رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«الأوقاف»: إجراءات منع صلاة التراويح بمكبرات صوت مستمرة

«الأوقاف»: إجراءات منع صلاة التراويح بمكبرات صوت مستمرة

أخبار مصر

الشيخ جابر طايع

«الأوقاف»: إجراءات منع صلاة التراويح بمكبرات صوت مستمرة

متابعات - مصطفى محمد 18 أبريل 2018 22:35

أعلن الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بديوان عام وزارة الأوقاف، التزام الوزارة بتعليمات العام الماضي فيما يتعلق بشهر رمضان الكريم، بمنع استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح.

وقال طايع، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن ضوابط الاعتكاف خلال شهر رمضان لم تتغير وهي أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، مشيرًا إلى أن الزوايا والمصليات ستكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، وبالشروط التالية:

 

- أن يكون تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف.

- أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف.

- أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحًا جديدًا لم يسبق إلغاؤه.

- وأن يكون المكان مناسبًا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين.


ومن جانبه أكد الشيخ بكر صالح، وكيل الأوقاف بمحافظة الغربية، أن الالتزام بتعليمات منع استخدام مكبرات الصوت خلال شهر رمضان ما زالت موجودة ولا يزال المنشور ساريا من العام الماضي، مشيرا إلى أن المنشور موجود من عشرات السنين وسيتم التأكيد على هذا الأمر بحظر استخدام المكبرات الخارجية قائلا: "استخدام مكبرات الصوت لم ولن يكون".


وأكد الشيخ محمد شعلان، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة البحيرة، أن هناك التزام بمنع استخدام مكبرات الصوت الخارجية أثناء صلاة التراويح في شهر رمضان وتم التنبه على ذلك.

وأوضح شعلان قائلا: عقدت اجتماع من 5 أيام مع المسئولين في المديرية من أجل تكثيف المرور خلال شهر رمضان على المتابعة على المساجد.

 

وكانت وزارة الأوقاف أرسلت منشورًا إلى جميع المساجد الحكومية والأهلية والجمعيات الشرعية والزوايا، تحذرهم من استخدام مكبرات الصوت في شهر رمضان الماضي، إلا في الأذان وخطبة الجمعة.

وأكدت الوزارة الأوقاف العام الماضي في بيان على موقعها الرسمي بقصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة، مع الاكتفاء بالسماعات الداخلية خلال صلاة التراويح، وما تقتضيه الضرورة من السماعات الخارجية حال عدم اتساع المسجد للمصلين واضطرار بعضهم للصلاة خارجه.

 

وأكدت على أن الصلاة خارج المسجد لن تكون إلا على  قدر الضرورة ومن خلال التنسيق والاعتماد المسبق من الإدارات والمديريات والقطاع الديني حتى لا يخرج الأمر عن مقاصده الشرعية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان