رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

«الصحة» : توزيع 456 جهاز «تابلت» للرائدات الريفيات لتنظيم الأسر

«الصحة»  : توزيع 456 جهاز «تابلت» للرائدات الريفيات لتنظيم الأسر

أخبار مصر

الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان

«الصحة» : توزيع 456 جهاز «تابلت» للرائدات الريفيات لتنظيم الأسر

منى حسن-دعاء أحمد 12 أبريل 2018 20:50

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، توزيع 456 جهاز "تابلت" كدفعة أولى للرائدات الريفيات على مستوى الجمهورية، بهدف إنشاء نظام إلكتروني مميكن لجميع المنتفعات والمستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة ونوع الوسيلة المستخدمة، لتحقيق خطة التنمية المستدامة "مصر 2030".

 

وقالت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، إن هذا العدد ضمن 14 ألف تابلت سيتم توزيعهم على مراحل متتالية خلال الفترة القليلة القادمة.

 

وأشارت في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إلى أن الوزارة عقد ورشة عمل في يومي 4 و5 أبريل الماضيين، تم خلالها تدريب بعض المشرفين المركزيين من الرائدات الريفيات بالقطاع على البرنامج الإلكتروني باستخدام أجهزة التابلت.
 

وأوضحت "عبدالمجيد"،  أن جهاز "التابلت" يحتوي على نظام طارئ للإبلاغ عن أي ملاحظات صحية أو تغييرات قد تظهر فجأة، مما يساعد في نظام الرصد المبكر المتبع بوزارة الصحة والسكان.

 

وأضافت أن "التابلت" سيتم من خلاله تسجيل جميع الأنشطة الخاصة بالرائدة الريفية إلكترونيًا، ووقت تنفيذها مثل الندوات الخارجية والداخلية والحملات القومية لتنظيم الأسرة وقوافل الصحة الإنجابية، مما يتيح توافر الإنجازات والإحصاءات أولًا بأول.

 

ولفتت إلى أنه سيتم تدريب الرائدات الريفيات والمشرفين بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية خلال الشهر الحالي كتجربة أولية، على أن يتم تعميمها بعد ذلك على مستوى الجمهورية.

 

وقالت إنه من المنتظر أن يساهم هذا البرنامج في متابعة السيدات غير المستخدمات لوسائل تنظيم الأسرة والسيدات النفساوات والمنقطعات عن الإستخدام، لرفع معدلات الإستخدام من 58.5% إلى 62.5% حتى عام 2020.

 

وأضافت أن البرنامج سيساهم في خفض معدلات الخصوبة من 3.5 طفل لكل سيدة إلى 3 طفل لكل سيدة لتخفيض النمو السكاني، ليصل تعداد السكان إلى 112 مليون نسمة عام 2020، بدلًا من 128 مليون نسمة حال عدم تطبيق برنامج تنظيم الأسرة. 

 

وكان وزير الصحة والسكان قد أطلق الاستراتيجية القومية لبرنامج الرائدات الريفيات، وقام خلال احتفالية بتكريم عدد من الرائدات الريفيات وتوزيع أجهزة "التابلت" على 36 منهم بجميع محافظات الجمهورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان