رئيس التحرير: عادل صبري 09:15 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| ذاب عشقًا في «المصطفى».. رحيل أشهر مدّاح قبطي للرسول بالمنيا

فيديو| ذاب عشقًا في «المصطفى»..  رحيل أشهر مدّاح  قبطي للرسول بالمنيا

أخبار مصر

وفاة مكرم المنياوي أشهر مداح قبطي للرسول بالمنيا

فيديو| ذاب عشقًا في «المصطفى».. رحيل أشهر مدّاح قبطي للرسول بالمنيا

ودّع أهالي قرية بني أحمد الشرقي في مركز المنيا، اليوم الأحد، جُثمان «مكرم المنياوي»  أشهر مدّاح قبطي للرسول بمحافظة المنيا.

 

اسمه الحقيقي ميشيل جبرائيل القبطي، ابن قرية بني أحمد الشرقية، التابعة لمركز المنيا،  عمل كمداح للرسول صلى الله عليه وسلم، بسبب حبه وعشقه للسيرة النبوية وليالي الذكر والمديح، واشتهر باسم مكرم المنياوي.

 

 

ظل المنياوي الذي  توفي مساء  أمس السبت، يمدح في الرسول محمد صلي الله عليه وسلم، لمدة 53 عامًا،  عن عمر ناهز 71 عامًا، بعد صراع مع المرض في مسقط رأسه بمحافظة المنيا في صعيد مصر، تاركًا خلفه إرثًا كبيرًا من المحبة في قلوب المسلمين والأقباط على حدٍ سواء.

 

وجاء رحيل الفنان الشعبي القبطي بعد رحلة طويلة استمرت على مدار نصف قرن مع المدح النبوي الذي أرجعه في كثير من اللقاءات إلى حبه الشديد للرسول الكريم، حتى سُمي بـ"أسطورة الموال" والقصة الشعبية في صعيد مصر.

 

وكان المنياوي قد بدأ مشواره في المديح وهو في عمر الـ17 عامًا، استطاع خلال هذه الفترة حتى وقت قريب إنتاج أكثر من 300 شريط كاسيت تضم مدائح متنوعة من بينها مديح الرسول وآل بيته.

"مصر العربية"، سبق وانتقلت في مطلع العام الماضي، إلى منزل المداح القبطي، داخل مسقط رأسه بقرية بني أحمد الشرقية، والذي ولد فيها عام 1947، وسط عائلة تعمل جميعها في مجال الخياطة، حتى إنه تعلم تلك المهنة منهم واشتهر بصناعته لأفضل التفصيلات الخاصة بأهالي القرى، ليترك بعد ذلك مهنته ويتوجه إلى المديح والطرب الشعبي.

 

وأكد وقتها لـ "مصر العربية" أنّه كان يعتاد على حضور جميع ليالي الذكر، والموالد، حتى تعلم المديح والفن الشعبي على يد أحد الفنانين بالمنيا ويُدعى، أبو المصري عبد الرازق، وكان أول موال له اسمه" الزمن".

 

وأوضح حينها أنّه تمكن من حفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، والسيرة النبوية، التي تستخدمها في كافة مواويل المديح في النبي المُصْطفى محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، بالإضافة إلى صومه أول 10 أيام من رمضان، وتعمده الإفطار بصحبة أصدقائه من المسلمين.

 

لقاء سابق لـ "مصر العربية" مع مكرم المنياوي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان