رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | السبت 21 أبريل 2018 م | 05 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

في موسم القمح.. أسعار الحكومة تشعل غضب مزارعي الإسكندرية

في موسم القمح.. أسعار الحكومة تشعل غضب مزارعي الإسكندرية

أخبار مصر

موسم حصاد القمح

في موسم القمح.. أسعار الحكومة تشعل غضب مزارعي الإسكندرية

حازم مصطفى 17 أبريل 2018 09:40

 سادت حالة من الاستياء، بين المزارعين بمحافظة الإسكندرية؛ لرفض وزارة الزراعة الرضوخ إلى مطالبهم بزيادة سعر أردب القمح لـ700 جنيه، وإصرارها على مبلغ 557 جنيهًا، مؤكدين على أن ذلك سيعرضهم لخسائر كبيرة.

 

 

حمد عمران، مزارع بقرية العلا الشرقية بمنطقة النهضة، قال لـ "مصر العربية": "إن المبلغ الذي تصر عليه الحكومة سيعرضهم لخسائر كبيرة وخاصة مع النفقات التي تكبدوها على مدار الموسم الزراعي، بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والسولار، وكذلك الأيدي العاملة".

 

وأضاف: "المزارعون لديهم ورق ضغط حيث من الممكن أن يرفضون تسليم القمح، وبذلك ستضطر الدولة للاستيراد وسيترفع سعر الأردب لـ900 جنيه، ولكن لن نلجأ لذلك حفاظا على أمن الدولة واقتصادها.

 

وقال عبد الرزاق أبو نخيلة، رئيس الجمعية الزراعية بقرى النهضة غرب الإسكندرية، إن هناك حالة استياء لدى المزارعين من قرار الحكومة تحديد سعر الأردب الواحد بـ557 جنيها للأردب الفرز الأول، وهي جودة من الصعب أن يصلها مزارع، حيث سيبيع المزارعون محاصيلهم بأسعار فرز ثاني وثالث أي ستتراوح بين 550 إلى 570 ب جنيها بعد أن كانوا يطمحون أن يكون  السعر 700 جنيه للأردب حتى لا يتعرضون لخسائر مالية كبيرة.

 

وأشار "أبو نخيلة"، إلى أنه سيعقد اجتماعا عاجلا مع المزارعين غدا وذلك بحضور  المهندس محمد مهدي، مدير منطقة النهضة الزراعية، لمحاولة تهدئتهم وحثهم على ضرورة التوريد لوزارة الزراعة.

 

وفتحت صوامع الإسكندرية أبوابها، الاثنين، لاستقبال حمولات القمح، "الذهب الأصفر"، حيث تم تخصيص أربعة مراكز موزعة على مختلف أحياء المحافظة بسعة تخزينية تقدر بـ 178 ألف طن.

 

وتشمل المراكز الأربعة، مركز محرم بك "هنجار الأرض الزراعية" بسعة ٣ آلاف طن، ومركز العامرية "بناكر ومخازن السلام" تتسع لـ ٩٠ ألف طن، وصوامع "الكينج مريوط" بسعة ٤٠ ألف طن، وصوامع "برج العرب" بسعة ٤٥ ألف طن.

 

وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية المنزرعة بمحصول القمح في الإسكندرية نحو 68 ألف فدان، تتوزع على مناطق ريف المنتزه والمعمورة وبنجر السكر والعامرية وبرج العرب، يتراوح انتاجتها هذا العام بين 170 إلى 200 ألف طن.


كان الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، قد عقد اجتماعًا موسعًا، مع كافة الأجهزة التنفيذية، لمناقشة مدى استعداد كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لاستقبال موسم الحصاد ومدى جاهزية الصوامع والبناكر لاستيعاب محصول القمح، والتأكد من الانتهاء من معاينة وتطهير الصوامع والهناجر الزراعية المخصصة لاستقبال القمح لموسم ٢٠١٨.

 

وأعلن الدكتور على مصيلحي، وزير التموين، أن مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه سعر استلام القمح من الفلاحين.

 

وأضاف أنه تم اتخاذ قرار أن يكون سعر أردب قمح 23.5 نقاوة 600 جنيه، و23 نقاوة يكون 585 جنيه، و570 جنيه لـ22.5 نقاوة.

وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الزراعة على هامش اجتماع مجلس الوزراء، أن الحكومة تستهدف استلام 4 ملايين طن قمح، معتبرا أنه "لو تم استلام ما بين 3.4 إلى 3.6 مليون طن سيكون أمر جيد".

ولفت إلى أن هناك معايير لتسعير القمح، قائلاً إن السبب في التأخير حتى لا نضر الفلاح، وأن يكون هناك متوسط للسعر العالي في آخر 3 أشهر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان