رئيس التحرير: عادل صبري 10:10 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحف القاهرة: موقف أصحاب المعاشات من العلاوات الخمسة.. واستعدادات لـ«أحد الشعانين»

صحف القاهرة: موقف أصحاب المعاشات من العلاوات الخمسة.. واستعدادات لـ«أحد الشعانين»

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة: موقف أصحاب المعاشات من العلاوات الخمسة.. واستعدادات لـ«أحد الشعانين»

وكالات - أحمد الشاعر 01 أبريل 2018 09:10

أبرزت صحف الصادرة اليوم الأحد، مراسم الاحتفال بتكريم المجندين المشاركين في العملية الشاملة «سيناء 2018»، والذين انتهت مدة خدمتهم، وإشادة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالدور البطولي الذي قدمه المجندون وتمسكهم بالخدمة في القوات المسلحة رغم انتهاء فترتهم التجنيدية في الأول من مارس الماضي ضاربين أروع الأمثلة في التضحية والفداء.

 

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن صبحي قوله إن هؤلاء الأبطال قدوة للأجيال القادمة في البذل والعطاء والتضحية بإرادتهم الحرة، مؤكدًا أن القوات المسلحة مستمرة بالتعاون مع الشرطة في القضاء على الإرهاب وتحقيق النصر وأن العسكرية المصرية كانت ولا تزال تحمل معاني النضال والكفاح في سبيل رفعة الوطن واستقراره، وأن الجندي المصري الذي شارك في العملية الشاملة سيناء 2018 هو امتدادا لجيل أكتوبر العظيم الذي حقق النصر.

 

ونقل القائد العام تحية وتقدير رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبدالفتاح السيسي للجنود وأسرهم على الجهد الذي بذلوه في تنشئة هذا الجيل من أبناء الوطن على القيم والمبادئ الأصيلة وحسن العطاء لمصرنا الغالية. وأشار إلى أن مصر ستظل وطنا عزيزا لكل المصريين تحميها قوات مسلحة وطنية يمتلك رجالها البسالة والشجاعة والقدرة على تنفيذ المهام بكفاءة واقتدار.

 

وعن الانتخابات الرئاسية استعرضت صحيفة «الجمهورية» إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات-برئاسة المستشار لاشين إبراهيم- أنها لم تتلق أي طعون من المرشحين الاثنين عبدالفتاح السيسي وموسي مصطفي موسي على الانتخابات الرئاسية.

 

ونقلت الصحيفة تأكيد المستشار محمود الشريف المتحدث الرسمي للهيئة أن الانتخابات أجريت في مناخ من النزاهة والشفافية والحياد التام مشيدا بإقبال المصريين على استخدام حقهم الدستوري، مشيرًا إلى أن الهيئة ستعلن الاثنين النتيجة النهائية والرسمية للسباق الرئاسي في مؤتمر صحفي عالمي بهيئة الاستعلامات بحضور كافة وسائل الإعلام المحلية والدولية، وأنه تم ضم أصوات المصريين بالخارج إلى أصوات الداخل، وحذر الشريف الفضائيات من استباق إعلان النتيجة بوصف أن الهيئة هي الجهة الوحيدة المنوط بها إعلانها.

 

وفي ذات السياق كشفت غرفة عمليات المجلس القومي للمرأة أن المرأة المصرية شاركت بقوة في السباق الرئاسي بنسبة حضور بلغت 47.8% لتواصل دورها البطولي في صناعة القرار السياسي، كما تصدرت المرأة الريفية وفي المناطق الشعبية أعلي نسبة مشاركة وجاءت المرأة الأولي ثم الشباب.

 

بدورها، نقلت صحيفة «الأخبار» عن مصادر بالهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة تسلمت النتائج يدويًا، حيث سلمت كل لجنة عامة أوراق العملية الانتخابية ومحاضر الفرز للجنة متابعة سير الانتخابات بالمحكمة الابتدائية التابعة لها، ورئيس المحكمة الابتدائية قام بدوره بتسليمها للهيئة حضوريًا، وذلك في حقائب خصصتها الهيئة الوطنية، ويحضر رئيس المحكمة ومعه اثنان من المستشارين تصحبهم قوة تأمين، ويسلم هذه الأوراق إلى اللجنة المختصة بالهيئة الوطنية.

 

وأضافت المصادر أن الدستور حدد آلية تستخدمها الهيئة الوطنية للانتخابات، في حساب نتيجة الانتخابات الرئاسية، ومعيار القياس المستخدم في حسابها، موضحة أنه طبقًا لنص المادة 140 من الدستور، فمن المقرر أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمام مجلس النواب أول يونيو المقبل، قبل نهاية ولاية الرئيس الحالي.

 

وقالت المصادر، إنه طبقًا للدستور أيضاً، فسيكون لأول مرة منذ 7 سنوات، حلف اليمين أمام مجلس النواب طبقًا للمادة 144 من الدستور، حيث إنه منذ قيام ثورة 25 يناير كان يتزامن انتخاب رئيس الجمهورية، مع عدم وجود برلمان نظرًا لحله لأكثر من مرة.

 

وفي ذات السياق، استعرضت صحيفة «الأخبار» ما تحمله القضاة من عبء الإشراف على الانتخابات، مؤكدين أنهم أهل لثقة الشعب المصري وتنافسهم لنيل شرف الإشراف على لجان شمال سيناء، ليؤكدوا أنهم في خندق واحد مع أجهزة الدولة ورجال الجيش والشرطة في الحرب التي تقودها الدولة للقضاء على الإرهاب.

 

وفيما يخص الشأن الاقتصادي، استعرضت صحيفة «الأهرام» موافقة مجلس الوزراء، على إقامة منطقة حرة في نويبع بمحافظة جنوب سيناء على مساحة مليون متر مربع باستثمارات في البنية التحتية تصل إلى 40 مليون دولار تشمل توصيل المرافق للمباني الإدارية بالمنطقة.

 

ونقلت الصحيفة عن خالد فودة محافظ جنوب سيناء، تأكيده أن إقامة المنطقة الحرة، سيكون لها أثر إيجابي على تنوع النشاط الاقتصادي وإتاحة فرص العمل لأبناء سيناء للمساهمة في مشروعات التكامل الاقتصادي بين مصر ودوّل المشرق العربي، ومنها مشروع «نيوم».

 

وأوضح أن العائد الاستثماري بالمنطقة يصل إلى مليار دولار، والمنطقة ستستفيد من ميناء نويبع الذي تم تحديثه، بينما تتميز المنطقة بوجود بنية أساسية وطرق وغاز.

 

كما تناولت الصحيفة موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية وتنظيم المؤسسات الجامعية.

 

ونقلت الصحيفة عن وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، قوله إن المشروع يستهدف ضبط أداء فروع الجامعات المزمع إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وأبرزت الصحيفة تصريحا للوزير، قال فيه «لدينا قوانين لإنشاء الجامعات الأجنبية لكنه بداية من سبتمبر المقبل سيتم الاتفاق بين الجهات المعنية ومثيلاتها الدولية على إنشاء هذه الفروع التي تمنح الشهادات والدرجات العلمية للجامعات الأم في الدول المتقدمة ومنحها لأبنائنا في هذه الفروع دون حاجة إلى السفر للخارج، من أجل وتقليل الاغتراب وتوفير استنزاف الأموال والعقول بالخارج».

 

واستعرضت صحيفة «الجمهورية» تأكيد نضال السعيد رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات سيحقق عنصر الردع بالنسبة للجريمة الإلكترونية سواء المرتكبة في حق الأشخاص أو الدولة، كما أن الجرائم التي تستهدف مؤسسات الدولة ستشهد عقوبات مضاعفة مثلما يحدث في العديد من دول العالم.

 

وذكرت الصحيفة أن لجنة الاتصالات بمجلس النواب اتفقت على 26 مادة من إجمالي 45، ونقلت عن السعيد إشارته إلى حرص اللجنة على إنجاز القانون للحاجة الملحة لإصداره لأنه تأخر لما يقرب من 15 عامًا.

 

وأوضح أن القانون المقدم من الحكومة يهدف إلى تحقيق التوازن بين الحماية الجنائية لحرمة الحياة الخاصة التي كفلها الدستور للمراسلات الإلكترونية وعدم إفشائها، ومواجهة الاستخدام غير المشروع للحاسبات وشبكات المعلومات وما يرتبط بها من جرائم.

 

وتناولت صحيفة «الأهرام» تفاوض شركة العاصمة الإدارية الجديدة مع شركة صينية طلبت الحصول على 14 ألف فدان لإنشاء مشروع سكنى صناعي متكامل، والتفاوض مع شركة تطوير عربية طلبت الحصول على 1500 فدان لتنفيذ مشروع سكنى متكامل.

 

ونقلت الصحيفة على لسان العميد خالد الحسينى المتحدث الرسمي باسم شركة العاصمة الإدارية الجديدة قوله إن التفاوض يتم حاليًا مع الشركة الصينية على سعر المتر ونسبة الشراكة، والأرباح التي ستحصل عليها شركة العاصمة من المشروع وكذلك الحصول على مبلغ نقدي من الشركة الصينية كثمن لنحو 300 فدان بالدولار على أن يتم بيع إجمالى المساحة بحق الانتفاع لمدة 25 عامًا.

 

وأضاف أنه سيتم إنشاء مركز للتحكم والسيطرة الأمنية بالمدينة عبر كاميرات مراقبة حديثة، ما يؤدى إلى تقليل نسبة الجريمة، لافتًا إلى أن مساحة مركز التحكم 4 آلاف متر مربع ويضم أحدث أجهزة المراقبة وكاميرات المرور والتتبع وتنظيم حركة المرور.

 

وتناولت صحيفة «الجمهورية» قرار محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بأحقية 10 ملايين من أصحاب المعاشات في العلاوات الخمسة التي رفضت وزارة التضامن الاجتماعي صرفها لهم عقب خروجهم للمعاش، وتقدر نسبتها بـ80% والتي كان العامل يتقاضاها أثناء خدمته في العمل بالدولة.

 

ونقلت الصحيفة على لسان البدري فرغلي رئيس اتحاد أصحاب المعاشات، بأن الحكم بات ولا رجعة فيه، وفي حالة عدم تنفيذه من قبل الوزيرة سوف يتم رفع قضية بحبسها وعزلها من وظيفتها واصفاً حكم المحكمة بالتاريخي.

 

وتناولت صحيفة «الأخبار» احتفال جموع الأقباط اليوم بأحد السعف أو أحد الشعانين، وترأس البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية قداس الاحتفال واستعدادات مكثفة بالكنائس، ولفتت الصحيفة إلى أن الأسواق شهدت نشاطًا بين باعة السعف وسنابل القمح والورود.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان