رئيس التحرير: عادل صبري 05:46 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

طلاب الثانوية بسيناء يطالبون بـ 5 % من المجموع والجامعات.. فهل تستجيب الدولة؟

طلاب الثانوية بسيناء يطالبون بـ 5 % من المجموع والجامعات.. فهل تستجيب الدولة؟

إسلام محمود 19 أبريل 2018 13:21

استقبل طلاب الثانوية العامة بشمال سيناء، اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، بلافتات ورقية تطالب بتخصيص نسبة 5% من مقاعد الجامعات الحكومية والخاصة لهم مراعاة لظروفهم ومعاناتهم خلال الفصل الدراسي الثاني.

 

وذلك خلال محاضرات القافلة التعليمية بمدينة العريش التى انطلقت أمس الأربعاء وتستمر لمدة 3 أيام، بعد قرار توقف الدراسة منذ بدء عملية المجابهة الشاملة " سيناء 2018" في التاسع من فبراير الماضي.

 

وقال الطالب مصطفى احمد أن الترم الدراسي الثانى متوقف تماما على كل الطلبة فى كل المراحل الدراسية فى شمال سيناء ، ونحن كطلبة ثانوية عامة نخشى ضياع مستقبلنا وضياع فرصتنا في دخول كليات القمة ، لعدم وجود خطط بديلة لأزمة التعليم فى ظل العملية الشاملة بسيناء، ولذلك نأمل موافقة رئيس الجمهورية ووزير التعليم العالي بمنحنا نسبة 5% من المقاعد بالجامعات الحكومية والخاصة ونسبة 5% من المجموع الكلي تقديرا لظروفنا ومعاناتنا.

 

وأشارت الطالب ياسمين يحيى إلى أن القوافل التعليمية رغم إنها جيدة وتفيد الطلاب إلا إنها جاءت متأخرة جدا، وبعد توقف الدراسة لأكثر من شهرين متتالين ، في ظل توقف الدروس الخصوصية لعدم تمكنا كطلاب من الحركة في شوارع المحافظة ، بسبب أزمة المواصلات ، ما يستوجب دعمنا بنسبة الـ 5% مقاعد مجموع.

 

فيما أكد الطالب محمود محمد سالم ، أن منحهم هذه النسب أقل ما تقدمه الدولة ووزارة التعليم العالي لطلاب يعيشون تحت الحظر ووسط أصوات الرصاص بصفة يومية.

 

وافقه الرأي أحمد سليمان محسن ، موجه لغة انجليزية بإدارة العريش التعليمية، الذى قال إن مطالب الطلاب بنسبة 5% بالجامعات تمثل الحد الأدنى من حقوقهم ، خاصة وأنهم يعيشون وسط ظروف صعبة واستثنائية حيث لا تعليم و لا مدارس ولا مواصلات وحياة تحيط بها المخاطر من كل جانب.

 

وقال خالد الطوخي ولي أمر أحد الطلاب، أنه يمكن اعتبار تنفيذ الحكومة لهذا المطلب نوعا من الترضية للطلبة كتعويض عن عدم تكافؤ الفرص نتيجة الأحداث التي تعرضت لها المحافظة خلال الفترة الماضية وما زالت من حرب على الإرهاب.

وبدوره أكد اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء ووزيري التربية والتعليم والتعليم العالي وباقي المسئولين فى الدولة والمحافظة لن يألوا جهدا فى دعم طلاب الثانوية العامة بالمحافظة .

 

وأعلن المحافظ أثناء لقائه مع الطلاب بقاعة محاضرات القافلة التعليمية التى تنظمها وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة لطلاب الثانوية العامة فى محافظة شمال سيناء، أن جميع المسئولين لن يبخلوا على أبنائنا الطلاب ومد يد العون لهم نظرا للظروف التى واجهتهم فى ظل توقف الدراسة بسبب العملية الشاملة سيناء 2018 .

 

ودعا حرحور الطلاب إلى الاستفادة من شرح الخبراء والاستعداد لدخول الامتحانات لضمان النجاح ، مشددا على دعم كافة مطالب من أبناء المحافظة، وأنه سيتم نقلها إلى الرئيس ورئيس مجلس الوزراء ووزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي لتقديم أية مساعدة للطلاب فى ظل الظروف الصعبة التى عاشوها خلال الفترة الماضية .

ومن جانبه ، أكد الدكتور صالح محمد صالح ، مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة العريش الحكومية ، ومؤسس حملة #أنقذوا _طلاب_ سيناء ، أنه تم تدشين حملة لجمع توكيلات أهالي شمال سيناء لمناشدة الرئيس على مطالب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بتخصيص 5٪ من الأماكن المختلفة بكليات الجامعات المصرية الحكومية لأبناء سيناء؛ مثلما كان هذا التخصيص ساريًا في بداية عودة سيناء إلى حضن الأم مصر، وجاري جمع توقيعات أولياء الأمور من خلال نموذج إلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وتنفيذا لرغبة الطلاب قدم نواب البرلمان بشمال سيناء مذكرة إلى رئيس الجمهورية بمطالب الطلاب من خلال لجنة التعليم والبحث العلمي والتصديق عليه من مجلس النواب .

وقال النائب حسام رفاعي الكاشف ، عضو مجلس النواب عن العريش، نحن كنواب عن شمال سيناء ندعم حملة أهالي طلاب الثانوية، لأنهم إبطال ويستحقون كل الدعم والتخفيف من معاناتهم.

 

وأشار الرفاعي إلى أن النواب قدموا 4 مذكرات إلى لرئيس الجمهورية لدعم الطلاب بتخصيص 5% من المقاعد لهم في الجامعات الحكومية والخاصة، والثانية لوزير الدفاع والإنتاج الحربي بأداء امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية والثانوية الأزهرية في المقر الطبيعي داخل المحافظة في المكان والموعد المحدد لذلك، تخفيفا من معاناة الطلاب والأهالي.

 

وأوضح النائب الرفاعي أنهم وجهوا مذكرتين إلى وزير التعليم العالي ورئيس مجلس الوزراء للمطالبة بإصدار قرار سريع والتصديق عليه من مجلس النواب بمنح ميزة 5% من المجموع الكلي لطلبة الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية لكل طالب في شمال سيناء.

 

ومن جانبها قالت ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء، إنها تدعم مطالب طلاب الثانوية المشروعة ، نظرا لما يعانونه من مصاعب وظروف استثنائية ، وعدم وضوح الرؤيا بالنسبة لمستقبلهم الدراسي ، لذلك نتمنى أن تستجيب الجهات المعنية لمطلبهم الذي نوافق عليه وندعمه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان