رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صور| ضمن مسار العائلة المُقدسة.. افتتاح معرض ملتقي جبل الطير بالمنيا

صور| ضمن مسار العائلة المُقدسة.. افتتاح معرض ملتقي جبل الطير بالمنيا

أخبار مصر

افتتاح معرض ملتقي جبل الطير بالمنيا

صور| ضمن مسار العائلة المُقدسة.. افتتاح معرض ملتقي جبل الطير بالمنيا

أحمد المصري 24 أبريل 2018 13:27

افتتح الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا واللواء عصام البديوي محافظ المنيا معرض اللوحات الفنية لمُلتقي دير جبل الطير الدولي 2018، بعد اعتماده من الفاتيكان باعتباره ضمن مسار العائلة المُقدسة.

 

وبدأت فعاليات المعرض يوم 14 من ابريل الجارٍ واستمرت لمدة عشرة أيام والمشارك به عشرين فنان عالمي ومصري من دول أثيوبيا، وتونس، والمغرب، والكويت، ومقدونيا، والكويت، وإيطاليا، والهند، ولاتفيا، والأرجنتين، وصربيا، وليتوانيا، وتاترستان، والهند.

 

وجاءت لوحات الفنانين مستوحاة عن انطباعاتهم الفنية والتشكيلية عن منطقة جبل الطير من الناحية الأثرية والسياحية والجمالية، وتجسيد مسار العائلة المقدسة وتوثيقها توثيقًا فنيًا حيًا، كأحد محطات خط سير العائلة المقدسة، ونقلها إلي العالم عن طريق عرضها في متاحف عالمية؛ لجذب أنظار العالم لخط سير العائلة المقدسة.

 

وذلك بعد أن أعلن بابا الفاتيكان لمسيحي أوروبا للاهتمام بمسار العائلة المقدسة في مصر، وإعلانها أحد أنواع الحج المسيحي باعتبار أن الدير سيكون مقصدًا سياحيًا دينيًا عالميًا يقصده الملايين من جميع أنحاء العالم ، بعد إدراجه ضمن رحلات الحج الدينية العالمية.

 

وقال رئيس جامعة المنيا إنّ الفن هو القوة الناعمة التي تأثر علي المجتمعات نظرًا لأهميته في تغيير حياة الشعوب، مشيرًا بأن الملتقي نجح في تحقيق كل أهدافه علي المستوى العام في إلقاء الضوء علي أهمية محافظة المنيا أو على المستوي الإنساني، والذي يؤكد علي دور الفن وأهميته.

 

وأكد اللواء عصام البديوي على اختلاط الثقافات داخل المُحافظة  من قبطي وإسلامي وفرعوني وحضارة حديثة وهو ما يترجم حقيقة المشاعر التي يشعر بها الزائر للمنيا.

 

يُذكر أن منطقة جبل الطير المتواجدة في الجبل الشرقي لمركز سمالوط شمالي مُحافظة المنيا،  تُعد مُلتقى "المسلمين والأقباط"؛ لاستقبالها أكثر من مليوني زائر من المسليمن، والأقباط، خلال الاحتفالات بذكرى مرور العائلة المقدسة، في مايو من كل عام، حتى زادت أهميته حين أدرجه البابا "فرانسيس"، بابا "الفاتيكان"، ضمن مسار العائلة المُقدسة.

 

وقال محافظ المنيا، إنه شكّل لجنة برئاسته ، لمخاطبة كافة الجهات المعنية بأعمال تطوير المنطقة، وأنه ناقش مع مساعد وزير الآثار الدكتور محمد عبد اللطيف، إمكانية تطوير المكان تطويرًا شاملًا؛ لإظهار المكان في أجمل صورة، باعتبار أنه سيكون مقصد سياحي عالمي، بعد إدراجه ضمن مسار العائلة المقدسة، منوهًا إلى موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية بإقامة استراحة للزائرين في منطقة الدير.

 

 

و"رحلة العائلة المقدسة" هو مصطلح تاريخي في المعتقد المسيحي يشير إلى النبي عيسي (عليه السلام) وهو طفل وأمه السيدة مريم وخطيبها يوسف النجار، في رحلة الهروب من الملك هيرودس (73 – 4 ق.م)، الذي حاول قتل المسيح طفلا.

 

 

 

وتعول وزارة السياحة على برنامج مسار العائلة المقدسة لإنعاش الاقتصاد المصري، لا سيما أن «توقعات الخبراء ومسار العائلة المقدسة».. أضحت مؤشرات طبيعية دفعت العاملين بالقطاع السياحي المصري، إلى التفاؤل مرة أخرى، خاصة مع بداية الموسم الشتوي، في أكتوبر 2017، ما شجع عدد من الخبراء للقول بأن هذا الموسم سيشهد زيادة مطردة في في أعداد الوافدين مقارنة بالعام الماضي.

 

في المقابل، أبدى عدد من الخبراء السياحيين تخوفهم من أزمة مؤكدة ستواجه القطاع السياحي في مصر، خاصة بعد فقدان العمالة المدربة بالفنادق والقرى السياحية، والتي فضلت هجر القطاع لما يعانيه من ركود وأزمات، واتجهت للبحث على «لقمة العيش» خارج الإطار.

 

لكن وزارة السياحة، في الوقت نفسه تراهن على الأشهر المتبقية من عام 2017، مع انطلاق الموسم الشتوي في أكتوبر، على جذب أكثر من 2.5 مليون سائح ، ليصل إجمالي أعداد السياح الذين زاروا مصر خلال عام 2017 إلى نحو 8 ملايين سائح بزيادة قدرها أكثر من 50% على العام الماضى، بحسب مصدر مسؤول بالوزارة.

 

شاهد الفيديو..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان