رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قبل «شم النسيم».. ضبط 16 طن فسيخ فاسد بالجيزة

قبل «شم النسيم».. ضبط 16 طن فسيخ فاسد بالجيزة

أخبار مصر

ضبط فسيخ فاسد بالجيزة قبل شم النسيم

المحافظة تعلن الطوارئ

قبل «شم النسيم».. ضبط 16 طن فسيخ فاسد بالجيزة

كريم صابر 07 أبريل 2018 19:22

ضبطت أجهزة التفتيش بمديرية الطب البيطرى في محافظة الجيزة، اليوم السبت، خلال حملة مكبرة على الأسواق 16 طن أسماك مملحة (فسيخ وملوحة ) وأسماك مدخنة (رنجة)  ومصنعات لحوم ودواجن فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمى.

 

وجاءت الحملة تزامنًا مع اقتراب يوم شم النسيم، وتنفيذًا لتوجيهات محافظ الجيزة بتنفيذ العديد من الحملات على محال بيع الأسماك والرنجة بأنحاء المحافظة لضبط أي كميات فاسدة قبل وصولترويجها وبيعهاها للمواطنين.
 

وقال الدكتور أشرف إسماعيل مدير مديرية الطب البيطرى، إن الحملة أسفرت عن ضبط 15.7 طن أسماك مملحة فاسدة وغير صالحة لدى مكان تخزين بقرية طهما بمركز ومدينة العياط وتم تحرير المحضر رقم 5731 جنح العياط كما تم ضبط 495 كجم أسماك مدخنة (رنجة) لدى سوبر ماركت شهير بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي.
 

وتواصل أجهزة التفتيش بالمديرية حملات على الأسواق لضبط أي كميات فاسدة، مناشدة المواطنين توخى الحذر قبل شراء أي أسماك أو فسيخ خلال هذه الأيام.

 

وفي سياق متصل أعلنت محافظة الجيزة حالة الطوارئ في كافة القطاعات الخدمية لتأمين احتفالات المواطنين بعيد شم النسيم.
 

وكلف اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة رؤساء الوحدات المحلية وأجهزة المرافق بتشكيل فرق طوارئ لإصلاح أي أعطال في المرافق أو الخدمات العامة ومتابعة استعدادات المواطنين وتجهيز الأماكن الترفيهية والسياحية والمنتزهات العامة وتشكيل غرف عمليات لاستقبال بلاغات وشكاوى المواطنين.
 

وتقدم «مصر العربية» عدة نصائح للمواطنين عند شراء وتناول الفسيخوالرنجة

 

1- اشترِ من كان موثوق فيه أو مضمون وراجع تاريخ الانتاج والصلاحية

 

2-  تأكد من عدم وجود رائحة تزرنخ أو تغيير فى اللون.

 

3- ضرورة وجود احمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها جيدة.

 

4- يفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر، لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتيريا.

 

5- لو كنت من مرضى الضغط فلا ينبغي أن تأكل فسيخ ورنجة، لأن فيهما أملاح زائدة قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة.

 

6- الابتعاد عن تناول رأس السمكة المملحة لأنها مليئة بالسموم.

 

7- استخدام الليمون والخل بكثرة عند إعداد وجبات الفسيخ.

 


نصائح طبية..

 

قال الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المجلس القومي للبحوث سابقًا، إن تناول الفسيخ يسبب عددا من المشاكل الصحية بشكل عام، وهي «التهاب موضعي حول الفم وفي الشفاه، ويصاحبه إحساس بالحرقان والألم، والتهاب مؤلم في العينين يؤدي إلى الاحمرار وتورم الجفون».

 

وأضاف الناظر عبر فيسبوك سببا آخر، وهو: «حساسية بالجلد في صورة ارتكاريا حادة ورغبة شديدة في الحكة، وقد تتطور لتورم الشفاه واحتقان شديد بالحلق والزور يؤدي إلى الشعور بالاختناق، ويصل أحيانا لدخول العناية المركزة ويستدعي العلاج بالكورتيزون».

 

وتابع الناظر أن تناول الفسيخ قد يسبب «التهابات بجدار المعدة والأمعاء والتلبك المعوي، وتسمم غذائي خطير نتيجة التلوث الشديد بسموم أنواع من البكتريا الضارة».

 

واختتم استشاري الأمراض الجلدية بأن الفسيخ «أكلة غير صحية مخاطرها عديدة»، ناصحا «تجنبوها، وبصفه عامة لو حدث أي من أعراض الحساسية السابقة على الجلد؛ أنصح بتناول قرص مضاد للهستامين فورا مثل تلفاست أو زيرتك أو اتراكس أو ترياكتين».

 

 

 

 

 
 
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان