رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إفطار لاعبي المنتخب فى رمضان.. جدل فقهي على أعتاب مونديال روسيا

إفطار لاعبي المنتخب فى رمضان.. جدل فقهي على أعتاب مونديال روسيا

أخبار مصر

لاعبو المنتخب

إفطار لاعبي المنتخب فى رمضان.. جدل فقهي على أعتاب مونديال روسيا

فادي الصاوي 20 أبريل 2018 19:50

تجدد نقاش علماء الدين الإسلامي مؤخرا حول مسألة حكم إفطار لاعبي المنتخب الوطني المشاركين فى بطولة كأس العالم روسيا 2018 خلال شهر رمضان الكريم، خلال قيامهم بالتدريبات أو خوضهم المباريات الفعلية.

 

وعاد المنتخب المصري لكرة القدم إلى مونديال كأس العالم، بعد غياب 28 عامًا، وأسفرت قرعة كأس العالم عن وقوع مصر في المجموعة الأولى التي تضم روسيا السعودية وأوروجواي.

 

ووفقا للحسابات الفلكية يأتي شهر رمضان هذا العام يوم 17 مايو المقبل، وخلال هذه الفترة يخوض المنتخب الوطني ودية مع الكويت في الكويت يوم 26 مايو المقبل، وكولومبيا 1 يونيو في إيطاليا، بلجيكا يوم 6 يونيو، ويحصل اللاعبون على راحة يوم 8 يونيو المقبل، بعدها يخوضون التدريب الأخير بإستاد القاهرة  يوم 10 يونيو قبل السفر لروسيا.

 

 مع المقرر أن يستهل المنتخب مشواره في المونديال بمواجهة أوروجواي يوم 15 يونيو المقبل لتخوض بذلك مباراة واحدة نهاية شهر رمضان.

 

 من جانبها قالت الدكتورة فتحية الحنفي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن إن تحديد مواعيد المباريات أمر لا دخل لنا فيه لأنه يحدد على المستوى العالمي.

 

وأوضحت الحنفي لـ"مصر العربية"، أن مهمة الفريق مهمة قومية تخص مصر، وأن عدد ساعات الصيام تقريبا هناك ما بين ١٩ إلى ٢١ ساعة وهذا يكون فيه مشقة على اللاعبين أن يجمعوا بين الصيام والتدريبات ففي هذه الحالة يباح لهم الفطر وعليهم القضاء.

 

وأشارت أستاذ الفقه إلى أن سفر لاعبي المنتخب هذا يعد من الأعذار المبيحة الفطر، مستشهدة بقوله تعالي (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )، وقول النبي صلى الله عليه وسلم 'لا ضرر ولا ضرار " ، والقاعدة الفقهية تقول الضرورات تبيح المحظورات فسفر المنتخب في هذا التوقيت واستعداده للتدريبات تعد ضرورة يترتب عليها إباحة الفطر في شهر رمضان وعليهم القضاء.

 

 وكانت بعض وسائل الإعلامي نقلت عن الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية قوله بأنه يستعد لإصدار فتوى شرعية بشأن مسألة إفطار لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم، أثناء مباريات كأس العالم بروسيا، مدعمة بالأسانيد والأدلة الشرعية.

 

وبحسب التصريحات المنسوبة للمفتي فإن حكم السفر ينسحب على مهمة لاعبي المنتخب أثناء مباريات مونديال روسيا 2018، وإن هذه قاعدة عامة، ونرتكن فى حل إفطارهم إلى قاعدة السفر إلى أن يعودوا، بناء على الحكم الموسع لمدة السفرَ.

 

إلا أن الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، كان له رأي آخر، حيث قال إن إفطار لاعبي المنتخب المصري خلال مشاركتهم في كأس العالم غير جائز، مقترحا أن يتم تأجيل البطولة العالمية إلى ما بعد نهاية شهر رمضان، متسائلا: "ماذا سنستفيد من كأس العالم، هل سنحرر بيت المقدس".

 

وأكد رئيس لجنة الفتوى الأسبق، أن إفطار المسافر جائز إذا كانت الغاية من السفر كافية لإجازة الإفطار، ولعب كرة القدم ليس مبررا لكسر الصيام في رمضان، حتى وإن كان مصدرا للعيش.

 

وقال الأطرش إن الصوم من المنح التي أعطاها الله للأمة المحمدية، والنبي يقول قواعد الدين ثلاث عليها أسس، ومن ترك واحدا منها فهو كافر بها، حلال الدم، أي دمه حلال.

 

وأجاز مفتي مصر، شوقي علام، إفطار لاعبي منتخب بلاده بمونديال روسيا المقبل، والذي تتزامن تدريباته وإحدى المباريات الرسمية، مع شهر رمضان المبارك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان