رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

بـ «ضوابط العمرة الجديدة».. وصول ومغادرة 371 رحلة طيران للسعودية

بـ «ضوابط العمرة الجديدة».. وصول ومغادرة 371 رحلة طيران للسعودية

أخبار مصر

وصول ومغادرة 371 رحلة طيران للسعودية منذ تطبيق ضوابط العمرة الجديدة

خلال مارس

بـ «ضوابط العمرة الجديدة».. وصول ومغادرة 371 رحلة طيران للسعودية

كريم صابر 01 أبريل 2018 20:04

مع تطبيق ضوابط العمرة الجديدة،  لعام 1439 هـ، شهد مطار القاهرة الدولي، وصول ومغادرة 371 رحلة طيران للخطوط السعودية، خلال شهر مارس الماضي، منذ انطلاق الموسم  أول الشهر الماضي.

 

واستقبلت صالات السفر والوصول بمبنى 2 بالمطار 186 رحلة طيران للخطوط السعودية قادمة من جدة والمدينة المنورة، فيما غادرت 185 رحلة إلى نفس الوجهتين، وفقًا لمصادر ملاحية بالمطار.

وانطلق موسم العمرة في مارس الماضي، بعد اعتماد الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، للضوابط الجديدة بإجمالي 500 ألف تأشيرة يتم تنفيذ 400 ألف تأشيرة خلال شهري رجب وشعبان، و100 ألف تأشيرة خلال شهر رمضان.


واعتمدت المشاط، وزيرة السياحة الضوابط المنظمة لرحلات العمرة هذا العام 1439 هـ، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة، فيما انطلقت أولى رحلات العمرة أول مارس الماضي. 


ووفقًا لبيان رسمي نقلته الجريدة الرسمية أوضحت المشاط أن الضوبط  الجديدة للعمرة مد موسم العمرة الى أربعة أشهر هي جمادى الثاني ورجب وشعبان ورمضان، فضلا عن تحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد بـ ٥٠٠ ألف تأشيرة، يتم تنفيذ ٢٠٪ منها خلال شهر رمضان.  


وأضافتوزيرة السياحة أنّ الضوابط الجديدة أعطت الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولذا يتم تحصيل ما يعادل الفى ريال سعودي لمن سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى ٣ سنوات، وتضاف إليها نسبة ٥٠٪‏ من المبلغ (اي ما يعادل ١٠٠٠ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد.

وأشارت إلى أن هذا المبلغ يسدده المواطن في حساب خاص بالبنك المركزى، ويستثنى من تلك الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتي الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثني أيضاً المحارم والأطفال أقل من ١٢ عاما و مشرفي برامج العمرة المسجلين بالوزارة. 


ولفتت وزيرة السياحة إلى أنه تم وضع الضوابط بعد دراسة للأوضاع السابقة والحالية، والتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين،  وإعطاء الأولوية لمن لم يسبق له أداء العمرة من قبل، الى جانب التأكيد على عدم المساس بمحدودي الدخل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان