميًا في المحافظة خلال قبل أسابيع، واستقبله محافظ الإسكندرية قبل أيام في مقره الرسمي.





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان