رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

رغم منع استيرادها.. «الفوانيس الصيني» تغرق أسواق الإسكندرية

رغم منع استيرادها.. «الفوانيس الصيني» تغرق أسواق الإسكندرية

مر عامان كاملان على القرار الذي أصدره وزير التجارة وحمل رقم 232 لسنة2015، والذى تضمن منع استيراد فوانيس رمضان، ورغم تأكيد الوزير وقتها أن قراره تاريخي وسيؤدي لحماية صناعة "فوانيس رمضان"، المحلية، وكذلك توفير العملة الصعبة، إلا أن ذلك كله أصبح حبرًا على ورق بعد أن أغرقت الفوانيس الصينية الأسواق بالإسكندرية.

 

من جانبها قامت "مصر العربية"، بجولة داخل سوق المنشية الرئيسي، وسط الإسكندرية، وهو كذلك السوق الرئيسي لبيع فوانيس رمضان"، حيث رصدنا انتشار كبير للفوانيس الصينية الصنع، وخاصة التي تتخذ شكل اللاعب محمد صلاح، فيما تراجعت نظيرتها المصرية والتي كانت قد شهدت انتشار كبير خلال العامين الماضيين.

 

في البداية يقول حسن جمال الدين- أحد كبار تجار منطقة المنشية والمتخصص في تجارة الفوانيس الصيني- :" الفوانيس الصيني ليس لها بديل مصري من نفس نوعها فالمنتج المصري يقتصر فقط على الفوانيس الخشبية أو الصاج، بينما الصيني هو البلاستيكي، والذي يكون على أشكال فنانين أو زعماء أو نجوم كرة وأخرهم النجم محمد صلاح، والذي حقق رواجا كبيرا في عمليات البيع هذا العام".

 

وتابع : "الأطفال ينجذبون في الأغلب للفوانيس التي تحمل أشكل وذات ألوان مبهجة، لافتا إلى أن الفوانيس المصرية يكون الإقبال عليها بشكل كبير من الكبار أي يهديها الخطيب لخطيبته أو الزوج لزوجته".

 

وانتقد صالح مصطفى، أحد التجار، قرار وزارة التجارة بحظر استيراد، الفوانيس الصيني، متسائلا: "هل لدينا قناعة حقيقية قادرة على سد احتياجات السوق؟.

 

وكشف "مصطفى"، عن أن الطريقة التي تدخل بها الفوانيس من الجمارك رغم قرار الحظر تكون عن طريق تبديل نوعية المنتج المدخل من فانوس رمضان، إلى لعبة عادية، وما يساعد على ذلك أنها تتخذ أشكال ألعاب وشخصيات، بخلاف الفانوس العادي، ثم يتم في مصر تركيب دائر كهربائية تجعلها تغني الأغاني الرمضانية الشهيرة.

 

من جانبه قال محمد رستم نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية بالإسكندرية، : إن هناك رواج كبير في عملية البيع هذا العام، رغم أن الأسعار شهدت ارتفاعا كبيرا، مرجعا ذلك لكون شراء الفانوس عادة يحرص المواطنين عليها منذ قديم الأزل.

 

ولفت رستم، إلى أن الفانوس الصيني الصنع تفوق على المصري في عمليات البيع، هذا العام وذلك لتميزه بأشكال عديدة أبرزها الذي يتخذ شكل محمد صلاح المحترف المصري في صفوف فريق ليفربول الإنجليزي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان