رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

 بالصور| الحكومة توافق على تقنين أوضاع 166 كنيسة غير مرخصة

 بالصور| الحكومة توافق على تقنين أوضاع 166 كنيسة غير مرخصة

أخبار مصر

جانب من اجتماع اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس والمباني الخدمية

ومهلة 4 أشهر لاستيفاء جميع الاشتراطات

 بالصور| الحكومة توافق على تقنين أوضاع 166 كنيسة غير مرخصة

كريم صابر 16 أبريل 2018 18:03

أعلنت الحكومة  اليوم الاثنين، الموافقة على تقنين أوضاع 166 كنيسة ومبنى خدمي تابعًا لها غير مرخصة في عدة محافظات.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس والمبانيالخدمية، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزير التنمية المحلية، وممثلي عن الوزارات والجهات المعنية.


واستعرض "إسماعيل" خلال الاجتماع الإجراءات التي تمت فيما بتعلق بتقنين أوضاع الكنائس على مستوى الجمهورية، ومتابعة ما تم في هذا الشأن خلال الفترة الماضية حيث تمت الموافقة على تقنين أوضاع 166 حالة (102 كنيسة و64 مبنى خدميا تابعا) في عدد من المحافظات.


ووفق بيان لمجلس الوزراء، فإن تلك الإجراءات تأتي في إطار "احترام أحكام القانون والدستور الذي ينص على الحق في ممارسة الشعائر الدينية داخل دور العبادة لأصحاب الديانات السماوية".



وأوضح البيان أنه "تمت الموافقة على تقنين أوضاع 166 حالة كنيسة ومبنى خدمي في عدة محافظات (لم يحددها) مع الأخذ في الاعتبار أن يتم استيفاء جميع الاشتراطات خلال مهلة 4 أشهر".

 

وحسب قانون بناء وترميم الكنائس، الذي أقرته القاهرة في أغسطس 2016، "يلتزم المحافظ المختص في البت بالطلب المشار إليه (تقنين وضع الكنيسة) بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط المتطلبة قانونًا في مدة لا تجاوز 4 أشهر من تاريخ تقديمه (..) وفي حالة رفض الطلب يجب أن يكون قرار الرفض مسببًا".

وفي يناير الماضي، أمر القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء آنذاك، مصطفى مدبولي، الجهات المعنية بـ"تقديم كافة التيسيرات الممكنة لسرعة البت في الطلبات المقدمة" لتقنين أوضاع الكنائس غير المرخصة.

ومنذ 3 أشهر مضت، قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (غير حكومية، مقرها القاهرة) إن الكنائس الثلاث (الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية) تقدمت للحكومة بنحو 3 آلاف و730 طلبًا لتقنين كنائس ومبان خدمات (ملحقة بالكنائس) غير مرخصة.

ويقدر عدد المسيحيين في مصر، وفق تقديرات كنسية عام 2015، بنحو 15 مليون نسمة، أغلبهم من الأرثوذكس، من إجمالي عدد سكان البلاد البالغين وفق إحصائيات حديثة 104 ملايين نسمة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان