رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 مساءً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فيديو| وزير التنمية المحلية: إنفاق تريليون جنيه على «البنية التحتية» بالمحافظات

فيديو| وزير التنمية المحلية: إنفاق تريليون جنيه على «البنية التحتية» بالمحافظات

أخبار مصر

اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية

فيديو| وزير التنمية المحلية: إنفاق تريليون جنيه على «البنية التحتية» بالمحافظات

دعاء أحمد - منى حسن 02 أبريل 2018 16:51

قال اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، إن حجم الإنفاق على مشروعات  تحسين البنية التحتية في المحافظات تجاوز تريليون جنيه خلال الفترة من 2014 حتى 2018.

 

وأوضح أن جزءًا من هذا المبلغ جاء من موازنة الدولة والجزء آخر من المنح والقروض العربية وموارد ذاتية ولدتها المحافظات سواء تبرعات من رجال أعمال أو مشروعات أخرى.

 

وأضاف خلال كلمته بنمدوة جمعية رجال الأعمال المصريين تحت عنوان "دور وزارة التنمية المحلية في دعم التنمية المحلية"، أن نسبة الفقر على مستوى المحافظات تصل إلى 28% ولكن في محافظات الصعيد تتعدى 50% مثل محافظات الصعيد.


 

وأشار إلى أن حجم الإنفاق على مشروعات تحسين البنية التحتية خلال السنوات الأربع الماضية من 2014 حتى 2018 سواء على الصرف الصحى والمياه وشبكة الطرق والإسكان ومراكز الشباب والعشوائيات وملف الكهرباء والطاقة ومشروعات آخرى تعدى مبلغ تريليون جنيه.

 

وقال الجند: "لدى قناعة تامة بأهمية دور قطاع الأعمال فى التنمية لأنه أحد أضلاع  مثلث التنمية بجانب الحكومة والمجتمع المدنى، ويجب أن نتعاون معًا من أجل تحقيق مزيد من التنمية وتحقيق خطة الدولة 2030 .

 

واكد الجندى خلال  كلمته بالمؤتمر  أن نسبة الفقر على مستوى المحافظات تصل إلى  27,8% ولكن في محافظات الصعيد تتعدى 50% مثل محافظات الصعيد.


 

 

وحول تفاصيل مبلغ تريليون جنيه، قال الجندى ، إنها جاءت 188 مليار  للكهرباء، و175 مليار جنيه للطرق والكبارى و129 مليار جنيه للإسكان و40 مليارا للصرف الصحى و35 مليار جنيه للتعليم قبل الجامعى و29 مليار جنيه لمشروعات مياه الشرب و20 مليار جنيه للصحة و19 مليار لمراكز الشباب و14 مليارا للمناطق الصناعية و5 مليارات للتعليم الجامعى و4 مليارات لتطوير العشوائيات و4 مليارات للصوامع و66 مليار جنيه مشروعات متنوعة أخرى.

 


ولفت الجندى إلى أنه منذ أن تولى حقيبة وزارة التنمية المحلية وهو يعمل على تغيير عمل المحليات واعادة هيكلتها ووضع امكانية تطوير عملها ذاتيا وهو امر تم الاتفاق عليها بقانون المحليات الجديد 


وقال  الجندي، إن قانون الإدارة المحلية سيحدث طفرة كبيرة خاصة فيما يخص اللامركزية وإشراك المواطنين في المجالس المحلية .


وعن اهم التحديات التى تواجه عمل الوزارة قال الجندى إن  الإدارة المحلية تواجه تحديات  تتمثل في كفاءة توظيف الموارد المحلية بشكل أمثل، وقدرة الوحدات المحلية على الاستجابة للمواطنين، وأخيرًا تفاوت الوضع التنموي جغرافيا.

 

ونظمت جمعية رجال الأعمال المصريين مؤتمر صحفيًا  اليوم تحت عنوان " دور وزارة التنمية المحلية فى دعم التنمية المتكاملة " بحضور عدد من رجال الأعمال وعلى عيسى رئيس الجمعية.

 

ويهدف اللقاء إلى دعم قنوات التواصل والتعاون بين الوزارة والمحافظات من جهة وجمعية رجال الأعمال من جهة أخرى وذلك تدعيماً لدور القطاع الخاص في عملية التنمية في المحافظات المصرية وتأكيداً على توجه الدولة نحو فتح آفاق جديدة للاستثمار بكل محافظة مصرية بناء على مزاياها التنافسية والبيئية سواء كانت ميزات بشرية أو طبيعية أو جغرافية .

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان