رئيس التحرير: عادل صبري 06:47 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الإسكندرية تستعد لموسم القمح.. والمزارعون: أسعار الحكومة غامضة

الإسكندرية تستعد لموسم القمح.. والمزارعون: أسعار الحكومة غامضة

أخبار مصر

حصاد القمح بالإسكندرية - أرشيفية

الإسكندرية تستعد لموسم القمح.. والمزارعون: أسعار الحكومة غامضة

حازم مصطفى 08 أبريل 2018 11:14

تشهد محافظة الإسكندرية، استعدادت مكثفة لاستقبال موسم توريد القمح والذي من المقرر أن يبدأ في منتصف شهر أبريل الجاري، ويستمر حتى نهاية الشهر، في الوقت الذي سادت فيه حالة من الغضب بين المزارعين بسبب غموض موقف الحكومة بشأن الأسعار.

 

ومن جانبه قال مصطفى كامل البخشوان وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، أن المديرية انهت الاستعداد إلى موسم توريد القمح والذي يبدأ في منتصف شهر أبريل  المقبل، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تجتمع مديريات (الزراعة والتموين والمطاحن)، لدراسة الإستعدادات وعمل لجان لذلك.

 

وأشار  "البخشوان"، في تصريح خاص لـ "مصر العربية"، إلى مديرية التموين بالإسكندرية، ستحدد بعد هذا الاجتماع عدد الصوامع التي تحتاجها المحاصيل والأماكن التي يتم التشوين فيها، في الوقت الذي رفض فيه الحديث عن سعر إستلام الأردب الواحد من المزارعين.

 

وأدى الغموض الذي يحيط بسعر إستلام الأردب الواحد من القمح في حالة من الغضب والاستياء بين المزارعين، والذين طالبو الحكومة بشفافية ووضوح فيما يتعلق بهذا الامر.

 

يقول محسن الزيدي، مزارع بقرية النهضة، بريف النهضة، غربي الإسكندرية، ان الحكومة لم تعلن حتى الآن عن سعر واضح ومحدد للأردب الواحد من القمح، فيما يتحدثون عن انه سيتم التعامل بالسعر العالمي، وهو أمر غير مفهوم لنا، مضيفا":لا يوجد مراعاة المعاناة التي نعانيها في ظل ارتفاع أسعار السماد والسولار التي يتم استخدامه في ماكينات الحرث والري وحتى الايدي العاملة، ورفع إيجار الأرض  ولماذا يتحمل المزارع كل ذلك وحده. 

 

ويضيف":سعر توريد القمح هذا العام يجب ألا يقل عن 700 جنيه للأردب، وهو أقف ما يمكن ان يتقبله المزارع لأن غير هءا ستكون خسائر المزارعين كبيرة.

 

من جانبه قال عبد الرزاق أبو نخيلة، مدير جمعية النهضة الزراعية بالإسكندرية، إن الجمعيات الزراعية ستقوم بالاتفاق مع المزارعين لتوريد القمح منهم، وتسديد ثمنه بالكامل على أن تقوم الجمعيات ببعيه  للتجار.

 

وأشار "أبو نخيلة"، لـ "مصر العربية"، إلى أن هذه الخطوة تتخذها الجميعات حفاظا على أموال المزارعين حتى يتمكنوا من تحصيل حق المحاصيل من التجار .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان