رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| في حصاده .. شمال وجنوب سيناء تزرعان 3859 فدان قمح

بالصور| في حصاده .. شمال وجنوب سيناء تزرعان 3859 فدان قمح

أخبار مصر

موسم حصاد القمح

بالصور| في حصاده .. شمال وجنوب سيناء تزرعان 3859 فدان قمح

إسلام محمود 20 أبريل 2018 20:15

بلغت إجمالي المساحة المنزرعة من القمح هذا العام في محافظتي شمال وجنوب سيناء حوالي 3859 فدانا، بعض هذه المساحات اعتمد بشكل مباشر على مياه الأمطار.

 

من جانبه قال المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء، إنه جارى حصر كميات المنتج من الحصاد يوميا، مشيرا إلى أن مساحة الأرض المزروعة بالقمح هذا العام بلغت 2879 فدانا، وهى مزروعة على مياه الأمطار.

 

أكد مطر أنه تم حصاد نحو 21 ألف إردبا من القمح خلال الموسم الحالي على مستوى المحافظة .

وأضاف أن زراعة القمح تتركز بمناطق وسط سيناء وخاصة بالشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل ، مشيرا إلى زراعته أيضا في مناطق جنوب بئر العبد بمنطقة غرب سيناء ، ويعتمد المزارعين في زراعاتهم على مياه الأمطار فقط.

 

وأوضح مطر أن متوسط إنتاج فدان القمح 4 أرادب، مرجعا انخفاض المساحة المنزرعة هذا العام بسبب قلة سقوط الأمطار خلال الموسم الشتوي الماضي.

 

وكانت مديرية الزراعة بشمال سيناء، قد وفرت حبوب القمح بنصف الثمن، دعمًا من وزارة الزراعة للقطاع، ونظرًا لظروف المزارعين ، لجانب توفير في مختلف الإدارات لمتابعة القطاع الزراعي بالتوجيه والإرشاد، وعرض إمكانيات المديرية في مد المزارعين بالتقاوي بنصف الثمن، وتوفير أنواع الأسمدة من خلال الجمعيات الزراعية المحددة.

وحسب وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء إنه سيتم توريد كميات القمح المنتجة إلى الشون التابعة لمديرية الزراعة حسب الأسعار المعلنة من وزارة الزراعة ، حسب رغبة المزارعين.

 

وفي جنوب سيناء ، قال المهندس عاطف حامد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة ، إن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح بلغت هذا العام 980 فدانا والمحافظة الآن في حصاد وجمع المحصول ، تمهيدا لتوريده.

 

ولفت إلى أن إنتاجية الفدان بالنسبة للقمح بلغت نحو 13 إردبا، موضحا أن مديرية الزراعة بجنوب سيناء ليس لها علاقة بتوريد محصول القمح للشون ولكن دورها فقط هو التنسيق ومساعدة المزارعين في توريد محصولهم.

 

وقال :" نحن الآن في صدد حصر المزارعين الذين لديهم الرغبة في التوريد للتنسيق مع البنك الزراعي بالإسماعيلية والسويس لتحديد عدد الشون التي يحتاج إليها مزارعي المحافظة".

 

وأوضح أن عمليات التوريد ستكون طبقا للأسعار التي أعلنتها وزارة الزراعة طبعا لدرجة نقاوة القمح فسعر إردب القمح التي درجة نقاوته 23.5 بـ 600 جنيه وقمح 22.5 بسعر 585 جنيها.

وتستهدف خطة التنمية المستدامة للعام المالي المقبل زيادة زراعة المحاصيل الاستيراتيجة كالقمح إلى 3.4 مليون فدان مقابل 2.92 مليون فدان خلال عام 2016- 2017.

 

 ويوجد في مصر أربع جهات لتسويق القمح هى البنك الزراعى المصرى، الشركة القابضة للصناعات الغذائية، الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، الشركة العامة للصوامع والتخزين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان