رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

طارق شوقي: المدارس الدولية خارج نظام التعليم الجديد.. ونحتاج «2 مليار دولار»

طارق شوقي: المدارس الدولية خارج نظام التعليم الجديد.. ونحتاج «2 مليار دولار»

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

طارق شوقي: المدارس الدولية خارج نظام التعليم الجديد.. ونحتاج «2 مليار دولار»

مصطفى سعداوي 16 أبريل 2018 19:56

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المدارس الدولية التي تعطي شهادات دولية أجنبية، لم تدخل ضمن مشروع نظام التعليم الجديد المقرر تطبيقه بدءًا من سبتمبر المقبل. 

وأضاف شوقي في كلمته بمؤتمر صحفي، عقده اليوم الاثنين،  بشأن مشروع تطوير التعليم، أن النظام الجديد للتعليم الحكومي سوف ينافس المدارس الدولية في ما تقدمه من خدمات تعليمية متميزة للطلاب.

 

وأشار وزير التربية والتعليمن إلى أن المناهج الجديدة ستكون قائمة على نواتج التعلم وتركز على المهارات العليا وقياس الفهم.

 

وعن الثانوية العامة في النظام الجديد، قال شوقي، إنه سيتم تغيير نظامها بشكله القائم، بتحويل نظام الدراسة بها على 3 سنوات، بالنظام التراكمي، أي حساب الدرجة العلمية للطلاب لتحسين درجاتهم على 6 اختبارات خلال السنة، اختبار في نصف العام والأخرى في نهاية العامة الدراسي.

وأضاف ، أن النظام الجديد للثانوية سيتم تطبيقه على طلاب المرحلة الأولى للثانوية العامة بداية من العام الدراسي المقبل 2018/ 2019.

وأشار الدكتور طارق شوقي، إلى أنه سيكون هناك بعض التسهيلات لأول دفعة ستلتحق بالنظام الجديد، مع مراعاة البنية التحتية لبعض المحافظات.

 

ولفت إلى أن البنك الدولي قدر تكلفة تطوير التعليم بـ 2 مليار دولار، مضيفًا أن البنك سيلتزم بنصف مليار دولار، من التكلفة، ومصر تتكفل بالباقي.

وأوضح أن ميزانية الوزارة أقل من الاستحقاق الدستوري، متابعا: "نتمنى أن تصل إلى مقدراتها من خلال مجلس النواب، كما أن المبلغ بعضه فى شكل منحه وبعضه فى شكل قروض بفوائد قليلة".

ولفت إلى، أن الوزارة تحتاج لـ 4 أضعاف مبلغ البنك الدولي على مدار 14 عاما، خلال مراحل تطبيق النظام الجديد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان