رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الصحة: 31.7% من المصريين يعانون من أمراض نفسية

الصحة: 31.7% من المصريين يعانون من أمراض نفسية

أخبار مصر

وزير الصحة

الصحة: 31.7% من المصريين يعانون من أمراض نفسية

مصطفى محمد 18 أبريل 2018 19:13

قالت الدكتورة منن عبد المقصود رئيس أمانة مستشفيات الصحة النفسية، إن 7% من المصريين مصابون بأمراض نفسية، و24.7% لديهم مشاكل وأعراض نفسية.

 

جاء ذلك وفقًا للمسح القومي للصحة النفسية ومعدل انتشار الاضطرابات النفسية لعام 2018، الذي تم إعلانه اليوم، فى مؤتمر صحفى، بمقر المركز القومي للتدريب بالعباسية.

 

 

وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود، أن المسح تم إجراؤه على عينة عشوائية بلغ حجمها 22 ألف أسرة ممثلة للتوزيع الجغرافي فى جميع محافظات الجمهورية، وذلك بالاشتراك مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وأساتذة من أقسام الصحة العامة والإحصاء بالجامعات المصرية، وبتمويل من منظمة الصحة العالمية.

 

 

وأشارت  إلى أنه تم إجراء مسح مقطعى لعينة عشوائية من أفراد الأسر البالغين والمقيمين فى المنازل فى شكل زيارات منزلية، وذلك بهدف الكشف عن الأعراض النفسية المنتشرة وتشخيص الاضطرابات النفسية طبقا لمعايير التشخيص العالمية، مع الوصف الديمغوغرافى لها وقد تم فحص 31639 شخصا بواسطة فريق مدرب من الباحثين.

 

 

من جانبها أوضحت الدكتورة نها صبرى رئيس مركز أبحاث الأمانة العامة للصحة النفسية أن المسح أظهر أن نسبة 7% من العينة يعانون من أمراض نفسية، أغلبها فى شكل اضطرابات المزاج خاصة اضطراب الاكتئاب الجسيم يليه سوء تعاطى المواد المخدرة ثم القلق والتوتر ثم اضطرابات الذهان (الفصام)، وأن نسبة انتشار اضطرابات القلق فى المناطق الريفية أكثر من المناطق الحضرية، وأن نسبة انتشار اضطرابات سوء استخدام العقاقير أكثر فى المناطق الريفية.

 

 

واعتبرت الدراسة أن التاريخ العائلي للاضطرابات النفسية هو واحد من أكثر العوامل المؤثرة فى ظهور الاضطراب النفسى، بينما ممارسة الأنشطة الاجتماعية (مثل: الرياضة وممارسة الهوايات) تساعد بشكل كبير على انخفاض انتشار الأمراض النفسية، وهذا يدل على أهمية إدراج الأنشطة الاجتماعية فى الحياة اليومية لأفراد الشعب المصر.

 

 

وتابعت الأبحاث العالمية والمحلية حثت على أهمية العلاجات النفسية بجانب العلاج الدوائى فى بناء المهارات وتقليل التعرض للاضطرابات النفسية.

 

وأوضحت أن الدراسة أظهرت أن غالبية الاضطرابات النفسية تظهر فى شكل اضطرابات مزاجية، تتطلب الرعاية بالمريض خاصة فى النوبات النشطة للمرض، ما يعد مؤشرا واضحا لأهمية الاستمرار في خطط تطوير خدمات الصحة النفسية، لتكون على اتصال وثيق مع نظام الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى الاهتمام بزيادة الكوادر الطبية وتدريب أطباء الرعاية الأولية وأعضاء الفرق الطبية.

 

فيما أكد الدكتور هشام رامى أمين عام الصحة النفسية السابق أن البحث يؤكد الحاجة الماسة لاستمرار الجهود المبذولة لتوسيع الخدمات فى المناطق الأكثر حاجة إلى الخدمات النفسية، ويضع على قمة اهتمامات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان مسئولية إزالة الوصمة عن المرض النفسى، وزيادة إقبال المريض على خدمات الصحة النفسية للحصول على أفضل خدمة ممكنة.

 

يشار إلى أن المسح القومى للاضطرابات النفسية هو البحث الأول من نوعه لحصر انتشار الاضطرابات النفسية فى جميع محافظات الجمهورية على مدار عام واحد.

 

ويعد البحث واحدا من عدة أبحاث تم تفعيلها تبعا لتوجيهات الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان لإعداد خريطة صحية لمصر وفى إطار اهتمام الوزارة بالارتقاء بالخدمات الصحية النفسية بالجمهورية ورفع كفاءتها لتنضم لمنظومة التأمين الصحى التى ستقدم نقلة نوعية غير مسبوقة بالخدمات الطبية على المستوى القومى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان