رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| ريهام صلاح.. فنانة تتكلم في السياسة بريشة الكاريكاتير

بالصور| ريهام صلاح.. فنانة تتكلم في السياسة بريشة الكاريكاتير

أخبار مصر

فن الكاريكاتير

بالصور| ريهام صلاح.. فنانة تتكلم في السياسة بريشة الكاريكاتير

نهى نجم 02 مايو 2018 22:33

"الكاريكاتير" فن ساخر يعتمد على خفة الدم والمبالغة في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص ما أو جسم ما بهدف الكوميديا أو النقد الاجتماعي والسياسي والفني وغيره. 

 

 

ريهام صلاح فنانة كاريكاتيرية دعمت موهبتها منذ أن كانت في الجامعة ولم تتوقف عند ذلك، بل تبدع في رسم البورتريهات الكوميدية أو السياسية أوالاجتماعية أو الكلاسيكية. 

 

 

وتقول ريهام أنها منذ أن كانت صغيرة وهي ترسم على الورق وأحيانًا كثيرة على حائط أوضتها، ساخرة: " زي أي طفل بريء بيبوظ أوضته بالألوان والرسم وكنت بضرب من ماما كتير ودا موقفنيش وخلاني أعند وأعافر علشان حلمي". 

 

 

 

 

وتابعت ريهام أنها أثناء دراستها في الجامعة كانت تعمل بأحدى الورش الفنية للكاريكاتير  أو لوحات خاصة بي توردها للمعارض، مضيفة: " أن أغلبها كانت ساخرة وألوان البشرة قريبة جدًا من الطبيعة كأنه شخص طبيعي". 

 

 

وأضافت أنها شاركت في سنة 2011 في معرضين للكاريكاتير، واشتركت في 2012 هي وفريقها بأفلام نجيب محفوظ بمركز الإبداع وحصلت على رد فعل مُرضي. 

 

وفي لفتة جريئة منها تقول ريهام أن الكاريكاتير يمس السياسة أكتر ويطاردنا الأمن كثيرًا، مشيرة أنها تتابع الأحداث وأي موقف يحتاج إلى سخرية برسمها دون تردد أو خوف من أحد، لأن هدفي من لوحاتي أنشر رسايل نوعي بها المواطنين. 

 

كأحداث موقعة الجمل وفترة حكم المستشار عدلي منصور، والرئيس المخلوع محمد مرسي، وغيرها من اللوحات التي نستخدم فيها خفة الدم يمكن أن تكون لفتة كوميدية نخفف بها وجع الظروف الصعبة التي نشهدها الفترة الحالية من حروب وفقر وجهل. 

 

 

 

 

 

وأشارت ريهام أنها لن تتوقف في لوحتها  عن الكاريكاتير فقط  ولكنها ترسم بورتريهات كوميدية لممثلين وسياسين أو فنانين أو ما يطلبه الزبون سواء صورة له أو لوالدته أو لحبيبته وهكذا. 

 

وتفرق ريهام بين البورتريه والكاريكاتير قائلة: " في البورتريه  برسم وش شخص بملامحه المضبوطه و ببين الملامح بالظبط، لكن الكاريكاتير ببرز الحاجه المميزه فى وش الشخص و بيكون فى مبالغه فى رسم الملامح و تعبيرات الوش وبيرتبط بالحس الفكاهي وخفة الدم". 

 

وعن أكثر الأنواع إقبالًا هي رسومات المناظر الطبيعية كالشمس والورود ومنظر الغروب والبحر، والشباب هم أكثر فئة تفضل هذا النوع، وتستخدم ريهام أقلام الرصاص وألوان الماية والحبر في لوحاتها، بالإضافة إلى ألوان اكوريل للكاريكاتير، والزيت والاكريليك. 

 

وتواجه ريهام مشكلة في التسويق قائلة: " أحيانًا كتير بتحصل سخافات بشتايم واستهزاء بتعليقاتهم على أي لوحة بعمل ليها إعلان وأخرى بلاقي المردود غير مُرضي". 

 

ونوهت أن لوحات الكاريكاتير ليست للبيع وأنها تعرضها فقط في المعارض، أما البورتريهات تبدأ من 200 جنيه حتى 2000 جنيه حسب مقاس اللوحة. 

 

 

ووجهت ريهام للشباب رسالة قائلة: " أوعى تحط نفسك جوا إطار وتقفل على كدا، طور من نفسك  في أكثر من موهبة وخلى ثقتك في نفسك وفي ربنا كبيرة. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان