رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

 «التعليم» تستجيب لمعلمي الصف السادس الابتدائي.. وتقرر تقدير الدرجات بمدارسهم

 «التعليم» تستجيب لمعلمي  الصف السادس الابتدائي.. وتقرر تقدير الدرجات بمدارسهم

أخبار مصر

الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم

 «التعليم» تستجيب لمعلمي الصف السادس الابتدائي.. وتقرر تقدير الدرجات بمدارسهم

مصطفى محمد 08 أبريل 2018 15:02

وافقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على تقدير درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال مُعلمى ذات المدرسة المقيد بها التلاميذ أسوةً بما هو متبع مع باقي صفوف النقل، للتيسير عليهم من عبء الانتقال من مدرسة لمدرسة للتصحيح.
 

وقال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، إن  موافقة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم جاءت حرصًا منه على الارتقاء بجودة أعمال تقدير درجات التلاميذ، وتلبيةً لمطالب المعلمين.

 

وأضاف حجازي، أن التصحيح في المدرسة ذاتها أمر  أصبح طبيعيًا، نظرًا لأن الصف السادس الابتدائي هو أحد صفوف النقل، ويسرى بشأنه ما يسري فى باقى صفوف النقل.

 

وأشار رئيس قطاع التعليم، إلى أن  الوزارة خاطبت جميع المديريات التعليمية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو الالتزام بتنفيذ موافقة الدكتور الوزير اعتبارًا من امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسي الحالي 2017/2018.

 

وحول "الميدتيرم" أفاد الدكتور رضا حجازى، أن اللجنة المشكلة بالوزارة لتحقيق متعة التعلم والتعلم الأفضل؛ تدرس حاليًا إضافة الدرجات التى كانت مخصصة لامتحان منتصف الفصل الدراسى (الميدتيرم) إلى الدرجات المخصصة للأنشطة.

 

وأضاف أن تلك الأنشطة هي : (المهام الفردية، والتعاونية، والشفهية) بدلاً من إضافتها إلى درجات امتحانات نهاية الفصل الدراسى، وذلك اعتبارًا من العام الدراسى القادم.

 

وواصل أن إضافة درجات الميد ترم للأنشطة تأتي بهدف تعظيم أوجه الاستفادة من تطبيق الأنشطة التربوية، وتشجيع الطلاب على ممارستها، والعمل على تحقيق متعة التعلم، وصقل مهارات المتعلمين وتنمية مهاراتهم الشخصية، وقدراتهم الابتكارية، والوجدانية، والمعرفية.

 

 

يذكر أن امتحانات نهاية العام  للصفين الخامس والسادس الابتدائي من المقرر أن تبدأ يوم الأحد 29 من شهر أبريل الجاري.

 

وتستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني" نهاية العام"، لطلاب الشهادت والنقل للعام الدراسي الحالي 2017/2018.


وأرسل رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، خطابًا موجهًا إلى جميع المديريات التعليمية بالتعليمات التي يجب اتباعها استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني.

 

وأكد الخطاب، على ضرورة الانتهاء من إعداد خطة تأمين المدارس والمباني التعليمية بالتنسيق مع مديرين الأمن بالمحافظات، لتمكين الطلاب من أداء الامتحانات في جو من الهدوء والانضباط.

 

وشدد الدكتور رضا حجاوي في الخطاب، على عدم إدراج الموضوعات والأجزاء التي تم تخصيصها للقراءة والاطلاع بامتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، عقد امتحانات مرحلة التعليم الأساسي حسب نظام اليوم الدراسي بالمدرسة.

 

وقال حجازي إنه المقرر إعداد مخطط زمني لجميع قيادات المديرية والإدارات التعليمية يضمن متابعة سير العملية التعليمية داخل لجان سير الامتحان واتخاذ كافة الإجراءات لتحقيق الأداء الأمثل بكافة أعمال الامتحانات.

 

وتابع": الوزارة أكدن على ضرورة التنسيق بين أعضاء مجالس الأمناء والأباء ومدراء المدارس لوضع حلول للمشكلات التي قد تحدث خلال الامتحانات، التنفيذ الدقيق لأحكام القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018 المنظم لأحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه.

 

وبالنسبة للتصحيح، شدد رئيس قطاع التعليم العام، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تحقيق معايير الجودة في جميع أعمال التصحيح ورصد الدرجات، مراعاة السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات وعدم استخراج أية نتائج قبل اعتمادها بشكل رسمي، إتاحة النتيجة لأولياء الأمور بالتقديرات والدرجات معا للصفوف من الثالث الابتدائي حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي.

 

وذكر أنه سيتم البدء في إصلاح وصيانة الهواتف الأرضية الموجودة بالمدارس لتسهيل عملية التواصل الفعال بين لجان سير الامتحان وغرف العمليات خلال انعقاد امتحانات الثانوية العامة.

اعلان