رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| «قناة السويس» تكرم الأمهات المثاليات وتحتفل بيوم «التوحد»

بالصور| «قناة السويس» تكرم الأمهات المثاليات وتحتفل بيوم «التوحد»

نهال عبد الرءوف 02 أبريل 2018 16:18

شهدت هيئة قناة السويس، اليوم الاثنين، احتفاليتين إحداهما لتكريم الأمهات المثاليات من العاملات بالهيئة، والأخرى بمناسبة اليوم العالمى للتوحد "الأوتيزم".

 

وأقام النادي العام احتفالية لتكريم الأمهات المثاليات من العاملات بهيئة قناة السويس لهذا العام بمركز المحاكاة والتدريب البحرى بالإسماعيلية، لتكريم الأمهات المثاليات لهذا العام وذلك بعد توقفها لعدة سنوات.

حضر الاحتفالية الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، والفريق أسامة ربيع نائب رئيس الهيئة، والمهندس محمد عبد العظيم رئيس النادي العام.

 

وكرم الفريق مهاب مميش خلال الإحتفالية 28 من الأمهات المثاليات من العاملات بالهيئة في إداراتها المختلفة، حيث أكد فى كلمته على أهمية إعدة التقليد الخاص بتكريم الأم المثالية مرة أخرى للهيئة بعد توقفه لعدة سنوات، وذلك للتعبير عن معاني العرفان والامتنان.

 

وقدم مميش شهادة تقدير وجائزة قيمتها 5 آلاف جنيه للأم المثالية الأولى صباح ذكى عفيفى، بإدارة التخطيط والبحوث، وآمال السيد موسى بإدارة الخدمات وتسلمت شهادة تقدير وجائزة قيمتها 3 آلاف جنيهاً، وبديعة السيد فرج بإدارة شئون العاملين وتسلمت شهادة تقدير وجائزة قيمتها ألفين جنيهاً.

 

وحصلت، أم كلثوم انور سالم على جائزة الأم المثالية للنادى العام وقيمتها 4 ألاف جنيها بجانب تكريم العديد من الأمهات المثاليات بإدارات الهيئة المختلفة واللاتى حصلن على شهادات تقدير وهدايا عينية، كما تم عمل تكريم خاص للمهندسة جليلة كمال عبدالمنعم نائبة مدير الأشغال والتي توفيت أثناء الخدمة بعد مسيرة حافلة بالكفاح، ونظمت الهيئة جولة بحرية للمكرمات فى قناة السويس الجديدة.

 

من جانبه قال المهندس محمد عبد العظيم رئيس النادى العام إن اختيار الأمهات المثاليات تم وفقاً لشروط وزارة التضامن الاجتماعي وهو الأمر الذي حرصت عليه لجنة النشاط النسائي بالنادي العام بعد دراسة الترشيحات المُقدمة من الإدارات المختلفة.

 

 وشهد الفريق مُهاب مميش، أيضاً، احتفالية مركز الهيئة لرعاية ذوي القدرات الخاصة باليوم العالمي للتوحد(الأوتيزم)، وذلك بنادي الشاطئ التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية.

 

وأكد مميش حرص الهيئة على المشاركة الفعالة في كافة الفعاليات والأنشطة المتعلقة بذوي القدرات الخاصة، تأكيداً على حقهم في ممارسة حياتهم بصورة طبيعية من خلال نشر الوعي اللازم وتأهيل أولياء الأمور يما يمكن معه إعادة دمجهم مرة أخرى في المجتمع.

 

وخلال الاحتفالية كرم الفريق مهاب مميش عدداً من أمهات الأطفال من ذوي القدرات الخاصة من المترددات على المركز ووجه لهم الشكر على مثابرتهن في علاج أبنائهن ورعايتهم.

 

وكانت هيئة قناة السويس قد احتفلت للعام الثالث على التوالى باليوم العالمى لمرض التوحد من خلال إضاءة عدد من المنشآت التاريخية والرئيسية التابعة للهيئة باللون الأزرق، منها مبنى الإرشاد بالإسماعيلية، والقبة ببورسعيد، والتحركات بالسويس، مثل المعالم البارزة الأخرى في جميع أنحاء العالم للتوعية بمرض التوحد، كمشاركة فى احتفالات اليوم العالمي للتوحد ، بجانب إطلاق صافرات السفن العابرة للقناة.

 

وشدد مميش على ضرورة تعاون جميع المؤسسات مع المبادرات المجتمعية البناءة التى تستهدف زيادة الوعى خاصة مع ذوي القدرات الخاصة.

من جانبه قال الدكتور ممدوح تركي رئيس مركز الهيئة لرعاية ذوي القدرات الخاصة أن الإحتفالية تأتى فى إطار الدور التوعوي للمركز لإلقاء الضوء على مرض التوحد والتعريف به.

 

وأكد تركى على نجاح المركز في أداء رسالته حيث وصل عدد الأطفال من ذوي القدرات الخاصة الذين تم تدريبهم و تنيمة مهاراتهم الحياتية والاجتماعية منذ بداية العمل به إلى 841طفل من المترددين على المركز من أبناء العاملين بالهيئة وخارجها.

 

وأشار إلى تواجد فريق العمل بالمركز أمام المنشآت الرئيسية للهيئة في حملة للتوعية بأعراض مرض التوحد وكيفية التعامل معه و للرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات في ضوء الاحتفال باليوم العالمي للتوحد.

 

وأوضح المحاسب عاطف جرجس زكريا مدير إدارة الخدمات، حرص الهيئة على تطوير الخدمات الطبية المُقدمة من قبل المستشفيات والمراكز الطبية التابعة لها، مشيراً إلى أن رعاية ذوي القدرات الخاصة على رأس أولويات الأجندة الطبية بالهيئة وهو ما ظهر جلياً في افتتاح مركز متخصص لرعاية الأطفال من ذوي القدرات الخاصة.

 

ويذكر أن التوحد هو مرض يعيق النمو العقلي، تظهر علاماته خلال الأعوام الثلاثة الأولى من عمر الطفل، وينجم عنه اضطراب عصبي يؤثر على وظائف المخ، ويسبب اتباع نمط محدد ومتكرر من التصرفات والاهتمامات والأنشطة، بما يعيق التعبيرعن الذات والتواصل الاجتماعي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان