رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| «شم النسيم» في شمال الصعيد.. زينة وطوارئ وفسيخ

المتنزهات تستعد لاستقبال الزوار.. وحملات تفتيشية على الأسواق

بالصور| «شم النسيم» في شمال الصعيد.. زينة وطوارئ وفسيخ

شهدت مُحافظات شمال الصعيد؛  استعدادات مُكثفة، لاستقبال عيد الربيع، حيث يحتفل  المصريون سنويًا بـ «شمّ النسيم»، بزيارة المنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ والأسماك المملحة، وهو موروث ثقافي قديم منذ عهد الفراعنة.


وفي هذا الإطار  كثفت كل من محافظات  "أسيوط، والمنيا، وبني سويف" الحملات التموينية على الأسواق وخاصة محلات بيع الأسماك، إلى جانب رفع حالة الطوارئ، وتزيين  الحدائق العامة والمُتنزهات لاستقبال المواطنين.

 

 

في أسيوط، أصدر  المهندس ياسر الدسوقي المُحافظ، تعليمات بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق وخاصة محلات بيع الأسماك بأنواعها واللحوم؛ للتأكد من سلامة وجودة اللحوم والأسماك المعروضة في الأسواق والتي يزداد الإقبال عليها خلال أعياد الربيع.

وشدد  على تكثيف حملات ضبط الأسعار بالأسواق وتحرير المحاضر الفورية وتوقيع الغرامات على المخالفين.



 

وفي المنيا، وجّه اللواء عصام الدين البديوي، مُحافظ الأقليم، بتشديد الرقابة على الأسواق، ومتابعة الأسعار والاهتمام بالكورنيش لاستقبال المواطنين المحافظ.

وكلف البديوي مديريتى الصحة والطب البيطرى بتكثيف الحملات التفتيشية على كافة منافذ بيع الأغذية والأسواق والمطاعم؛ للوقوف على مدى صلاحية المعروض من المنتجات والسلع الغذائية، خاصة الأسماك المملحة بكل أنواعها، مع إعداد المستشفيات والمراكز الطبية لاستقبال أى حالة طارئة خلال فترة الأعياد والتأكد من توافر الأدوية وتجهيز قسم الاستقبال بكافة المستلزمات الطبية.

ولفت "المحافظ" إلى أنه تم التنسيق مع مديرية الأمن وإدارة المرور على ضرورة التواجد المرورى المستمر خلال هذه المناسبة مع تكثيف المرور بالأماكن الحيوية والميادين والشوارع الرئيسية ومتابعة خطوط السير لكافة وسائل النقل ومراقبة مدى الالتزام بالتعريفة المقررة طيلة ساعات الليل والنهار.

ووجه الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة أى كثافة مرورية وإيجاد الطرق البديلة لها وتحويل مساراتها، مُشددًا على تكثيف المرور على كافة الرقع الزراعية لملاحظة التجاوزات والمخالفات التى يتضاعف ارتكابها فى فترة الأعياد خاصة فيما يتعلق بالتعدي بالبناء أو التشوين على أرض أملاك الدولة وتبوير الأراضى الزراعية والبناء عليها والإزالة الفورية لأى تعديات وهى فى مهدها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.
 

وفي سياق متصل، ضبطت مديرية الطب البيطري في "المنيا"، اليوم 103 كيلوجرامات من الأسماك المملحة "الفسيخ" غير صالحة للاستهلاك الآدمي، خلال حملة تفتيشية مكبرة نظمتها مديرية الطب البيطري على الأسواق والمحلات العامة، داخل مركز ملوي.

 

جاء ذلك بالتعاون مع مديريتي الصحة والتموين؛ للوقوف على المعروض من منتجات خاصة مع اقتراب أعياد الربيع وشم النسيم والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

 

وفي بني سويف، وجه المهندس شريف حبيب "المُحافظ"، برفع درجة الاستعداد وتكثيف العمل بجميع القطاعات الخدمية والمرافق، وتواجد المسئولين التنفيذيين بين المواطنين، بالإضافة إلى توجيه بإعداد خطة عمل محكمة واضحة للتعامل مع كافة المواقف والمشاكل في القطاعات الخدمية وتحديد الآليات اللازمة للتعامل مع هذه المواقف أولًا بأول.

 

وشدد على أهمية التواصل الدائم بين غرف العمليات الفرعية بالمديريات، والوحدات المحلية، وغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة؛ لمتابعة أية شكاوى والعمل على التدخل السريع لحلها من خلال التنسيق مع غرف العمليات الفرعية المشكلة المديريات والمصالح الحكومية.

 

ووجّه المُحافظ برفع درجة الاستعداد القصوى بالقطاعات الحيوية خاصة بالمستشفيات مع توفير الأدوية والمستلزمات الطبية؛ لسرعة اتخاذ إجراءات في حالات الطوارئ ،فضلًا عن تواجد سيارات الإسعاف بالحدائق والمتنزهات والتي من المتوقع أن تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين خلال هذه المناسبة.

 

كما شدد المهندس شريف حبيب على ضرورة تكثيف المراقبة على الأسواق والمحلات وبصفة خاصة محلات بيع الأسماك المملحة، وذلك بالتنسيق مع مديرية ومباحث التموين مع ضرورة رفع وإزالة الإشغالات على مستوى مراكز المحافظة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين.

وكلف شرطة المسطحات المائية بتشديد الرقابة على مراكب التنزه والمراسى النيلية للتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ مع الالتزام بالحمولة المحددة لها.

 

ويحتفل المصريون سنويًا بيوم شمّ النسيم، بزيارة المنتزهات وتلوين البيض وأكل الفسيخ والأسماك المملحة، وهو موروث ثقافي قديم منذ عهد الفراعنة.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان