رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الصحف المصرية تحتفي بزيادة ذهب «السكري» وتتابع احتفالات شم النسيم

الصحف المصرية تحتفي بزيادة ذهب «السكري» وتتابع احتفالات شم النسيم

أحمد جابر 10 أبريل 2018 12:15

 

احتفت صحف المصرية، الصادرة الثلاثاء 10 أبريل 2018، بزيادة إنتاج الذهب من «السكري» بنسبة 14% في الربع الأول من العام الجاري، واهتمت بمتابعة احتفالات المصريين في «شم النسيم» بمختلف محافظات مصر، وقالت إن الأزهر الشريف اعتبر أن صحيفة شهيرة حرفت تصريحات لشيخ الأزهر «أحمد الطيب».

 

كما اهتمت الصحف بمتابعة احتفالات المصريين في «شم النسيم» بمختلف محافظات مصر، حيث توافد آلاف المواطنين في محافظات الوجه البحري، أمس، على الحدائق والمتنزهات للاحتفال بشم النسيم.

 

ورصدت الصحف تطورات الأزمات الكروية في أكبر ناديين مصريين، حيث وافقت لجنة الكرة بـ«الأهلي» رسميا على انضمام صانع ألعاب الفريق الأول «عبدالله السعيد» إلى كوبيون بالوسورا الفنلندي شهرين، دون مقابل مادي، بينما قبل رئيس نادي الزمالك، «مرتضى منصور» استقالة المدير الفني لفريق الكرة بالنادي، «إيهاب جلال» التي أعلنها إعلاميا فقط، إلا أن المدرب ترجم تراجعه عن الاستقالة بشكل عملى بقيادة مران الفريق أمس، مؤكدا أنه سيبقى حتى نهاية الموسم لتقييم الموقف بشكل كامل.

 

أكدت الصحف المصرية الصادرة، انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المنعقدة في السعودية بالدمام، ونشرت إشادة موقع أمريكي وصفته بـ«الشهير» بما قال إنه نهضة اقتصادية حققها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، ونشرت حوارا لوزير الموارد المائية والري المصري هاجم خلاله اتفاقية «عنتيبي» لدول المنبع باعتبارها اتفاقية «ظالمة».

 

زيادة إنتاج ذهب «السكري»

 

احتفت صحيفة «الشروق» بالزيادة في إنتاج الذهب من «السكري» بنسبة 14% في الربع الأول من العام الجاري، وقالت إن إنتاج شركة سنتامين من الذهب بمنجم السكري في مصر ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 14%، ووصل إلى 124.296 ألف أوقية مقابل 109.187 ألف أوقية خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما انخفض بنسبة 19% مقارنة بإنتاجها خلال الربع الأخير من العام الماضي، وفقا لبيانات الشركة الصادرة اليوم على موقعها الإلكتروني.

 

ويقدر احتياطي منجم السكري بنحو 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب في العالم.

 

وقد ارتفع رصيد احتياطي خام الذهب بنهاية الربع الأول من العام الحالي بنحو 1.96 مليون طن ليصل إلى 4.14 مليون طن، وذلك مقابل الربع الأول من العام الماضي.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين، «أندرو باردي»، إن «الشركة حققت بداية قوية لعام 2018، وذلك على الرغم من أن الإنتاج كان أقل من المخطط له، والذي انخفض نتيجة للمنطقة الانتقالية للحفرة المفتوحة التي يتم إنتاج الذهب من خلالها، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المرحلة الرابعة من تلك الحفرة خلال الربع الثاني من العام الحالي، وهو ما سيساعد الشركة في الحفاظ على توجيهات الإنتاج الكاملة للعام الحالي والبالغ 580 ألف أوقية».

 

احتفالات «شم النسيم»

 

واهتمت صحيفة «الوطن» بمتابعة احتفالات المصريين في «شم النسيم» بمختلف محافظات مصر، حيث توافد آلاف المواطنين في محافظات الوجه البحري، أمس، على الحدائق والمتنزهات للاحتفال بشم النسيم.

 

وفي جمصة (شمال)، استقبلت رئيس المدينة، «سحر لطفي»، رواد المصيف بالورود، ووقفت في مدخل المدينة الرئيسي، توزع الهدايا التذكارية على الزائرين، احتفالا بشم النسيم، المقام هذا العام تحت شعار «جمصة تتجمل».

 

وفي الدقهلية (شمال شرق)، شهدت حدائق المنصورة زحاما من المواطنين، وشدد المحافظ «أحمد الشعراوي» على نظافة الحدائق وحسن استقبال المواطنين وتوفير الألعاب الترفيهية لهم.

 

وشارك محافظ الشرقية (شمال شرق)، اللواء «خالد سعيد»، المواطنين من مختلف قرى ومراكز ومدن المحافظة، احتفالاتهم بأعياد الربيع وشم النسيم داخل حديقة حيوان الزقازيق، وقرر فتح الحدائق العامة والمتنزهات ومراكز الشباب والملاعب أمام المواطنين بالمجان منذ الصباح.

 

وفي حديقة الحيوان بالإسكندرية (شمال)، شهدت إقبالا كبيرا، حيث توافدت الأسر بصحبة الأطفال منذ الساعات الأولى للنهار لقضاء اليوم وسط الحدائق والحيوانات، فيما لم تختلف الصورة في حديقة حيوان النزهة والتي تعد أحد الأماكن المرتبطة بالأعياد، خاصة عيد شم النسيم، وشهدت زحاما كثيفا على أبوابها منذ الصباح الباكر، خاصة من الأطفال.

 

الأزهر يرد على «الحياة»

 

وقالت صحيفة «المصري اليوم» إن الأزهر الشريف اعتبر أن جريدة «الحياة» اللندنية حرفت تصريحات لشيخ الأزهر «أحمد الطيب»، حيث أعلن المركز الإعلامي لمشيخة الأزهر أن ما نشرته جريدة «الحياة» اللندنية، أمس، عن أن «الطيب» قال في الكاتدرائية المرقسية أثناء زيارته لتهنئة البابا «تواضروس الثاني»، بعيد القيامة: «علينا واجب استثنائي وخاص هذه الأيام بأن تتخلى الأديان عن فكرة امتلاك الحقيقة المطلقة، فيجب علي كمسلم ألا أعتقد أني أملك الحقيقة المطلقة، وكذلك المسيحي، يجب أن يترك شيئا للآخر»، هو عكس ما ورد في كلمة «الطيب».

 

وأضافت المشيخة أن «الطيب» أضاف خلال الكلمة: «إن هذه الفكرة يروج لها في الغرب، بل في الدول العربية في كتابات بعض كبار الكتاب والصحفيين، ويجب التصدي لهذه الفكرة وحماية شبابنا من أخطارها، لأنها تهز العقائد في قلوب المؤمنين بها».

 

 

«قمة الدمام» الأحد

 

وأكدت صحيفة «المصري اليوم» انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المنعقدة في السعودية بالدمام، وبدء وصول الوفود الرسمية الجمعة والسبت، حيث توجه وفد الأمانة العامة للجامعة العربية، أمس، إلى الرياض للمشاركة في أعمال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ29.

 

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، الوزير مفوض «محمود عفيفي»، أنه سيتم يومي الجمعة والسبت المقبلين وصول الوفود الرسمية والملوك والأمراء والقادة العرب والضيوف المشاركين في القمة التي من المنتظر عقدها الأحد المقبل، والتي ستشهد مشاركة واسعة من جانب القادة والملوك والأمراء العرب، وذلك في ضوء استضافة المملكة العربية السعودية للقمة باعتبارها دولة ذات ثقل كبير في منظومة العمل العربي المشترك.

 

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية أن «قمة الدمام» ستناقش الوضع شديد السوء في اليمن، نظرا لتفاقم الأوضاع الإنسانية في كل المناطق اليمنية، لافتا إلى أن المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، طلب الإعفاء من منصبه، وهناك مبعوث أممي جديد هو «مارتن جريفيث»، يعكف حاليا على استيعاب الملف بجميع أبعاده في هذه المرحلة.

 

وأضاف أن القمة ستناقش عددا من الملفات الاقتصادية والأبعاد الاجتماعية والتنموية المتعلقة بمكافحة الإرهاب، إلى جانب العديد من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية، من بينها الأمن المائي، والربط الكهربائي، ومبادرة السودان لسد الفجوة الغذائية في العالم العربي والاتحاد الجمركي، وتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، واستكمال التصديقات اللازمة لدخول تلك الاتفاقيات حيز النفاذ باعتبارها تشكل نقلة نوعية كبيرة في منظومة العمل العربي المشترك.

 

إشادة أمريكية

 

ونشرت صحيفة «الأخبار» إشادة موقع أمريكي وصفته بـ«الشهير» بما قال إنه نهضة اقتصادية حققها «السيسي»، حيث قال موقع «أمريكان ثينكر» إن «السيسي» استطاع النهوض باقتصاد مصر، مشيرا إلى أن ولاية «السيسي» الأولى تميزت بالتنمية الاقتصادية الناجحة لمصر، حيث أطلق عددا من مشاريع الإسكان والبناء التي تهدف إلى النهوض بالاقتصاد المصري إلى مستوى جديد وتحسن الوضع الديموغرافي في البلاد.

 

وأضافت الصحيفة في تقريرها أن مشروع بناء عاصمة جديدة لمصر، هو الأكثر إثارة للإعجاب، لافتة إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي بدأها «السيسي» كان لها بالفعل تأثيرا إيجابيا، ففي يوليو 2017 بلغ معدل التضخم السنوي 33%، لكنه انخفض إلى 17.1 في يناير 2018، وإلى 14.4 في فبراير الماضي.

 

واختتم الموقع تقريره بأن السنوات الأربع الماضية، تمكن خلالها «السيسي»، من خفض معدل البطالة، وإطلاق العديد من مشاريع البناء وبدأ في إصلاحات اقتصادية، واليوم يظهر الاقتصاد المصري علامات التعافي، مما يشير إلى أن البلاد تتحرك في الاتجاه الصحيح، وفقا لتقريره.

 

الطريق الصحيح لـ«سد النهضة»

 

ونشرت صحيفة «الأهرام» حوارا مع وزير الموارد المائية والري المصري، «عبدالعاطي البنا»، شدد خلاله على تمسك مصر بحقوقها في ترتيبات «سد النهضة»، وهاجم اتفاقية عنتيبي التي وقعت عليها دول المنبع معتبرا أنها اتفاقية «ظالمة» لمصر، لكنه شدد على أن بلاده تدعم أي أفكار تحقق مصالح جميع شعوب دول حوض النيل.

 

كما دافع «البنا» عن مشاركة حكومته في الاجتماع الثلاثي بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا الذي عقد في الخرطوم منذ أيام بحضور تسعة وزراء هم الخارجية والمياه والمخابرات بالدول الثلاث، معتبرا أن مصر تسير في الطريق الصحيح.

 

كما شدد على أن القلق المصري سينتفي عندما نتفق على اسلوب ملء وتشغيل وإدارة السد وتقليل أضراره على مصر وسيحدث راحة وطمأنينة للمصريين وسيصبح مثله مثل السدود الأخرى الـ13 المتوافق عليها والتي بنيت خلال الـ20 عاما الماضية على النيل.

 

 

أزمات كروية

 

وتابعت صحيفة «الأهرام» الأزمات الكروية التي يمر بها أكبر ناديين في مصر «الأهلي» و«الزمالك»، حيث وافقت لجنة الكرة بالأهلي رسميا على انضمام صانع ألعاب الفريق الأول «عبدالله السعيد» إلى كوبيون بالوسورا الفنلندي شهرين، دون أن يحصل النادي على أي مقابل مادي، ثم يرحل بعدها إلى أهلي جدة السعودي بشكل نهائي مقابل حصول القلعة الحمراء على 3 ملايين دولار.

 

ووصل «السعيد» بالفعل إلى فنلندا، وخضع للكشف الطبي هناك قبل أن يوقع رسميا على عقود الإعارة، وتقوم إدارة الأهلي حاليا بتحويل البطاقة الدولية للاعب لكي يشارك بشكل أساسي هناك، وقالت المصادر إن الأهلي لن يتقاضى شيئا في إعارة «السعيد» إلى فنلندا شهرين.

 

وعلى صعيد النادي الأبيض، قالت الصحيفة إنه على الرغم من قبول «مرتضى منصور» رئيس نادي الزمالك، استقالة المدير الفني لفريق الكرة بالنادي، «إيهاب جلال» التي أعلنها إعلاميا فقط، إلا أن المدرب ترجم تراجعه عن الاستقالة بشكل عملي بقيادة مران الفريق أمس، مؤكدا أنه سيبقى حتى نهاية الموسم لتقييم الموقف بشكل كامل.

 

وفي الوقت نفسه، أشار «إيهاب جلال» إلى أن موقفه من الاستمرار في منصبه أو الرحيل يتوقف على رغبة مجلس الإدارة، كاشفا عن اجتماعه برئيس النادي مساء أمس لبحث موقفه من كافة الجوانب قبل اتخاذ القرار النهائي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان