رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في المنيا| شحن العدادات الذكية.. رحلة عناء للفقراء

في المنيا| شحن العدادات الذكية.. رحلة عناء للفقراء

أخبار مصر

العدادات الذكية - أرشيفية

في المنيا| شحن العدادات الذكية.. رحلة عناء للفقراء

أحمد المصري 03 أبريل 2018 11:00

اشتكى عدد من المواطنين، بقرى محافظة المنيا، من ارتفاع استهلاك عدادات الكهرباء الذكية، مقارنة بالعادية، لاسيما أنهم يواجهون عدة مشكلات في شحنها، أبرزها بُعد المسافة بينهم والأماكن المتاحة للشحن سواءً في شركة الكهرباء، أو منافذ فوري، فضلا عن الأعطال الإدارية.

 

وأكد عدد من الأهالي أن عدادات الكهرباء مسبقة الدفع، تستهلك كميات كبيرة من التيار الكهربائي على عكس الأخرى، فيما أشار مسؤول بالكهرباء إلى أن أصحاب النفوذ والأغنياء، يستخدمونها كديكور فقط على الحائط، ويسرقون التيار الكهربائي من الشارع دون مُحاسبة.

 

«مصر العربية» رصدت قصة معاناة الأهالي مع العدادات الذكية بالمحافظة.

 

«شقتي الصغيرة بتستهلك قد بيت أبويا اللي فيه 3 أدوار»، بهذه الجملة، أشار حمادة محمد، 32 عامًا، مُدرس، ويُقيم داخل قرية صندفا في مركز بني مزار، شمالي مُحافظة المنيا، إلى الأضرار التي يُعاني منها جراء تركيب عداد الكهرباء الذكي مُسبق الدفع، موضحًا أنّ منزله الصغير يقوم بشحنه بمبلغ يتساوى مع ما يدفع والده قيمة فاتورة كهرباء منزله المكون من ثلاثة طوابق، يسكنها والده وشقيقيه وأسرهم.

 

وأضاف شريف عزيز، 37 عامًا، مُحامٍ، ويُقيم داخل قرية قلوصنا في مركز سمالوط، أنّه كان يدفع ما بين 70 إلى 100 جنيهًا كقيمة استهلاك كهرباء، في مسكنه القديم، بينما بعد نقله إلى منزل آخر، به عداد ذكي، أصبح يدفع أكثر من 200 جنيه كل شهر؛ الأمر الذي يُعد عبئًا ماديًا كبيرًا عليه.

 

سلبيات العداد الذكي

 

وأوضح عدد من مُستخدمي العدادات الذكية، بعض السلبيات الأخرى، تمثلت فيالانقطاع المُفاجئ للتيار، إذ قال مندي عبد الحكم، والمُقيم داخل قرية الإسماعيلية في مركز المنيا، إنّه بسبب الصعوبة التي يواجهها بسبب شحن الكارت الخاص بالعداد الذكي؛ نتيجة العطل المُتكرر في شبكة شركة الكهرباء، يعيش هو وأسرته ساعات طويلة بلا كهرباء؛ ما دفعه إلى شراء كشافات تعمل ببطاريات الشحن، يقوم بشحنها من أحد الجيران.

 

وقال ماجد حنا، أحد أهالي قرية صفط اللين في مركز المنيا، إنّه منذ تشغيل العداد الذكي، وكان استهلاكه جيد؛ حتى فوجئ باستهلاك كبير للتيار الكهربائي، جعله يُكرر العديد من كروت الشحن، وفور إبلاغه شركة الكهرباء، أكدّت له وجود عيب في العداد، وأنّها ستقوم بإصلاحه، دون تعويضه.

 

وأوضح مصدر مسؤول في شركة كهرباء مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، والكائنة داخل مُحافظة المنيا، - طلب عدم ذكر اسمه - أن العداد الذكي، سيكون داخل كل منزل، وهذه طريقة لجأت لها الشركة لمُعالجة مُشكلة قراءة العدادات.

 

أكد المصدر  أن هناك بعض أصحاب النفوذ والأغنياء، لديهم العدادات الذكية إلا أنه لا تعدو كونها صورة على الحائط، فهم يسرقون التيار الكهربائي من الشارع بدليل أنهم يقومون بشحن العداد بمبلغ 100 جنيه مرة واحدة في العام، دون محاسبة أو رقيب.

 

وخلال الفترة الماضية، يعاني عدد كبير من المواطنين بمختلف المحافظات، من سلبيات العداد الذكي، فيما يبلغ عدد المستخدمين نحو 3 ملايين و400 ألف مواطن.

 

وكشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة شكاوى المواطنين بسبب رصيد العدادات مسبوقة الدفع الذى يتم شحنه بواسطة كارت الشحن، موضحًا أن معظم الشكاوى تركزت في أن المستهلك لا يحصل على الرصيد الذي يقوم بشحنه سواء بواسطة شركة توزيع الكهرباء أو من خلال شركة فورى بشكل كامل ويتم خصم ما يقرب من 10% من اجمالى قيمة الشحن.

 

وقال إن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تقوم بتحصيل رسوم مقابل خدمة العملاء حسب شريحة كل مستهلك من مستهلكى العدادات مسبوقة الدفع بالمخالفة للقانون، لافتا إلى أن هذه الرسوم يتم تحصيلها مقابل قراءة العداد وإصدار فاتورة استهلاك و تحصيل الفاتورة.

 

وأكد أن مستهلكي العدادات مسبوقة الدفع يتحملون هذه الرسوم رغم عدم حصولهم على الخدمة، موضحًا أنه يتم أيضا خصم نسبة من إجمالى قيمة الشحن عن طريق شركة فورى تحصل شركات توزيع الكهرباء على نسبة أيضًا من شركة حوالى 10%.

 

وأشار إلى أنه بخلاف رسوم مقابل خدمة العملاء التى يتم خصمها من قيمة الشحن تقوم فورى بخصم نسبة أخرى وهى كالتالى:

 

-من جنيه إلى 50 جنيها يتم خصم 2 جنيه و 40 قرشا.

-من 50 جنيها إلى 100 جنيه يتم خصم 3جنيهات.

-من 100 جنيه إلى 200 جنيه يتم خصم 4 جنيهات.

-من 200 جنيه إلى 500 جنيه يتم خصم 8 جنيهات.

-أكثر من 500 جنيه يتم خصم 10 جنيهات.

 

أسعار شحن عدادات الكهرباء المنزلية

 

1- الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات ( جنيه).

2- الشريحة الثانية  من 51 إلى  100 كيلو وات (2 جنيه).

3- الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (6 جنيهات).

4- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات (11 جنيها).

5- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (15 جنيها).

6- الشريحة السادسة من651 إلى ألف كليو وات (25 جنيها).

7- الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات  (40 جنيها).

8- المقروء صفر (9 جنيهات).

 

أسعار شحن العدادات الذكية التجاري

 

 1- الشريحة الأولى من صفر إلى 100 كيلو وات (5 جنيهات).

2- الشريحة الثانية  من 101 إلى  250  كيلو وات ( 15 جنيها).

3- الشريحة الثالثة من 251 حتى 600  كيلو وات (20 جنيها).

4- الشريحة الرابعة من 601 إلى ألف  كيلو وات (25 جنيها).

5- الشريحة الخامسة أكثر من ألف كيلو وات ( 40 جنيها)

6- المقروء بصفر (9 جنيهات)

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان