رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

 من150  لـ 230 مليون جنيه.. الأوقاف ترفع «موازنة الغلابة »

 من150  لـ 230 مليون جنيه.. الأوقاف ترفع «موازنة  الغلابة »

أخبار مصر

الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف

 من150  لـ 230 مليون جنيه.. الأوقاف ترفع «موازنة الغلابة »

فادي الصاوي 16 أبريل 2018 09:10

كشف الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني والمتحدث باسم الأوقاف، عن قيام الدكتور محمد مختار جمعة برفع الموازنة المخصصة لباب البر من 24 مليون جنيه عام 2016  لـ 150 العام الماضي، إلى 230 مليون جنيه هذا العام.

 

 وأوضح طايع فى تصريح لـ"مصر العربية"، أن الوزير قرر رفع كمية السلع الغذائية المقرر توزيعها بالمجان من باب البر خلال شهر رمضان المبارك على الأسر الأولى بالرعاية إلى ٣ آلاف طن بواقع ١٢٠٠ طن سكر و ١٢٠٠ طن أرز و ٦٠٠ طن مكرونة ، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو ستة وعشرين مليون جنبه مصري من الموارد الذاتية للوزارة المخصصة للبر، ويتم توزيعها على ٦٠٠ ألف أسرة بالتنسيق مع المحافظين ووزارة التضامن الاجتماعي.

 

وأشار إلى توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التموين في بداية الشهر الجاري لتوريد الكمية المطلوبة من السلع الغذائية على أن تكون من أفضل درجات السلع وبواقع 5 كيلوا لكل أسرة، على أن توزع قبل رمضان بـ 3 أيام.

 

وأضاف رئيس القطاع الديني أن هذه تمثل الحد الأدني الذى يتم توزيعه مركزيا عن طريق الوزارة، ولكن لدينا بعض الفروع وبعض مجالس الإدارات والمساجد الكبري ربما توزع كميات تقارب هذه الكميات على النطاق المحلي.

 

ولفت إلى أن حصص محافظات الوجه القبلي ابتداءً من الجيزة وبني سويف المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا، 125 طن لكل محافظة  توزع على 25 ألف أسرة .

 

وكانت وزارة الأوقاف خصصت في شهر مارس الماضى مبلغ خمسة وعشرين مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة من باب البر لشراء شهادات أمان للمرأة المعيلة والفقيرة من خلال التنسيق مع المجلس القومي للمرأة .

 

أما العام الماضى فقد تقاعدت الأوقاف مع التموين 900 طن من السلع الغذائية لتوزيعها على 200 ألف أسرة خلال شهر رمضان إضافة إلى مبالغ نقدية تُصرف من خلال لجان البر ومجالس إدارات المساجد.

 

كما اعتمد وزير الأوقاف فى عام 2017 أيضًا صرف مليون وخمسين ألف جنيه من الإدارة العامة للبر بالوزارة إسهامًا في علاج مرضى الأورام من العاملين بالأوقاف بمستشفى الدعاة .

كما تم تخصيص 15 مليون جنيه إعانات نقدية لمستحقي شروط الواقفين، بزيادة قدرها 5 ملايين عن العام الماضي.

 

 كما وزعت الوزارة 550 طن لحوم بتكلفة 48 مليونا و400 ألف جنيه كانت قد جمعتها من صكوك الأضاحي،  وتم توفير نحو 5000 مقعد دراسي تكفي لـ15 ألف تلميذ بتكلفة  خمسة ملايين وأربعمائة وخمسة وستون ألف جنيه، تم توزيعها على القرى الأكثر احتياجًا، تم توزيع 20 ألف بطانية للأسر الفقيرة والأشد احتياجًا بجميع المحافظات بمبلغ مليون وسبعمائة وعشرون ألف جنيه.

 

كما وقعت الأوقاف بروتوكول مع المجلس القومي للمرأة لتحمل تكاليف استخراج (20) ألف رقم قومي للسيدات غير القادرات اللاتي سيستخرجن بطاقة الرقم القومي لأول مرة بمبلغ 940 ألف جنيه وتم استخراجها بالفعل،

 

وصرف مبلغ 136 ألف جنيه مساعدة عاجلة لعدد (120) أسرة مسيحية من أهالي العريش المسكنين بالإسماعيلية، وعدد (16) أسرة ببورسعيد.

 

واتخذت الأوقاف إجراءات رفع كفاءة (270) منزلا بقرية الروضة – مركز بئر العبد – محافظة شمال سيناء، بتكلفة حوالي ستة عشر مليونًا وخمسمائة ألف جنيه، إضافة إلى تخصيص نحو عشرين مليون جنيه لرفع كفاءة المساجد بمحافظة شمال سيناء، منها نحو عشرة ملايين جنيه لرفع كفاءة مساجد مدينة بئر العبد.

 

وهذا بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات بناء 100 منزل بمدينة حلايب وشلاتين بتكلفة 25 مليون جنيه.

اعلان