رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأوقاف: لم ولن نصدر قرارا بتحديد مدة لصلاة التراويح

الأوقاف: لم ولن نصدر قرارا بتحديد مدة لصلاة التراويح

أخبار مصر

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف

الأوقاف: لم ولن نصدر قرارا بتحديد مدة لصلاة التراويح

فادي الصاوي 22 أبريل 2018 09:16

 

أكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الدكتور محمد مختار جمعة لم ولن يصدر أي إذن شفهي أو مكتوب بخصوص تحديد مدة التراويح.

 

وذكر طايع في تصريح لـ"مصر العربية"، أن ما تم اتخاذه فقط هو البرنامج الخاص بشهر رمضان هذا العام سوف يتضمن درساً خاصاً فى منتصف صلاة التراويح، مدته بين 5 و7 دقائق، للتخفيف والتيسير على المصلين.

 

وأشار رئيس القطاع الديني أن جميع مساجد مصر بما فيها الزوايا والمصليات مفتوحة لجميع الصلوات الراتبة ولصلاة التراويح طوال شهر رمضان.

 

وأضاف أن وزير الأوقاف اعتمد أمس السبت (3470) مسجدًا على مستوى الجمهورية للاعتكاف في شهر رمضان المبارك 1439هـ , بحيث يكون لكل مسجد إمام من الأئمة مسئول عن إدارة جميع شئون الاعتكاف.

 

كما اعتمد الوزير أيضًا (5434) ساحة لكل منها إمامين أحدهما أساسي والآخر احتياطي لأداء صلاة عيد الفطر المبارك، على أن يكون الاعتكاف بالضوابط المتبعة في الأعوام السابقة.

 

وأوضح أن الوزارة ملتزمة بقرار قصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة، مع الاكتفاء بالسماعات الداخلية خلال صلاة التراويح ، وما تقتضيه الضرورة من السماعات الخارجية حال عدم اتساع المسجد للمصلين واضطرار بعضهم للصلاة خارجه.

 

كانت وزارة الأوقاف قد أعلنت أن جميع القراء من الأئمة المعتمدين بالإذاعة والتلفزيون الراغبين في إمامة صلاة القيام بأحد المساجد الكبرى، سيعفون من الاختبارات المقررة للمتقدمين لإمامة صلاة القيام، وستكون هناك مكافأة قدرها (3000) جنيه للصلاة بالمساجد الكبرى، و(2000) جنيه لباقي المساجد.

 

سيتم صرف مكافأة لباقي الأئمة الناجحين في مسابقة إمامة صلاة التراويح بجزء كامل قيمتها (2000) جنيه في جميع المساجد.

 

وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التى ترفع فيها الأوقاف مكافأة الحفظة الذين يصلون التراويح بجزء كامل طوال شهر رمضان، ففى العام الماضي رفعت الأوقاف المكافأة من 300 إلى 1000جنيه بشرط اجتياز الاختبار الذي يعقد لذلك، وعلى أن يكلف من نجح في الاختبار بالعمل أربع سنوات مالم يصدر بشأنه ما يستحق بسببه الإبعاد من خلال التحقيق القانوني ، وعلى أن يؤدي الصلاة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تحددها الوزارة.

 

 وأوضح طايع أن دور القراء المتميزين لا يقل عن دور العلماء في التأثير في الجانب الإيماني لدى جمهور المسلمين.

 

ولفت إلى أن الوزارة أعدت خطة  دعوية لغلق المنافذ على أهل الباطل، تتضمن الخطة عقد ملتقيات فكرية ودروس مع التأكيد على تجنب التطرق لأى قضايا سياسية أو خلافية خلال الشهر الكريم، مشددا على عدم السماح لأي جماعة أو فكر متشدد باختراق العمل الدعوي في الشهر الفضيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان