رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

في عيد الربيع.. «أميرة الفراولة» موروث شعبي يواجه الاندثار

في عيد الربيع.. «أميرة الفراولة» موروث شعبي يواجه الاندثار

أخبار مصر

طفلتان متسابقتان على لقب أميرة الفراولة بالإسماعيلية - أرشيفية

في عيد الربيع.. «أميرة الفراولة» موروث شعبي يواجه الاندثار

ولاء وحيد 06 أبريل 2018 12:00

منذ نحو  35 عامًا.. كان أهالي الإسماعيلية وزوارها يترقبون في أعياد الربيع إطلالة «أميرة الفراولة» عليهم.. طفلة صغيرة لا يتعدى عمرها السادسة تجوب شوارع المدينة وهي ترتدي ملابس الأميرات وأعلى رأسها تاج الملكية.

 

تقليد ذاع صيته في الثمانيات والتسعينيات حى باتت صورة الأميرة التي يتم اختيارها كل عام في احتفالات الربيع موروث شعبي تتميز به الإسماعيلية عن باقي المحافظات المصرية في أعياد الربيع.

 

يقول محمد حسن مدير العلاقات العامة الأسبق بمحافظة الاسماعيلية "الاحتفال بأميرة الفراولة تغير مع الألفية الجديدة ولكن ظلت أميرة الفراولة بإطلالتها المميزة مستمرة رغم إختلاف ملامح الاحتفال.

 

وتابع في تصريحات لـ "مصر العربية" "في الثمانيات والتسعينيات وبداية الألفية كانت تقام مسابقة ضخمة يشارك فيها فتيات دون السادسة ويتم اختيار اجملن لتحظى بلقب الاميرة وفي احتفال ضخم تجوب سيارات الزهور شوارع الاسماعيلية ويعتلي السيارات الأميرة ووصيفاتها".

 

وأوضح قائلا: "لكن في السنوات الأخيرة تم تغيير فعاليات الاحتفال ولا تجرى إجراءات التصفية وتقيم المحافظة إحتفالاً بقصر ثقافة الاسماعيلية يتم فيه تكريم جميع الفتيات المتقدمات في المسابقة.

 

 

وأكمل «حسن» : "أطلق لقب الفراولة على ملكة الجمال الأطفال وتم إطلاق الفراولة على اللقب  لأن الفراولة تعد أحد أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة وتحظى الفراولة الإسمعلاوية بسمعة عالمية حيث يتم تصديرها للخارج.

 

وتقول رغدة  مختار "28 سنة"، مواطنة، في عام 1992 تم اختياري أنا وشقيقتي التوأم كوصيفات لأميرة الفراولة، ولا أزال أتذكر اليوم الذي ارتدينا فيه فساتين بيضاء وركبنا أعلى سيارة مزينة بالزهور وطوفنا في شوارع الإسماعيلية نلقي بالزهور على الأهالي الذين كانوا يصطفون على جانبي شارع محمد علي وكان إحتفال جميل لازالت تفاصيله في الذاكرة حتى الآن".

 

وتوقفت الاحتفالات بأميرة الفراولة لنحو 7 سنوات في الفترة من عام 2008 وحتى عام 2013 لأسباب مختلفة بعضها يتعلق بأسباب لها علاقة بالمحافظة وبعد ثورة يناير توقف الاحتفال لأسباب أمنية  ..حتى تم معاودة الإحتفالات مرة أخرى عام 2014 ولكن بشكل مختلف.

 

وتقول وفاء عبدالله 37 سنة مدرسة "احتفال أميرة الفراولة تغير تمامًا عن الماضي، عندما كنا أطفال كان هناك موكب يطوف بأميرة الفراولة التي تم اختيارها بعد تصفيات في شوارع الاسماعيلية ومعها 2 من الوصيفات.

 

لكن حاليا يقام احتفال في مسرح مغلق تشارك فيه فتيات كثيرون ويطلق عليهن جمعياً أميرات الفراولة.

 

وتشتهر الإسماعيلية من بين المحافظات المصرية بتنظيم احتفال خاص بأعياد الربيع  منذ أوائل الثمانينات بإقامة كرنفال للزهور ومشاركة عشرات السيارات المزينة بالورود والتي تطوف المدينة في مسيرة ضخمة ويعتليها العشرات من الفتيات صغيرات السن ليتم في نهاية الاحتفال الذي ينقضي مع غروب شمس يوم الاحد السابق لشم النسيم اختيار اجمل الفتيات لتفوز بلقب اميرة الفراولة .

 

ومن المنتظر أن تقيم محافظة الاسماعيلية الاحد المقبل 8 ابريل احتفالية لتكريم نحو 100 طفلةمن المتقدمات في مسابقة أميرة الفراولة بقصر ثقافة الاسماعيلية ويشهد الحفل حضور اللواء ياسين طاهر محافظ الاسماعيلية وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان