رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| افتتاح معهد «كونفوشيوس» النموذجي بجامعة القاهرة

بالصور| افتتاح معهد «كونفوشيوس» النموذجي بجامعة القاهرة

أخبار مصر

وزير التعليم العالى وسفير الصين يفتتحان معهد كونفشيوس النموذجى بجامعة القاهرة

بالصور| افتتاح معهد «كونفوشيوس» النموذجي بجامعة القاهرة

مصطفى محمد 21 أبريل 2018 17:05

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والسفير الصينى بالقاهرة سونج آيقوه،  اليوم السبت، مبنى معهد كونفوشيوس النموذجى الجديد بالجامعة الذى تم بناؤه بالتعاون مع الحكومة الصينية.

 

وقالت الدكتورة رحاب محمود، مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، إن المبنى يقام على مساحة 3500 متر مربع ومجهز بأحدث معمل للغة الصينية، بالإضافة إلى فصول دراسية مزودة بأحدث أجهزة الوسائط المتعددة والسبورات الذكية.

 

 

وأضافت أن المعهد وضع حجر أساسه فى مارس 2016، بحضور ليو يا دونغ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، مشيرة إلى أن افتتاح المبنى يتزامن مع انطلاق الدورة الثانية للمنتدى الاستراتيجى المصرى الصينىي الذى سيعقد بمعهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، حيث عقدت الدورة الأولى فى جامعة بكين فى نوفمبر2016.

 

من جانبه أشاد الدكتور خالد عبدالفغار  وزير التعليم العالي، بالمعهد ، قائلا، إن كل من يريد التعرف على ثقافة الصين واتقان اللغة يتقدم لهذا المعهد فى غير أوقات العمل الرسمية بالتعاون والدعم الكامل من دولة الصين.

 


وأضاف "عبد الغفار"، في كلمته خلال الافتتاح، أن مصر لديها العديد من أوجه التعاون مع الصين، متمنيا أن يمتلئ معهد كونفشيوس باللقاءات الثقافية المشتركة بين حضارتين عظيمتين مثل الدولتين.

 

\


 

بدوره قال السفير الصيني بالقاهرة "سونج آيقوه"، إن أفضل هدية تقدمها جمهورية الصين الشعبية لصديقتها مصر، بمناسبة عيد الميلاد العاشر لمعهد كونفشيوس بجامعة القاهرة، هى افتتاح المبنى النموذجي الجديد للمعهد.
 

وأضاف، أن المعهد استطاع مد جذوره فى تربة الصداقة المصرية الصينية الخصبة، لتصبح العلاقات بين الدولتين في غاية التميز.

 

 

جاء ذلك بحضور رئيس جامعة بكين ونواب رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة رحاب محمود مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى للبحث العلمي.

 

كما حضر فعاليات افتتاح المعهد الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان،  والدكتور على شمس الدين رئيس جامعة بنها السابق وعدد من أساتذة الجامعات ووكالات الأنباء الصينية.



 

يشار إلى أن جامعة القاهرة أنشأت معهد كونفوشيوس بموجب اتفاقية بين جامعتي القاهرة وبكين عام 2007 والمجلس الوطني الصيني لتعليم اللغة الصينية حول العالم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان