رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

طارق شوقي: السيسي سيعلن نظام التعليم الجديد بنفسه

قال إن امتحان الثانوية العامة لن يكون موحدًا

طارق شوقي: السيسي سيعلن نظام التعليم الجديد بنفسه

مصطفى محمد 15 أبريل 2018 19:58

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيعلن خلال أيام قبل نهاية شهر أبريل الجاري، نظام التعليم الجديد بنفسه، مشيرا إلى أنه سيشمل تغييرًا شاملاً في منظومة التعليم ما قبل الجامعي.

وأكد شوقي في تصريحات صحفية، أن النظام الجديد للتعليم سيتم تطبيقه اعتبارًا من بداية العام الدراسي الجديد سبتمبر 2018.

وأوضح شوقي أن الثانوية العامة في النظام الجديد تلغي فكرة الامتحان القومي للثانوية، فالامتحان لن يكون موحدًا على مستوى الجمهورية وسيختلف من مدرسة لأخرى.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنّ الامتحانات ستكون على مدار ثلاث سنوات على مستوى المدرسة وليس على مستوى الجمهورية كما هو معتاد، لإنهاء حالة القلق والمخاوف التي تنتاب أولياء الأمور.

وأشار الدكتور طارق شوقي، إلى أن الامتحانات ستكون بنظام مبتكر عبارة عن بنك أسئلة لدى جهة سيادية، حرصا على مصلحة الطلبة ولتهدئة مخاوفهم من سيطرة مدرس المادة.

وتابع: "عندما تطلب المدرسة الامتحان يحول من بنك الأسئلة إلى جهاز تابلت فى يد الطالب دون أي وسيط"، مشيرًا إلى أن مجلس الوزراء أعطى الإشارة بتصنيع 600 ألف جهاز تابلت مبدائيا ستوزع على الطلاب".

 

وأعلن "شوقي"، مساء الأربعاء الماضي، موافقة مجلس الوزراء رسميا على نظام التعليم قبل الجامعي الجديد، وقال شوقي إن استراتيجية تطوير منظومة التعليم ما قبل الجامعي، التي وافقت عليها الحكومة تهدف لمعالجة التحديات التي تعاني منها منظومة التعليم في مصر، وللنهوض يها وتطوير كل عناصرها.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن خطة تطوير التعليم قبل الجامعي تهدف إلى تزويد منظومة التعليم بالوسائل اللازمة لتحسين جودته في ظل التطورات المتلاحقة للنظم التعليمية والتكنولوجية بما في ذلك تطوير أداء المعلمين بما يحقق التجديد المعرفي والمهني لهم.

 

وقال شوقي إن الاستراتيجية تتضمن التحول إلى نمط التعلم القائم على المعرفة والابتكار، من خلال مصادر متنوعة لتحسين مخرجات المنظومة التعليمية.

 

ووجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وزارة التربية والتعليم بإعداد تقرير يتضمن تفصيل التكلفة السنوية المطلوبة لتطبيق النظام الجديد للتعليم قبل الجامعي.

 

كما وجه إسماعيل وزارة الاتصالات بمراجعة عملية تطوير شبكة الاتصالات بغرض المتابعة والتحقق من جودة الخدمة المقدمة بنحو 2000 مدرسة، لتوافق النظام الجديد الذي يعتمد على التكنولوجيا والانترنت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان