رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ماذا قالت وزيرة التضامن عن «العلاوات الخمسة»؟

ماذا قالت وزيرة التضامن عن «العلاوات الخمسة»؟

أخبار مصر

وزيرة التضامن الاجتماعي

ماذا قالت وزيرة التضامن عن «العلاوات الخمسة»؟

دعاء أحمد 01 أبريل 2018 13:12

علقت وزيرة التضامن على حكم القضاء الإداري أمس السبت، بقبول دعوى إضافة نسبة الـ80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى الأجر المتغير، لأصحاب المعاشات، قائلة: «نحترم أحكام القضاء وسيتم دراسة الحكم من كافة جوانبه وسنتخذ كافة الإجراءات الواجبة تجاهه».

 

وأشارت «والي»  إلى أن الدولة لم تتقاعس أبدًا عن دعم ومساندة أصحاب المعاشات ولن تتقاعس عن تنفيذ أي حكم قضائي يخصهم.

 

وأوضحت، في تصريحات إعلامية وصحفية، أن المعاشات بدأت بـ44 مليار جنيه تقريبًا، ووصلت الآن إلى 155 مليار جنيه، لافتة أن الدولة معاشاتها محدودة، لارتباطها بالمدخرات الخاصة بالأشخاص المؤمن عليهم على مدار سنوات عملهم.


وأكدت والى، أنه هناك منظومة جديدة يتم العمل عليها حاليًا، ودراستها لتقديمها لمجلس النواب، يسمح بزيادة الشريحة التأمينية للمؤمن عليه، لحصوله على معاش مجزى.


تابعت وزيرة التضامن ، أنه تم زيادة المعاشات بنسبة 72% بداية من يوليو 2013 حتى 2018، مشيرة إلى أن متوسط المعاشات مازالت ضعيفة. وأوضحت وزيرة التضامن ، أنه تم وضع حد أدنى للمعاشات والزيادة، مشيرة إلى أن سبب انخفاض المعاش هو تثبيت الدولة لقيمته أكثر من 20 عامًا.


ماذا يعني الحكم؟

 

منذ عام 2006 حتى الآن بدأت هيئة التأمينات الاجتماعية، حساب معاشات المحالين للمعاش دون إضافة 80% من العلاوات التي حصل عليها المؤمن عليه في آخر 5 سنوات قبل بلوغه سن المعاش، إلى الأجر المتغير، بالمخالفة للقانون ويعني هذا أن كل الذين خرجوا على المعاش منذ ذلك التاريخ حتى الآن لم يستفيدوا من حساب إضافة هذه العلاوات، إلى معاشهم.

 

والأجر المتغير هو كل ما يحصل عليه الموظف المؤمن عليه، من مقابل نقدي عن عمله، ولا يدخل في الأجر الأساسي (أي البدلات والعلاوات وغيرها).

 

وأقامت مجموعة من أصحاب المعاشات، دعوى ضد هذا الإجراء، استنادا إلى حكم سابق للمحكمة الدستورية العليا في 2005، يقضي بأحقية أصحاب المعاشات في استعادة هذه العلاوات.

 

من هم المستفيدون من هذا الحكم؟

 

قال سعيد الصباغ بحسب رئيس النقابة العامة للمعاشات وعضو هيئة التأمينات الاجتماعية، إن كل الذين خرجوا على المعاش منذ عام 2006 حتى الآن سيستفيدون من هذا الحكم.

 

وأمرت المحكمة في منطوق الحكم، بتنفيذه بمسودته الأصلية دون إعلان وألزمت جهة الإدارة بالمصروفات.

 

وسيكلف تنفيذ الحكم الحكومة مليارات الجنيهات، نظرا لأنه من المقرر تنفيذه على كل من خرج على المعاش منذ 2006 حتى 2018.

 

وجاء هذا قرار القضاء الإداري بعد أن قام عدد من أصحاب المعاشات دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء، وزيرة التضامن  للمطالبة بإضافة نسبة 80% من قيمة آخر 5 علاوات إلى أجرهم المتغير.


وقال البدري فرغلي، رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، إن حكم القضاء الإداري بإلزام الحكومة بإضافة 80% على الأجر المتغير من قيمة الـ5 علاوات لأصحاب المعاشات تاريخى و أنصف البسطاء 

 

وأكد فرغلىفي تصريحات لـ «مصر العربية» أن في حال عدم تنفيذ وزيرة التضامن الحكم فى أسرع وقت سيتم رفع دعوى قضائية ضدها، وحبسها وعزلها من منصبها.

 

وأوضح أن حكم القضاء الإداري بإضافة 80% من العلاوات إلى الأجر المتغير يستفيد منه 10 ملايين مواطن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان