رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبيرة تغذية تحذر من أطعمة تسبب السرطان والسكر .. من بينهم الدونتس والبيتزا

خبيرة تغذية تحذر من أطعمة تسبب السرطان والسكر .. من بينهم الدونتس والبيتزا

أخبار مصر

الأطعمة المضرة

خبيرة تغذية تحذر من أطعمة تسبب السرطان والسكر .. من بينهم الدونتس والبيتزا

نهى نجم 21 أبريل 2018 19:30

 الصحة الجيدة تبدأ من التغذية السليمة والتي تشمل كافة العناصر الغذائية الصحية كالأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص غذائه والمحافظة على توازنه، بالإضافة إلى الأغذية التي لم يجرى عليها أية معاملات وتوفر العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية والمعادن والفيتامينات والألياف.

 

كما أن هناك  أغذية صحية ترفع من مستوى صحة الإنسان، فإن هناك العديد من المأكولات المضرة للصحة ودون أن نعلم تكون من أكثر المأكولات الي نركز عليها في غذائنا لذا تحذر الدكتور هالة محمد، خبيرة التغذية، من تناول 10 أطعمة لما تسببه من أمراض خطيرة.

 

فقالت هالة  إن اللحوم المصنعة كالسجق والبسطرمة واللانشون والبيف والبرجرروالهوت دوج، تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة كالسرطان والقلب وتصلب الشرايين لأنها تحتوي على كميات عالية من الأملاح والدهون الكولسترول مع فقرها بالألياف.

 

بالإضافة إلى أن تلك اللحوم يتم حفظها بمركبات كيميائية ثبت دورها المباشر في الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القاولون.

 

وحذرت هالة أيضًا من الأغذية المقلية الدجاج المقرمش والكفتة الجاهزة لأنه يدمر الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وتسبب مشاكل غذائية مثل السمنة والقلب.

 

أما عن الصدمة الحقيقية التي تحذرنا منها هالة من أكثر وجبة شعبية في العالم يحبها الجميع صغار وكبار هي البيتزا خاصة إذا تم تنناولها باستمرار لأنها لا تمد الجسم بأي قيمة غذائية وتتكون من دقيق مكرر ولحوم مصنعة مما تسبب أمراض مثل السمنة المفرطة والقلب والسرطان.

 

وتابعت أن الخبز الأبيض من الممنوعات ذي القيمة المنخفضة التي لا يستفاد منها الجسم ويسبب السمنة وزيادة السكر في الدم .

 

ومن خلال أبحاث ودراسات عديدة تؤكد هالة أن أكياس الشيبسي مضرة جدًا للصحة لما تسببه من أمراض  كالسرطان لما تحتويه من مادة خطيرة تسمى الأكريلاميد، والسمنة لأنها تتكون من كربوهيدرات.

 

ووجهت الدكتورة هالة نصيحة خاصة للشباب بالحد من تناول مشروبات الصودا والآيس كريم.

 

مستطردة أن الإفراط في تناول مشروبات الصودا تسبب تساقط الأسنان لأنها تحتوي على  كميات كبيرة من حمض الفوسفوريك، الذي يستنزف الكالسيوم من العظام ويقلل امتصاصه ويصبح الشخص عُرضة أيضًا لهشاشة العظام.

 

بالإضافة إلى كمية السكر الموجودة به التي تسبب السمنة المفرطة، لافتة أنه لا يوجود فرق بين مشروبات الصودا الدايت أو العادية لأن كلاهما يحتويان على سكريات صناعية ولها دور كبير في الإصابة بالسرطان.

 

وأيضًا الآيس كريم يحتوي على الكثير  سكريات  والدهون وأكله باستمرار يسبب العدد من المشاكل الصحية كالسمنة وزيادة السكر في الدم.

 

وأكثر ما يحُزننا عندما نعلم أن حتى الحلويات الغربية والشرقية كالتورتة والجاتوة والكيك والبسبوسة والجلاش والكنافة لما تحتويه من كميات كبيرة للسكريات الغير صحية والدهون، مما تسبب ارتفاع السكر في الدم والإصابة بالمرض السُكري، كما أنها مسببة لأمراض القلب والكولسترول والسمنة المفرطة.

 

وعلى الأمهات أن تمنع الأطفال من تناول السكريات الصناعية كالمصاصة الشيكولاتة الغير معروف مصدرها لانها تحتوي على مواد مسرطنة.

 

وأوضحت هالة أن الطعم الرائع المبهر الذي يصاحب الدونتس يأتي معه زيادة للوزن مع صعوبة عند الهضم لاحتوائها على كربوهيدرات ودهون مشبعة بالإضافة إلى السكريات الموجودة ذات سعرات حرارية عالية جدًا دون جدوى منها للجسم.

 

وطالبت هالة من وزارة الصحة منع تلك الأغذية من دخولها مصر أو وضع رقابة مشددة على تلك الأماكن المصدرة لهذة الوجبات عن طريق استبدال مكوناتها بمواد صحية ومفيدة، وتعود على متناولها بالفائدة وليس بالمرض كما هو شائع ومنتشر حاليًا.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان