رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في العيد القومي لشمال سيناء.. احتفالات محدودة ومشروعات تنجز سرا

بسبب الظروف الأمنية..

في العيد القومي لشمال سيناء.. احتفالات محدودة ومشروعات تنجز سرا

إسلام محمود 24 أبريل 2018 15:57

اقتصرت احتفالات محافظة شمال سيناء بعيدها القومي وذكرى تحرير سيناء  هذا العام، على وضع المحافظ اللواء عبد الفتاح حرحور، إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بساحة الشهداء بمدينة العريش نظرا للظروف الأمنية الصعبة التى تشهدها المحافظة.

 

وتحتفل محافظة شمال سيناء بعيدها القومي في 25 أبريل من كل عام والذي يوافق يوم تحرير سيناء من الاحتلال في 25 أبريل 1982م.

 

ويرجع سبب محدودية الاحتفال بالمحافظة إلى الظروف الأمنية التى تشهدها شمال سيناء، حيث قامت القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة فى 9 فبراير الماضي بحملة عسكرية شاملة لتطهير شبه جزيرة سيناء من عناصر تنظيم داعش الإرهابي ، تمهيدا لتهيئتها للإعمار.

 

وبدوره أكد علاء عطوه ، مدير العلاقات العامة والإعلام بديوان عام محافظة شمال سيناء، أن الاحتفالات بذكرى تحرير سيناء بدأت يوم الجمعة الماضية بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وإلقائه خطبة الجمعة، وعقد لقاء جماهيري بالمدينة الشبابية الدولية بالعريش .

 

وأشار عطوه إلى أن الظروف الأمنية التي تشهدها سيناء وتواصل الحرب على الإرهاب حالت دون توسع الاحتفالات بالعيد القومي  للمحافظة،  موضحا أن الأمر سيقتصر على وضع المحافظ إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول .

 

وعن عدم افتتاح أى مشاريع تنموية بالمحافظة بمناسبة العيد القومي، كما كان متبعا في الأعوام السابقة قال اللواء عبد الفتاح حرحور: " نحن نعيش ظروفا استثنائية تقوم خلالها القوات المسلحة والشرطة المدنية بشن حرب موسعة للقضاء على الإرهاب بسيناء".

 

وقال محافظ شمال سيناء لـ" مصر العربية"، : "هناك عدد من المشروعات التي كان مقرر افتتاحها خلال احتفالات العيد القومي ومنها مستشفى نخل المركزي بمنطقة وسط سيناء ، ومستشفى بئر العبد المركزي بمنطقة غرب سيناء وتم دخول المستشفيين فعليا للخدمة قبل شهرين، ولكن لم يتم افتتاحهما رسميا نظرا للظروف الأمنية ، لافتا إلى افتتاح مساكن الزهور الجديدة وعدد من محطات تحليه مياه البحر ، إلى جانب وضع حجر الأساس لمدينة بئر العبد الجديدة.

 

وأشار المحافظ إلى اعتماد مبالغ مالية كبيرة -دون أن يحدد قيمتها- لإقامة مشروعات جديدة أو لاستكمال المشروعات القائمة فى مختلف القطاعات، مع مراعاة التركيز على المشروعات الخدمية والتي تلبى مطالب المواطنين واحتياجات التنمية .

 

ومن جانبه كشف نصر الله محمد نصر الله رئيس مركز ومدينة بئر العبد عن تخصيص 60 مليون جنيه لإنشاء مشروعات فى مختلف القطاعات كالطرق والكهرباء وتحسين البيئة ودعم الوحدات المحلية والأمن والمرور، بخلاف الاعتمادات المركزية والمشروعات المنفذة من جانب بعض الوزارات .

 

وحول تأخر وضع حجر الأساس لمدينة بئر العبد الجديدة وتدشين عدد من المشروعات التي سبق وأعلن عنها بالمدينة الصناعية ، أكد نصر الدين أن كل ذلك مرتبط بانتهاء عملية المجابهة الشاملة ، وبقرار لجنة تنمية وأعمار سيناء برئاسة مستشار رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محلب.

 

ومن جانبه ذكر إيهاب بكير سكرتير مجلس مدينة الشيخ زويد أنه لم يتم تنفيذ أي مشروعات خلال السنوات الأربع الماضية في مدينة الشيخ زويد ، موضحا أن الاعتمادات والميزانيات المخصصة للمدينة تم تحويلها لمدن أخرى مثل العريش وبئر العبد دون أسباب واضحة لذلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان