رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف القاهرة: احتفاء بزيارة «إسماعيل» لمدن القناة.. ومليون شنطة رمضانية لمحدودي الدخل

صحف القاهرة: احتفاء بزيارة «إسماعيل» لمدن القناة.. ومليون شنطة رمضانية لمحدودي الدخل

أخبار مصر

صحف القاهرة - 22 أبريل 2018

صحف القاهرة: احتفاء بزيارة «إسماعيل» لمدن القناة.. ومليون شنطة رمضانية لمحدودي الدخل

وكالات - أحمد الشاعر 22 أبريل 2018 11:30

احتفت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بزيارة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لمنطقة القناة، فيما استأثرت عناوين صفحاتها الأولى بالمشاركة الفعالة لوزيري المالية عمرو الجارحي، والاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر في فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن.

 

فيما أبرزت صحيفة الأخبار، في المانشيت الرئيسي لها، توزيع  مليون «شنطة رمضان» مجانا لمحدودي الدخل.

 

قال محمد سويد مستشار وزير التموين، إن الاستعدادات لشهر رمضان المقبل بدأت منذ ٣ أشهر، لتوفير السلع الاستهلاكية للمواطنين، لافتاً أن هناك احتياطات كافية للسلع الأساسية تكفي ٥ أشهر قادمة.

 

وأكد، أنه سيتم توفير اللحوم السودانية بسعر ٨٥ جنيهاً للكيلو، بالمجمعات الاستهلاكية والسيارات التابعة للوزارة، كما يتم توفير الأسماك بتخفيض من ٣٠ إلى ٤٠٪؜ ، منوهاً أن الياميش متوفر بأسعار تنافسية.

 

وأوضح أن قرار كتابة الأسعار على السلع ملزم، وهناك متابعة ومراقبة للأسواق، إضافة الي المبادرة الحكومية بين وزارتي التموين والأوقاف، لتوفير مليون شنطة لتوزيعها على محدودي الدخل خلال شهر رمضان.

 

وفي الشأن العربي، اهتمت الصحف بآخر تطورات احتجاجات (مسيرة العودة) الفلسطينية المستمرة منذ 3 أسابيع على طول الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، كما واصلت الصحف متابعتها لتداعيات الهجوم الصاروخي الثلاثي الذي نفذته أمريكا وبريطانيا وفرنسا على الأراضي السورية.

 

وعن الشأن الدولي، حازت ردود الفعل الدولية إزاء إعلان كوريا الشمالية تعليق تجاربها النووية، وما قاله زعيمها كيم جونج أون بأن بلاده لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو تجارب لإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات لأنها استكملت هدف تطوير أسلحة نووية«على تغطيات هذه الصحف.

 

وجاءت زيارة رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل أمس لمحافظتي الإسماعيلية وبورسعيد في صدر اهتمامات صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية)، وأبرزت تصريحات رئيس الوزراء، خلال الزيارة، التي أكد خلالها اهتمام الحكومة بمتابعة الأسواق بدقة والعمل على توفير جميع السلع من خلال التوسع في إقامة معارض أهلا رمضان، وتشديداته على أن تطبيق التأمين الصحي سيتم بعد التأكد تماما من اكتمال المنظومة، ونقلت عنه القول «إننا قادرون على تقديم الخدمة على أعلى مستوى وبشكل متميز، وأن هناك استمرارية للنظام بمعنى أن موارده تغطى تكلفته وان تكون البداية قوية وناجحة».

 

ونشرت الصحف أن رئيس الوزراء تفقد عددا من المشروعات التنموية والخدمية والقومية بالإسماعيلية، والتي يتم تنفيذها منذ ٤ سنوات منها مشروعات ستدخل الخدمة هذا العام والباقية ستدخل تباعا، وتبلغ استثمارات تلك المشروعات ٥٢ مليار جنيه، منها ٤٠مليارا للمشروعات القومية و٧٠٠ مليون جنيه للمشروعات الصحية و٣٠٠ مليون للمشروعات التعليمية و٢٥٠ مليونا لمشروعات الإسكان و٥٠٠ مليون للزراعة واستصلاح الأراضي و١٠ مليارات جنيه لمدينة الإسماعيلية الجديدة.

 

كما نقلت الصحف تصريحات رئيس الوزراء خلال تفقده عددا من المشروعات في محافظة بورسعيد، قال فيها إن هناك العديد من المشروعات القومية التي تتم حاليا لتنمية سيناء بتكلفة 275 مليار جنيه وذلك لإحداث نهضة شاملة في سيناء، كما تهدف إلى ربط سيناء بالدلتا، إضافة إلى العديد من المشروعات الأخرى الصناعية والزراعية التي تخدم أهالي سيناء.

 

وتحت عنوان رئيسي (الدولة ملتزمة بتوفير التمويل اللازم لنظام التأمين الصحي) أبرزت صحيفة (الأهرام) المشاركة الفعالة لوزير المالية عمرو الجارحي في أعمال اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، وتأكيده التزام مصر بتحقيق تغطية شاملة للتأمين الصحي، باعتبارها أحد الأهداف المهمة للإستراتيجية الرئيسية لمصر 2030، والتزاما بالاستحقاق الدستوري في تحقيق التنمية الشاملة.

 

ونقلت الصحيفة إشادة الوزير- خلال مشاركته في منتدى (نحو تغطية صحية شاملة..معالجة أزمات تمويل النظم الصحية للقضاء على الفقر) على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، بحضور رئيس البنك الدولى جيم كيم ورئيس منظمة الصحة العالمية ووزراء مالية الدول المشاركة- بالدعم الذي تمنحه القيادة السياسية لتوفير الموارد المالية المتنوعة والتمويل اللازم لضمان الاستدامة المالية لهذا النظام، وتحقيق التغطية الشاملة له.

 

كما أبرزت صحيفة (الأخبار) إعلان وزيرة الاستثمار سحر نصر خلال اجتماعاتها مع مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار الأوروبية يوهانس هان- على هامش مشاركتها في اجتماعات البنك الدولي بواشنطن- عزم مصر توقيع عدد من الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال زيارة فريدريكا موجريني، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية لمصر في 30 أبريل الجاري.

 

ونسبت الصحيفة إلى نصر قولها إنها بحثت مع يوهانس هان المشروعات المستقبلية في إطار برنامج الدعم الموحد من الاتحاد الأوروبي لمصر حتى 2020، في عدة مجالات أهمها الطاقة والنقل والصرف الصحى والتعليم والصحة وتمكين المرأة، مشيرة إلى أهمية الاتحاد الأوروبي كشريك استراتيجي وتنموي أساسي مع مصر، حيث تجاوز حجم المنح أكثر من 1.3 مليار يورو لمشروعات جارية، ويرتفع الرقم إلى 11 مليار يورو حين تضاف إليه المنح والتمويلات ومبادلة الديون من الدول الأعضاء بالاتحاد والمؤسسات المالية الأوروبية، مما يجعله أكبر مانح لمصر.

 

وفي الشأن الاقتصادي، حاز الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري السوداني الذي عقد بالقاهرة أمس على مساحة مهمة من تغطيات صحيفة (الأخبار) التي نقلت عن رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري السوداني رياض أرمانيوس تأكيده على ضرورة إزالة كافة العقبات التي تعترض التجارة بين البلدين، وأنه تم الاتفاق مع الجانب السوداني على ضرورة الإسراع بإقامة مشروعات مشتركة لإنتاج البتروكيماويات الأساسية والأسمدة والعمل على الاستثمار في مجال الزراعة بشقيها النباتي والحيواني لبعض المحاصيل في السودان ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لمصر ومنها القمح والذرة الصفراء والأرز والقطن والحبوب الزيتية.

 

وكان حديث رئيس الجانب المصري عن أهمية الدخول في شراكات صناعية مشتركة تحقق مصالح البلدين خاصة مجال صناعة الدواء والذي يعتبر من أهم القطاعات التي يحتاج إليها السوق السودانية، بالإضافة إلى الزراعة والمناطق اللوجيستية مع إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال الاستثمار في إنشاء مصنع سكر البنجر بولاية الجزيرة السودانية، أبرز ما نقلته الصحيفة.

 

وفي الشأن العربي، أفردت صحف القاهرة صفحاتها لمتابعة تطورات الأوضاع الفلسطينية في ضوء استمرار احتجاجات (مسيرة العودة) المستمرة قبل 3 أسابيع، حيث جدد السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أمس مطالبته الأمم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل وشفاف في ملابسات مقتل مدنيين فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الاحتجاجات المستمرة عند الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

 

ونسبت صحيفة (الأخبار) لمنصور- في رسالة إلى السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ومجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة- أنه «ينبغي أن تلي هذه الدعوات اتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة الجناة ومنع تكرار مثل هذه الجرائم ومنع وقوع المزيد من الخسائر في أرواح الأبرياء».

 

في حين نقلت صحيفة (الأهرام) عن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مطالبته المحكمة الجنائية الدولية بفتح ملفات تحقيق ضد بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير دفاعه أفيجدور ليبرمان حول أحداث قطاع غزة الأخيرة.

 

وتناقلت صحيفتا (الأهرام) و(الأخبار) نبأ اغتيال الأكاديمي الفلسطيني الدكتور فادى البطش، على يد رجلين كانا تقلهما دراجة بخارية في العاصمة الماليزية (كوالالمبور)، حيث أطلقا عليه أربع طلقات نارية على الرجل في الرأس والجسد، وهو في طريقه إلى مسجد لأداء صلاة الفجر في كوالالمبورأمس.

 

إلى ذلك، واصلت صحف القاهرة تغطيتها لتداعيات الهجوم الصاروخي الثلاثي الغربي على الأراضي السورية، ونقلت صحيفة (الأخبار) عن السفير البريطاني الأسبق في سوريا أندريو جرين دعوته لحكومة بلاده إلى «ابتلاع فخرها» وبناء علاقات صداقة مع السلطات السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد، وقال، في مقابلة مع مجلة (هاوس) البريطانية، إن الأسد «هنا للبقاء»، مشيرا إلى أن بريطانيا عليها أن تسعي لمصادقته.

 

وأبرزت صحيفة (الأهرام)، في صدر صفحتها الأولى، لقاء أعضاء مجلس الأمن الدولي في مزرعة معزولة على الطرف الجنوبي للسويد أمس في مسعى لتخطى انقسامات عميقة حول إنهاء الحرب في سوريا. وذكرت (الأهرام) أنه في أول خطوة من نوعها للمجلس الذي عادة ما يعقد جلسته السنوية في نيويورك، دعت السويد العضو غير الدائم في المجلس، السفراء الـ ١٥ والأمين العام انطونيو جوتيريش هذه السنة لعقد اجتماعهم غير الرسمي في باكاكرا... فبعيدا آلاف الكيلومترات عن نيويورك ودمشق سيناقش المجلس «سبل تعزيز مهمات الأمم المتحدة لحفظ السلام وجعلها أكثر فعالية»، بحسب الحكومة السويدية.

 

ميدانيا، نشرت صحيفة (الأخبار) بدء خروج الفصائل المسلحة من بلدات القلمون الشرقي شمال شرق دمشق، وأنه من المتوقع خروج 3200 مسلح مع عائلاتهم من الرحيبة وبلدتي الناصرية وجيرود المجاورتين، وذلك في ضوء الاتفاق الذي توصل إليه الجانبان في منطقة القلمون الشرقي والذي يقضي بإخراج الإرهابيين إلى محافظة إدلب وإلي جرابلس في محافظة حلب على أن يسلموا الأسلحة الثقيلة والمتوسطة ومستودعات الذخيرة«.

 

وفي الشأن الدولي، استحوذت ردود الفعل الدولي إزاء إعلان كوريا الشمالية تعليق التجارب النووية والصاروخية الباليستية على اهتمامات صحف القاهرة، حيث لاقى قرار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون ترحيبا دوليا اتسم بالحذر لاسيما من اليابان والاتحاد الأوروبي، فيما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول المرحبين بهذه الخطوة، حيث اعتبر هذا التطور «نبأ سارا جدا لكوريا الشمالية والعالم»، وقال، في تغريدة على موقع التدوينات المصغرة (تويتر) «كوريا الشمالية وافقت على تعليق جميع التجارب النووية وإغلاق موقع اختبار رئيسي. هذا تقدم كبير! نتطلع إلى قمتنا» المرتقبة في غضون أسابيع.

 

كما أبرزت الصحف ترحيب مصر، في بيان صدر عن وزارة الخارجية أمس، بإعلان كوريا الشمالية تعليق تجاربها النووية والصاروخية، وأكد البيان موقف مصر الثابت بعدم استخدام أو التهديد باستخدام القوة في العلاقات الدولية، والاعتماد على التسوية السلمية للنزاعات الدولية، فضلا عن ضرورة تحقيق النزع الكامل لكل الأسلحة النووية ودعم نظام عدم الانتشار من خلال تحقيق عالمية معاهدة عدم الانتشار النووي.

 

ونشرت صحيفة (الأهرام) في صحفتها الأولى أن تخوفا لدى الولايات المتحدة يساورها من دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في يونيو القادم نظرا لاستمرار حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ محاولة الانقلاب على أردوغان العام قبل الماضي. ونقلت الصحيفة عن متحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن هناك شكوكا في أن تجرى الانتخابات التركية المبكرة بصورة نزيهة وشفافة، وفى أن تحصل المعارضة على فرص حقيقية متساوية لخوضها مقارنة بحزب العدالة والتنمية الحاكم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان