رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 صباحاً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الإفتاء تجيز الاحتفال بـ«شم النسيم».. و«برهامي» يحرمه

الإفتاء تجيز الاحتفال بـ«شم النسيم».. و«برهامي» يحرمه

أخبار مصر

الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

الإفتاء تجيز الاحتفال بـ«شم النسيم».. و«برهامي» يحرمه

فادي الصاوي 05 أبريل 2018 14:43

أكدت دار الإفتاء المصرية أن شم النسيم عادة مصرية ومناسبة اجتماعية ليس فيها شيء من الطقوس المخالفة للشرع، ولا ترتبط بأي معتقدٍ ينافي الثوابت الإسلامية.

 

وأشارت الإفتاء فى فتوى للدكتور شوقى علام وأعادت نشرها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إلى أن المصريين يحتفلون جميعًا في هذا الموسم بإهلال فصل الربيع بالترويح عن النفس وصلة الأرحام وزيارة المنتزهات وممارسة بعض العادات المصرية القومية كتلوين البيض وأكل السمك، وكلها أمور مباحة شرعًا.

 

وتابعت: "فبعض المظاهر مما يحث عليه الشرع الشريف ويرتب عليه الثواب الجزيل؛ كصلة الأرحام، وبعضها من المباحات التي يثاب الإنسان على النية الصالحة فيها؛ كالتمتع بالطيبات، والتوسعة على العيال، والاستعانة على العمل بالاستجمام".

 

 للاطلاع على نص الفتوى اضغط هنـــــــــــــــا

فى المقابل تحرم الدعوة السلفية فى مصر الاحتفال بهذا المناسبة ، ويقول ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إن شم النسيم ليس من أعياد أهل الإسلام، بل عيد موروث عن الفراعنة، ولا يجوز للمسلمين اتخاذه عيدًا، خاصة أنه يعقب يوم عيد النصارى، المسمى بعيد القيامة، ما يؤكد وجود خلل في الفهم" –بحد تعبيره-.

وأكد برهامي في رده على أحد الأسئلة المطروحة بموقع «أنا السلفي» أن أكل سمك الرنجة، وإقامة الحفلات في هذا اليوم من المحرمات، مضيفا أن شم النسيم اعتاد الناس على أنه يوم للفسحة والخروج وهو ليس من أعياد الإسلام بل من أعياد المشركين ولا يجوز للمسلمين اتخاذ يوم الكفار عيدا-.

 

 وتبنى نفس الرى الشيخ أبو إسحاق الحوينى الذى أكد أن جميع العلماء حرموا مشاركة المسلمين للمشركين أعيادهم، وأثموا فاعله، موضحا أنه "يحرم" على أي بائع أن يبيع في هذا اليوم أي طعام يقوم به في هذا العيد، فلا يجوز بيع البيض أو الفسيخ والرنجة، قائلًا "ومن يفعل ذلك فهو آثم"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان