رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

مزارعو المنيا يتذمرون بسبب تحديد أسعار القمح

مزارعو المنيا يتذمرون بسبب تحديد أسعار القمح

المنيا – أحمد المصري 19 أبريل 2018 10:15

سيطرت حالة من الغضب على المزارعين والفلاحين داخل قرى محافظة المنيا، عقب الإعلان عن أسعار توريد محصول القمح، لهذا الموسم، حيث أكدوا أن سعر هذا العام غير متناسب مع تكاليف الزراعة والإنتاج، وعبر أحد الفلاحين عن غضبه قائلا :" يا ريتنا حوّلناه فريك".

 

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، قد حددت سعر توريد القمح من الفلاحين هذا العام بسعر يتراوح ما بين 575 إلى 600 جُنيهًا، على حسب كفاءة المحصول.

 

وقال متولي الجبالي، أحد أهالي قرية صفط اللبن في مركز المنيا، إنه وبسبب تأخر الدولة في إعلان سعر أردب القمح، جعل الكثير من المُزارعين يحولونه إلى فريك.

 

وأوضح أن أردب الفريك بعد حصده وتجهيزه من حرق ودريس، يتخطى الـ 2000 جُنيهًا، وهو أربع أضعاف السعر المُعلن لأردب القمح 600 جُنيهًا.

 

"بيوتنا اتخربت ومش هنعرف نسدد ديونا"..  بهذه الجملة أشار حمادة محمد، أحد أهالي عزبة الإصلاح، إلى تعرضه لخسائر فادحة بسبب أسعار القمح المُعلنة.

وأضاف أنه قام بشراء التقاوى وجميع منتجات القمح بنظام الآجل من التُجار، وبسبب الأسعار الجديدة فإن إنتاج زراعته لا تكفي لسداد ديونه.

 

ومن جانبه، قال وكيل وزارة التموين في المنيا، الدكتور محمود يوسف، إنّ الشون والصوامع بدأت في استلام "القمح" من قيمة المساحة المُنزرعة وهي 345 ألف فدان، ذلك بعد أن أعلنت الحكومة سعر الأردب، بواقعة 600 جنيه لدرجة نقاوة 23.5، و585 جنيه لدرجة نقاوة 23 و570 جنيه لدرجة نقاوة 22.

 

وأضاف "يوسف"، أنّه تم تجهيز كافة الصوامع المطّورة والشون المجهزة واللائقة لعملية تخزين القمح وتوفير العديد من نقاط ومراكز التجميع المختلفة بكافة مراكز المحافظة، لتنظيم وتيسير عملية استلام القمح من الفلاحين على أن يتم ذلك  بالتنسيق مع  كافة الجهات كبنك التنمية والائتمان الزراعي وشركة المطاحن.

 

وأشار إلى أن السعة التخزينية للصوامع والهناجر والمستودعات والشون تصل إلى 262 ألف و320 طن، فيما تصل السعة التخزينية لمراكز التجميع 134 ألف و960 طن، بإجمالي سعات تخزينية 397 الف و280 طن.

 

وقال محمد عبد الفتاح سكرتير عام محافظة المنيا، إنّه تم عقد اجتماع موسع لاستقبال موسم القمح، حضره مُمثلين التموين، والزراعة، وكافة الجهات المعنية.

 

 ولفت إلى أن اللواء عصام البديوي محافظ المنيا وجّه بضرورة تجهيز كافة الصوامع المطورة والشون المجهزة واللائقة لعملية تخزين القمح وتوفير العديد من نقاط ومراكز التجميع المختلفة بكافة مراكز المحافظة، لتنظيم وتيسير عملية استلام القمح من الفلاحين على أن يتم ذلك  بالتنسيق مع  كافة الجهات كبنك التنمية والائتمان الزراعي وشركة المطاحن ومديرية الزراعة ومديرية التموين والشركة القابضة.

 

وأضاف "السكرتير العام"، أنّ "الاجتماع" ناقش موقف الشون والصوامع ونقاط التجميع المختلفة في المحافظة والطاقات الاستيعابية لكل منها و مدى جاهزيتها  لاستقبال محصول القمح من المزارعين مشدداً على ضرورة توفير المزيد من الأماكن؛  لسد كافة احتياجات المحافظة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان