رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بسبب كثرة أعطاله وزيادة استهلاكه| أهالي شمال سيناء: «العداد الذكي خراب بيوت»

بسبب كثرة أعطاله وزيادة استهلاكه| أهالي شمال سيناء: «العداد الذكي خراب بيوت»

أخبار مصر

عداد الكهرباء

بسبب كثرة أعطاله وزيادة استهلاكه| أهالي شمال سيناء: «العداد الذكي خراب بيوت»

إسلام محمود 04 أبريل 2018 16:35

عبر عدد من أهالي شمال سيناء عن استيائهم الشديد من كثرة أعطال عدادات الكهرباء الذكية، وزيادة استهلاكه.

 

 وقالت المواطنة سميرة زقزوق ، المقيمة بقرية "قاطيه" بمركز بئر العبد :" العداد الذكي اثبت فشله في شمال سيناء ، لأنه خراب بيوت للأهالي ، وبقالنا شهرين مفيش كروت ونعيش في ظلام".

 

وأشارت سميرة إلى إنهم يواجهون مشاكل في شحن عداد الكهرباء بمنزلها، نتيجة عدم وجود كروت شحن بشبكة كهرباء منطقة 6 أكتوبر التابعة لمركز بئر العبد بشمال سيناء ، نتيجة الظروف الأمنية الحالية التي تمر بها المحافظة ، حسبما اخبرها موظفي الشركة.

 

ويعاني غالبية سكان قرى مركز بئر العبد وخاصة " العقايلة وقاطية واقطية ورابعة ونجيلة ورمانة و6 أكتوبر والمريح والضبعه "، من عدم وجود كروت لشحن العدادات الذكية لعدم وجودها بالشركة وإغلاق غالبية محلات المحمول التي توجد بها ماكينات الشحن لأسباب أمنية حسبما أكد عدد من المواطنين .

وقال سالم مقبول أحد سكان قرية أقطيه ،: " أعيش في منزل متواضع مسقوف بالأخشاب مكون من عرفيتين وصاله وحمام ومطبخ ، وركبت عداد ذكي، لتصنيف المنطقة التي اسكن بها كمنطقة عشوائية، ورغم ذلك دفعت ألف جنيه زيادة عن ثمن العداد ، وادفع 100 جنيه في كارت ولا يستمر أكثر من 10 أيام ، ثم تنقطع الكهرباء.

وأضاف المواطن محمد سعدي من سكان قرية رابعة ، لـ"مصر العربية "، أنه قام بتركيب عداد عادي بمنزله، وبعد مرور 4 سنوات حدث عطل بالعداد العادي، وابلغ شركة الكهرباء وبعد وصول موظف لمعاينة العطل، قام بفك العداد ونقله للشركة، وعندما ذهبت لإحضاره رفض وأعطوني عداد آخر بكارت.

وتابع: " بعد تركيب العداد أبو كارت بقيت مش ملاحق شحن ومرتبي البسيط بيروح على العداد ، والله خراب بيت"، واشتكى من عدم وجود منافذ قريبه من بيته لبيع الكروت أو شحن العداد.

 

أما هند إبراهيم ، موظفة من سكان قرية الكرامة ، فقد قالت لـ"مصر العربية "، : "أنا موظفة على قد حالي ، وأرمله اربي 4 أبناء أيتام وعندنا العداد أبو كارت ، وبشحنه في الشهر 3 مرات بحوالي 200 جنيه ، وبرجع من شغلي ألاقى الكهرباء مقطوعة بدون سبب، وشركة الكهرباء لا تسأل عني حال اتصالي بها، ولو ردوا على التليفون "يقولولي ابعت عربية للفني وده مش مهمتي ولا اختصاصي أبعت له عربية تجيبه وترجعه ب100 جنيه".

واشتكى المواطن السيد سالم سمري ، من أعطال العداد الذكي قائلا:" العداد الذكي ده كله مشاكل وبيعطل كتير والشركة ما بتسألش عننا ، ولظروف شغلي شفت مسائي ، والكهرباء بتقطع على عيالي بالليل وبيكونوا مرعوبين لان بيتي بمنطقة متطرفة وبعيدة شوية عن العمران ".

في المقابل يؤكد موظف بشبكة كهرباء 6 أكتوبر – طلب عدم ذكر اسمه – أن الشركة القابضة للكهرباء أوصت بتركيب العداد الذكي لكافة منازل المواطنين الجدد ، وعدم إصلاح أعطال العدادات القديمة واستبدالها بالعداد المعروف باسم" أبو كارت" ، بهدف تخفيض نفقات الشركة وتقليص عدد الموظفين ممن يعملون بوظيفة "قارئ عدادات".

ومن جانبه قال المهندس حسين نوفل ، مدير عام هندسة كهرباء بئر العبد ، إن هناك قرار من رئيس مجلس الشركة القابضة للكهرباء ، بتركيب العداد الذكي لمنازل المناطق العشوائية وخاصة بالقرى، تمهيدا لتعميمه خلال الفترة المقبلة في كافة منازل شمال سيناء عن طريق الاستبدال.

 

وأوضح نوفل أن العداد الذكي يجبر المواطن على شحنه عند انقطاع الكهرباء بسبب انتهاء قيمة الكارت ، ويقضي على تحايل بعض المواطنين وسرقة التيار الكهربائي وخاصة بالمناطق البعيدة التي يصعب وصول قارئ العداد إليها.

 

وعن شكاوى المواطنين من عدم وجود كروت لشجن العداد وعدم استجابة الموظفين لإصلاح أعطال العدادات قال مدير هندسة كهرباء بئر العبد:" شمال سيناء تمر بظروف أمنية صعبة تحول دون وصول الفنيين للمواطنين وخاصة مع إغلاق محطات الوقود وعدم توافر البنزين أو السولار ، وننتظر وصول كروت شحن من المقر الرئيسي للشركة بالإسماعيلية بعد فتح الطرق، لتوفيرها للمواطنين".

 

وخلال الفترة الماضية، اشتكى عدد كبير من المواطنين بمختلف المحافظات، من سلبيات العداد الذكي، الذي بلغ عدد مستخدميه نحو 3 ملايين و400 ألف مواطن.

 

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة شكاوى المواطنين بسبب رصيد العدادات مسبوقة الدفع الذى يتم شحنه بواسطة كارت الشحن، موضحًا أن معظم الشكاوى تركزت في أن المستهلك لا يحصل على الرصيد الذي يقوم بشحنه سواء بواسطة شركة توزيع الكهرباء أو من خلال شركة فورى بشكل كامل ويتم خصم ما يقرب من 10% من اجمالى قيمة الشحن.

وقال : إن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تقوم بتحصيل رسوم مقابل خدمة العملاء حسب شريحة كل مستهلك من مستهلكى العدادات مسبوقة الدفع بالمخالفة للقانون، لافتا إلى أن هذه الرسوم يتم تحصيلها مقابل قراءة العداد وإصدار فاتورة استهلاك و تحصيل الفاتورة.

وأكد أن مستهلكي العدادات مسبوقة الدفع يتحملون هذه الرسوم رغم عدم حصولهم على الخدمة، موضحًا أنه يتم أيضا خصم نسبة من اجمالى قيمة الشحن عن طريق شركة فورى تحصل شركات توزيع الكهرباء على نسبة أيضًا من شركة حوالى 10%.

وأشار إلى أنه بخلاف رسوم مقابل خدمة العملاء التى يتم خصمها من قيمة الشحن تقوم فورى بخصم نسبة أخرى وهى كالتالى:

-من جنيه إلى 50 جنيها يتم خصم 2 جنيه و 40 قرشا.

-من 50 جنيها إلى 100 جنيه يتم خصم 3جنيهات.

-من 100 جنيه إلى 200 جنيه يتم خصم 4 جنيهات.

-من 200 جنيه إلى 500 جنيه يتم خصم 8 جنيهات.

-أكثر من 500 جنيه يتم خصم 10 جنيهات.

أسعار شحن عدادات الكهرباء المنزلية

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( جنيه).

2- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات (2 جنيه).

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (6 جنيهات).

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (11 جنيها).

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (15 جنيها).

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات (25 جنيها).

7- الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات (40 جنيها).

8- المقروء صفر (9 جنيهات).

أسعار شحن العدادات الذكية التجاري

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 100 كيلو وات (5 جنيهات).

2- الشريحة الثانية من 101 إلى 250 كيلو وات ( 15 جنيها).

3- الشريحة الثالثة من 251 حتى 600 كيلو وات (20 جنيها).

4- الشريحة الرابعة من 601 إلى ألف كيلو وات (25 جنيها).

5- الشريحة الخامسة أكثر من ألف كيلو وات ( 40 جنيها)

6- المقروء بصفر (9 جنيهات)

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان