رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لكل من تناول الفسيخ والرنجة.. إليك هذه النصائح

لكل من تناول الفسيخ والرنجة.. إليك هذه النصائح

أخبار مصر

تحذيرات شديدة من الفسيخ والرنجة

لكل من تناول الفسيخ والرنجة.. إليك هذه النصائح

مصطفى محمد 09 أبريل 2018 20:36

حذرت وزارة الصحة، المواطنين المحتفلين بأعياد شم النسيم 2018، من الإفراط فى تناول الأسماك المملحة والمدخنة "الفسيخ والرنجة" لما تمثله من خطورة على صحتهم.

وقدمت الوزارة عدة نصائح وجهتها للمواطنين قبل تناول الأسماك المملحة في بيانات رسمية، نلخصها في الخطوات التالية:

1- عليك قبل تناول الفسيخ التأكد من شرائه من المحلات المعروفة والخاضعة للرقابة، لما يمثل من خطورة شديدة نتيجة البكتيريا التي تفرز السموم القاتلة.

2- تجنب شراء الأسماك المملحة من الباعة الجائلين والابتعاد عن فكرة تصنيعها داخل  الأسماك المملحة فى المنزل.

3- عدم الإسراف فى تناول الأسماك المملحة، لاحتوائها على أملاح قد تتجاوز 17%؜ من وزن الأسماك، ما يسبب ضررا كبيرا خاصة لمرضى ضغط الدم وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

4- يُنصح بعدم تناول رأس وعظام وأحشاء الأسماك المملحة، نظرا لتركيز السموم فى هذه المناطق.

5 - عند الشعور بأى أعراض مرضية، خاصة جفاف الحلق وصعوبة البلع وازدواج الرؤية وضيق التنفس، يجب التوجه بأقصى سرعة لأقرب مستشفى أو مركز سموم.

 

وفي سياق متصل طالبت إيمان عبد المنعم، مدير المركز القومي للسموم، المواطنين، بضرورة تجميد الأسماك المملحة "الفسيح والرنجة"، بوضعها في الفريزر، وإزالة الرأس والجلد، للتقليل من تكاثر الفطريات والبكتيريا.

 

وأضافت "عبدالمنعم" في تصريحات صحفية، أنه يجب وضع السمك المملح بعد تنظيفه في ليمون وخل وزيت وطحينة ليحافظ عليها من تكاثر البكتريا.

 

وشددت على ضرورة تناول الخضروات وخاصة البصل الأخضر لاحتوائه على مضادات للبكتيريا واحتوائه على الألياف.

 

ويحتفل المصريون اليوم بعيد شم النسيم، والذي يعود تاريخ الاحتفال به إلى عام 2700 ق.م، حيث تقول الروايات القديمة إنه في هذا اليوم مات الإله “ست” إله الشر وانتصر عليه إله الخير، لذا يجرى الاحتفال بهذا الأمر.

 

وتعود تسمية شم النسيم بهذا الاسم إلى الكلمة الهيروغليفية القديمة "شمو" وتعنى “بعث الحياة”، قبل أن تضاف إليه كلمة “النسيم” لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو.

 

وتتنوع الاحتفالات الخاصة بهذا العيد من الخروج للمتنزهات والأراضي الزراعية، إلى جانب تلوين البيض، مع تناول بعض المأكولات التي تخزن لفترات طويلة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان